التقييم والتشخيص

الإعاقة الذهنية: ما هي وما أسباب حدوثها؟

الإعاقة الذهنية: ما هي وما أسباب حدوثها؟
النشر : يناير 19 , 2020
آخر تحديث : يونيو 20 , 2022
تأسس المسار لخدمات تطور الطفل في عمان – الأردن عام 2006 من قبل مجموعة من الأخصائيين في مجالات التأهيل والتربية الخاصة .يعتبر... المزيد

ما هي الإعاقة الذهنية؟
في البداية علينا أن نتطرق إلى تعريف الذكاء. إن الذكاء يشير إلى قدرة الإنسان الذهنية العامة، والتي تشمل القدرة على التفكير المنطقي، والتخطيط، وحل المشكلات، والتفكير المجرد، واستيعاب الأفكار المعقدة، والتعلم بسرعة، والتعلم من الخبرة. إن درجة الذكاء ١٠٠ تعد حول المتوسط.

إن الإعاقة الذهنية (المعروفة سابقاً بالتخلف العقلي) مصطلح يستعمل عندما يظهر لدى الشخص محددات في المهمات والقدرات العقلية، والتي تشتمل على التواصل، وعلى القدرات الاجتماعية والقدرة على العناية بالذات. قد تؤدي هذه المحددات إلى حدوث بطء  أو اختلاف في تطور الطفل وتعلمه عن غيره من الأطفال ذوي التطور الاعتيادي. قد تحدث الإعاقة الذهنية في أي وقت قبل أن يبلغ الطفل عمر ١٨ سنة، وحتى قبل الولادة. على درجة ذكاء الطفل أن تساوي ٧٠ فما دون ليتم تشخيصه بالإصابة بالإعاقة الذهنية.

كيف تحدث الإعاقة الذهنية؟
إن الأسباب الشائعة لحدوث الإعاقة الذهنية هي:

  • قبل الولادة: قد تحدث الإعاقة الذهنية في بعض الأحيان بسبب تشوهات جينية. مثل: متلازمة داون، ومتلازمة كروموسوم X الهش، واضطرابات متلازمة الجنين الكحولي، والفينيل كيتونوريا.
     
  • مشاكل أثناء الحمل: في بعض الأحيان، قد تصاب الأم بمرض أو التهاب قد يؤذي الجنين (مثل الحصبة الألمانية). كما أن تناول بعض الأدوية أثناء الحمل أو شرب الكحول قد يؤدي إلى تلف في دماغ الطفل النامي.
     
  • مشاكل أثناء الولادة: إذا ولد الطفل مبكراً جداً، فإنه معرّض لاحتمالية الإصابة بالإعاقة الذهنية. كما أن حدوث أي مضاعفات أثناء فترة المخاض، مثل عدم وصول الأكسجين الكافي إلى الطفل  قد يكون سبباً في حدوث الإعاقة الذهنية.
     
  • مشاكل ما بعد الولادة: بعض الأمراض مثل السعال الديكي والحصبة والتهاب السحايا قد تسبب الإعاقات الذهنية. كما قد تحدث بسبب سوء التغذية الحاد، أو عدم الحصول على الرعاية الطبية الملائمة، أو التعرض للمواد السامة مثل الرصاص والزئبق، أو التعرض لإصابة خطيرة في الرأس.


هل الإعاقات الذهنية شائعة؟

تعد الإعاقات الذهنية الأكثر شيوعاً بين الإعاقات التطورية. وحسب إحصاءات الجمعية الأميريكية للإعاقات الفكرية والنمائية، فإن ١-٣٪ من السكان مصابون بها.
 

ما الذي نعرفه عن الإعاقات الذهنية؟

  • إن الإعاقة الذهنية ليست مرضاً وهي ليست معدية.
  • ليس لها علاج. ولكن مع الدعم المناسب، يستطيع الأطفال المصابون بها تعلم القيام بالعديد من الأشياء. هم فقط يحتاجون إلى أخذ وقت أكثر، وتعلم الأشياء بطريقة مختلفة عن الأطفال الآخرين.
  • إن العديد من المصابين بالإعاقات الذهنية يعيشون حياة منتجة، ويتعلمون تدبير أمورهم بأنفسهم، وآخرون يحتاجون إلى بيئة منظمة ليحققوا أكبر نجاح يستطيعون الوصول إليه.
  • إن الإعاقة الذهنية منتشرة أكثر بكثير في الدول ذات الدخل المتدني.


اقرئي أيضاً:

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية