الأطفال ما قبل المدرسة 4-5 سنة

7 نصائح لجعل التعلم عن بعد تجربة رائعة

7 نصائح لجعل التعلم عن بعد تجربة رائعة
النشر : أغسطس 20 , 2020
آخر تحديث : يناير 03 , 2022
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

لقد تأثرت حياتنا بسبب فيروس كوفيد 19 حتى أصبحت أغلبية النشاطات الإنسانية التي نمارسها صعبة أو بعيدة المنال كحضور المؤتمرات والاحتفالات والتجمعات الاجتماعية وغيرها من النشاطات الخارجية، وأصبحت بيوتنا المساحات الآمنة التي نقضي فيها يومنا والمكان الذي نمارس فيه جميع نشاطاتنا، فتحولت غرف الجلوس إلى مدارس لأبنائنا وطاولات الطعام الى غرف اجتماعات لعملنا.

إن هذه التغييرات والتطورات قد فرضت علينا واقعاً جديداً ويجب علينا أن نعيد تنظيم وقتنا وأسلوب حياتنا ليتناسب مع المتغيرات والأحداث التي تحصل كل يوم، فلم تعد التحضيرات لعودة المدارس كما كانت من قبل، وعليكِ عزيزتي أن تجهزي نفسك وأبنائك للدراسة الإلكترونية والتعلم عن بعد حتى يستطيع أبناؤك تحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة من المادة التعليمية، كما عليكِ أن تتذكري، أن أطفالك لن ينسوا أبدًا هذا الوقت الذي يقضونه في الحجر الصحي معًا. حيث إن تجربة التعلم عن بعد لن تضيف لهم المعرفة والعلوم فقط بل قد تكون تجربة رائعة بين الأخوة لخلق روابط جديدة بينهم.

 

إليك عزيزتي نصائح تجعل تجربة التعلم عن بعد أفضل:

1. لا تقومي باستنساخ غرف المدرسة التقليدية.

يحاول العديد من الأهالي تحويل منازلهم إلى صفوف دراسية تقليدية وذلك من خلال وضع المكاتب والكراسي بشكل تقليدي وتزيين الجدران باللوحات والرسومات التي قد نجدها في الصفوف المدرسية وتنصيب أنفسهم كمعلمين ووضع جداول زمنية ولكن هذه الطريقة قد أثبتت عدم فعاليتها لأنها تسبب الضغط والتوتر للأبناء.

ولكن يجب أن يكون هناك مساحة مخصصة للتعليم قدر الإمكان وذلك لخلق روتين معين، تأكدي من أن تضفي عليها لمسات مميزة وممكن أن يجهزوها معك ليتشجعوا أكثر للدراسة.

2. لا تحاولي انجاز كل شيء في يوم واحد

قد يترتب على التدريس في المنزل المزيد من المهام على الأم، لذلك لا يجب عليكِ إنجاز كافة الأعمال المنزلية اليومية في الأيام التي يكون فيها ضغط الدراسة والواجبات عالٍ على أطفالك. قومي بترتيب أولوياتك ولا تجهدي نفسك بالتفكير والركض بين المهام.

3. لا تستهيني بطفلك.

الأطفال أذكياء جدًا! لذا عليكِ أن تكوني أكثر انفتاحاً معهم وأن تتقبلي أسئلتهم وقد تلاحظين في كثير من الأحيان أنهم يفضلون مادة معينة أو أنهم لا يحتاجون إلى الكثير من الوقت لاستيعاب بعض المواد. ويمكنك أن تستخدمي أسلوب التجربة معهم، هناك العديد من التجارب العلمية الرائعة التي يمكنك إجراؤها باستخدام الأدوات المنزلية والحد الأدنى من المستلزمات.

 

4.  ضعي الأسرة أولاً.

أن يكون أبنائك ناجحين أكاديمياً أمراً مهماً ولكن من المهم أيضاً أن تعتني بهم وأن يكون هناك مشاركة وتعاون بين أفراد الأسرة وأن تقدري الوضع النفسي لأطفالك، فهم يواجهون حالة عالمية من الوباء غير اعتيادية، وستجدين أن أكبر فائدة من التعلم عن بعد، حتى لو مؤقتًا، هي ظهور بيئة محبة وداعمة وآمنة لأطفالك.

5 .كل ما تحتاجينه في متناول يديك.

تقدم الإنترنت شبكة واسعة من الدعم لكل المواضيع على اختلافها وهي مصدر مهم للعديد من المعلومات الموثوقة. فلا تشعري بالقلق إن لم تستطيعي شرح أمر معين لأطفالك أو حتى لإيجاد أنشطة لتسليتهم أو تطبيق فكرة ما. دعي محركات البحث تساعدك وتأكدي دائماً أن تختاري المصادر الموثوقة.

6.انضمي إلى مجموعات الدعم.

يلجأ العديد من الآباء إلى منصة الفيسبوك وتطبيق الواتس آب للعثور على مجموعات دعم التعلم عن بعد وحتى التعليم المنزلي المحلية والافتراضية. هذه المجموعات هي الأماكن التي يذهب إليها الأهل للتعبير عن مشاعرهم، ومراجعة المناهج الدراسية، وطرح الأسئلة والعثور على الموارد. سيكون هذا مفيدًا بشكل خاص قبل اتخاذ قرارات بشأن المناهج الدراسية أو الاستعانة بمصادر خارجية. وقد يكون من المفيد جدًا أن يكون لديك مجموعة من الأشخاص الذين يمرون بنفس الظروف ويمكنك أن تطلبي منهم النصائح والدعم النفسي.

7. كوني مرنة في التعامل مع أبنائك.

إن تحويل البيت إلى مكان للتعلم ليس أمراً سهلاً على الأطفال وخاصة أنهم اعتادوا على الاسترخاء واللعب معظم الوقت في المنزل، لذلك يجب أن تسمحي لهم ببعض المرونة في التعامل كأن تسمحي لهم بالجلوس على الأرض، أو القيام بواجباتهم في المساء أو في عطل الأسبوع أو أن يكون هناك المزيد من الاستراحات والتعلم من خلال اللعب.

 

 

 

 

 

المراجع: 

 

 

 

https://theconversation.com/6-tips-for-parents-who-home-school-136372

https://www.rocketcitymom.com/advice-from-homeschooling-moms-to-parents-now-schooling-at-home/

https://www.foxla.com/news/mothers-give-helpful-tips-on-homeschooling-children-during-covid-19-outbreak

https://www.southshorehealth.org/wellness/blog/homeschooling-tips-parents-during-covid-19

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية