نصائح عن الصحة

أهم فوائد المحلب للصحة والجمال

أهم فوائد المحلب للصحة والجمال
النشر : نوفمبر 14 , 2021
آخر تحديث : أغسطس 03 , 2022
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

 

يعتبر المحلب أحد أنواع الأعشاب التي لها فوائد صحية وجمالية عديدة لاحتوائه على العديد من الأحماض والمركبات الطبيعية المفيدة التي تساهم في الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي والهضمي وصحة البشرة والشعر، وله العديد من المسميات مثل الكرز البري وكرز المحلب وعشبة إدريس. تتم زراعة المحلب في الأماكن الجبلية أو المناطق ذات الجو المعتدل، وتستخدم بذور المحلب بأكثر من طريقة ويمكن إضافتها إلى الحلويات وبعض الأكلات.

جمعنا لك أبرز فوائد هذه العشبة الفريدة في هذا المقال تابعي القراءة معنا.

 

1. للقلب والسكري

يساعد تناول المحلب على تعزيز صحة القلب والشرايين، حيث يساعد على تنشيط الدورة الدموية، وتنظيم دقات القلب والتخفيف من حالات خفقان القلب الزائدة. يساعد تناول المحلب أيضاً في التحكم في مستوى السكر في الدم.

 

2. مفيد لصحة الكلى

يحسن المحلب من عمل الكلى ويساعد في تفتيت الحصوات في المثانة والكلى ويعمل على إذابتها، كما يساهم في طرد السموم من الكلى وطرد الأملاح من البول لأنه يعتبر من المواد المدرة للبول.

 

3. الجهاز التنفسي

يساعد تناول المحلب في علاج أمراض الجهاز التنفسي، حيث إن قشور المحلب تمتلك مركبات تعمل على خفض الحرارة وتعمل على توسيع الشعب الهوائية، كما أنها تحتوي على فيتامين سي بكثرة، لذلك هي خيار ممتاز لعلاج نزلات البرد.

 

4. الجهاز الهضمي

يستعمل المحلب كمطهر للمعدة من السموم والملوثات، ويساعد على التخلص من غازات البطن ويعالج حالات عسر الهضم والإسهال، كما وجد أنه يساهم في علاج حالات قرحة المعدة، ويخفف من الشعور بالغثيان.

 

5. آلام المفاصل

يتم استخدام المحلب كمسكن للألم ويتم استخدامه لتسكين ألآم المفاصل والظهر والقدمين.

 

6. فوائده للدورة الشهرية

يساعد تناول المحلب النساء على تنظيم الدورة الشهرية لديهن، وتنزيل الدورة المحتبسة، كذلك يساهم في التخفيف من آلامها.

 

7. هشاشة العظام

لاحتوائه على الكالسيوم والفوسفور يساعد تناول المحلب على الوقاية من مشاكل هشاشة العظام وخاصة لدى النساء في سن اليأس فهو يساعد على تقوية العظام وبالتالي يحميها من الكسور.

 

8. يزيل رائحة الفم

يوصى بتناول المحلب المطحون مع ملعقة من العسل صباحاً عند الاستيقاظ للتخلص من رائحة الفم الكريهة.

 

9. علاج لبعض الأمراض الجلدية

يفيد المحلب في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الجرب والكلف، وذلك عن طريق دهن مزيج منه على الأماكن المصابة.


10. فوائد المحلب للبشرة

المحلب له فوائد عديدة للبشرة حيث وُجد أنه يزيل الكلف الذي يظهر للنساء في فترة الحمل ويعالج النمش والبقع الداكنة، ويعمل على تجديد خلايا البشرة وتنظيف المسام من الشوائب، كما يساعد على تفتيح البشرة وترطيبها أيضاً.


قناع للبشرة باستخدام المحلب:

  • ملعقة من زيت الزيتون.
  • 4 ملاعق من المحلب المطحون.
  • 3 ملاعق صغيرة من ماء الورد.
  • ملعقة من زيت اللوز.

قومي بمزج المكونات جيداً وتدليك البشرة لمدة 10 دقائق، ثم قومي بغسلها بالماء الفاتر، تستخدم هذه الخلطة مرة أسبوعياً لمدة شهر للحصول على بشرة نظيفة وخالية من العيوب.

 

11. فوائد المحلب للشعر

يحتوي المحلب على الكثير من الفوائد للشعر التي تمنع التقصف والتساقط وتساعد على تقويته، يعمل المحلب على تعزيز بويصلات الشعر وتقويتها وبالتالي يزيد من كثافة وطول الشعر، ويتم استخدامه عن طريق خلطه مع الحناء وعمل ماسك ووضعه على الشعر.

 

12. فوائد المحلب لزيادة الوزن

أوضحت بعض الدراسات أن المحلب يعمل على فتح الشهية وبالتالي يعمل على زيادة الوزن ومحاربة النحافة، ويتم خلط كمية من المحلب مع السكر واللوز والكاجو ويتم تناول ملعقة منه كل يوم لمدة أسبوعين.

يمكن استخدام المحلب كنوع من المكملات الغذائية، لأنه غني بالبروتينات والمعادن والفيتامينات التي تساعد على المحافظة على صحة وسلامة الجسم.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية