نصائح عن الصحة

فوائد عظيمة لعشبة القيصوم سوف تبهرك!

فوائد عظيمة لعشبة القيصوم سوف تبهرك!
النشر : فبراير 06 , 2022
آخر تحديث : فبراير 06 , 2022
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

 

يوجد في الطبيعة من حولنا الكثير من النباتات والأعشاب التي لم يخلقها الله عبثاً، بل لكل منها دور وأهمية، بعض الأعشاب قد تكون مضرة للإنسان والبعض الآخر يحمل العديد من الفوائد الصحية ويستخدم كعلاج في الطب البديل، ومن هذه الأعشاب الغنية بالفوائد هي عشبة القيصوم.

استخدمت عشبة القيصوم منذ القدم في الطب الصيني وتعرف  بعدة مسميات مثل الأخيليا، الشواصر، ارتميزيا، أرطامسيا، مسك الجن، والغبيراء، ويعرف في اليمن بالعبيثران، وتنتمي هذه العُشبة إلى الفصيلة النجمية، وهي نفس الفصيلة التي ينتمي إليها البابونج، موطنها الأصلي أوروبا وآسيا وكان يستخدم قديماً في الحروب لوقف نزيف الجنود الجرحى. تعرفي معنا عن فوائد هذه العشبة المميزة والمحاذير حول استخدامها.

 

أبرز مكونات عشبة القيصوم الفعالة:

تحتوي عشبة القيصوم على العديد من المركبات والعناصر الفعالة، ومن أهمها ما يلي:

  • المُركبات الفينوليّة (Phenolic Compounds).
  • مركبات الفلافونيد (Flavonoids).
  • مركبات القلويدات (Alkaloids).

 

 

ما هي فوائد عشبة القيصوم الصحية:

 

   1. تساعد على التئام الجروح

أوضحت بعض الدراسات أن عشبة القيصوم تساعد على التئام الجروح، وتملك خصائص مضادة للالتهابات، وقد شاع استخدامها في علاج الجروح والكدمات، بالإضافة إلى أنّ مستخلص أوراق القيصوم قد يزيد من الخلايا الليفية، وهي الخلايا المسؤولة عن تجديد النسيج الضام ومساعدة الجسم على الشفاء بعد الإصابة.

 

   2. تعالج اضطرابات الجهاز الهضمي

تساعد عشبة القيصوم في التخفيف من أعراض متلازمة القولون العصبي والقرحة والتي تشمل الانتفاخ وآلام المعدة والتقلصات والإمساك أيضاً.

 

   3. تساعد على تعزيز صحة الدماغ

أشارت إحدى الدراسات إلى أن عشبة القيصوم تحتوي على مركبات الفلافونويد التي تساهم في التقليل من خطر الإصابة ببعض أمراض الجهاز العصبي مثل: الزهايمر، والصرع من خلال خفض حدة التشنجات العصبية المرتبطة به، ومرض باركنسون من خلال تحسين حركة ونظام العضلات.

 

   4. تساهم في خفض مستويات السكر في الدم

فقد أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن تناول عشبة القيصوم قد تساعد على زيادة إفراز هرمون الإنسولين لدى المصابين بمرض السكري.

 

فوائد أخرى لعشبة القيصوم:

  • تقوية الجهاز المناعي.
  • تنظيم سكر الدم عند مرضى السكري.
  • حماية الكبد والمرارة.
  • تنظيم الحيض.
  • التخفيف من حدة التوتر والأرق.
  • تساعد على خفض الحرارة.
  • تستخدم كعلاج لالتهاب اللثة والآم الأسنان.
  • تساعد على مقاومة الجسم لنزلات البرد.
  • خفض ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية.
  • امتلاك خصائص مضادة للبكتيريا.

 

أضرار ومحاذير حول استخدام عشبة القيصوم:

الإفراط في تناولها: يعد تناول عشبة القيصوم بكميات معتدلة أمنًا، لكن في حال الإفراط في تناولها فإن ذلك قد يؤدي إلى ظهور بعض الآثار الجانبية ومنها: الدوار، وكثرة التبول، والحساسية، وتهيج الجلد في حال وضع العشبة على الجلد مباشرة.

الحامل والمرضع: يجب على الحامل والمرضع تجنب تناول عشبة القيصوم، لأنها قد تزيد من خطر الإجهاض بسبب تأثيرها على تدفق دم الحيض، وبالنسبة للمرضع فلا يوجد أدلة تؤكد أمانها لذلك يفضل تجنب استخدامها في هذه المرحلة.

الذين يعانون من أمراض الدم: تزيد عشبة القيصوم من خطر النزيف إذ أن تناول عشبة القيصوم قد يقلل من سرعة تخثر الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بالنزيف لدى الذين يعانون من أمراض أو اضطرابات في الدم، ويجب إيقاف تناولها قبل إجراء أية عملية جراحية لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل إجراء العملية.

الذين يعانون من الحساسية تجاه نباتات الفصيلة النجمية: ومن هذه النباتات، الرجيد، والأقحوان، وغيرها، لذلك يجب استشارة الطبيب المُختص قبل تناول القيصوم في حال الإصابة بهذه الحساسية.

 

 

الأدوية التي تتعارض مع استخدام عشبة القيصوم ويجب تجنب استخدامها معاً:

  1. الليثيوم.
  2. مضادات التخثر.
  3. الأدوية المهدئة.
  4. الأدوية التي تستخدم في التخفيف من حموضة المعدة.

 

 

المراجع:

https://www.webteb.com/articles/%D8%B9%D8%B4%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%B5%D9%88%D9%85_26250#:~:text=%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF%20%D8%B9%D8%B4%D8%A8%D8%A9%20

 

 

 

 

 

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية