نصائح عن الصحة

روتين بسيط في الصباح سيقوم بتغيير يومك بالأكمل

روتين بسيط في الصباح سيقوم بتغيير يومك بالأكمل
النشر : سبتمبر 18 , 2022
نادية أسعد نادية أسعد
ولدت وترعرعت نادية، وهي فلسطينية أمريكية، في سان فرانسيسكوبولاية كاليفورنيا، وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في الرقص من جامعة ولاية سان فرانسيسكو،... المزيد

 

 

لا تقلل من أهمية الاستعداد والتحضير لنوم مريح وهادئ، فإن ضبط وتيرة الصباح واليوم التالي أمر بالغ في الأهمية لضمان مرور يوم ناجح وخالٍ من التوتر، أنها اللحظة الأولى منذ استيقاظك التي ستحدد طريقة تحكمك في اليوم، كما أن عاداتك هي الأساس التي سوف يحدد مصير نجاح يومك أو فشله. الهدف هنا هو بناء عادات صحية ومفيدة تكون حجر الأساس لبداية يوم جيد وناجح، وسوف أوضح لك كيفية القيام بذلك.

الأمر يتأثر بصورة مباشرة بكيفية إنهاء ليلتك السابقة، لقد سمعنا جميعاً عن نادي الخامسة صباحاً الذي يحث على الاستيقاظ مبكراً في الساعة الخامسة صباحاً كل يوم والاستحمام بماء بارد والعمل على تحقيق الأهداف والأحلام، برأيي لا أعتقد أن الأمر يجب أن يكون متطرفاً لهذا الحد، لكنني أؤمن بعجائب "ساعة الطاقة" ستلتمس الكثير من الرضا والراحة في الاستيقاظ ساعة قبل البدء بأعمالك ومسؤولياتك. يكون العالم هادئاً ومسالماً في هذه الساعة، ولم تبدأ واجباتك وأعمالك بعد، ويكون لك فرصة الاستمتاع بأول فنجان قهوة في يومك، والأهم من هذا كله أنك لن تكون في عجلة من أمرك وتسابق الزمن للوصول إلى عملك في الوقت المحدد. إذن كيف أعرف متى أستيقظ بالضبط؟ قم بضبط المنبه قبل موعد عملك بساعة، وفي حال كان لديك أطفال امنح نفسك ساعة قبل موعد استيقاظهم المعتاد. إليك بعض النصائح التحفيزية لتنظيم ساعة الطاقة والتي أوصي بها بشدة لبدء يوم نشيط ومزدهر.

 

   1. لا تستخدم هاتفك مباشرة بعد الاستيقاظ

أولاً وهو الأهم لا تستخدم هاتفك فوراً عند الاستيقاظ إلا لغرض واحد وهو إطفاء المنبه، أعطي لدماغك فرصة للاستيقاظ قبل قراءة الرسائل والبريد الإلكتروني والدخول إلى عالم وسائل التواصل الاجتماعي، فذلك يؤثر بشكل سلبي على حالتك النفسية، وقد تصيبك قراءة بعض الرسائل بالتوتر؛ وبهذا تكون قد أفسدت وتيرة يومك، تخيل أنك فور الاستيقاظ، وقبل أن تغتسل أو تبدل ملابسك تقوم بالدخول على غرفة بها مجموعة من الناس الذين يودون الحديث معك، هذا هو بالفعل ما تدعوه إليك إن قمت بالرد والتفاعل مع الرسائل وأنت بالسرير فور استيقاظك لذلك تجنب استخدام الهاتف أثناء ساعة الطاقة.

 

   2. قوم بترتيب سريرك

قد يبدو هذا الأمر بديهياً، ولكنه غاية في الأهمية، احرص عند الاستيقاظ على ترتيب سريرك على الفور، هذا يساعدك على تهيئة بيئة منظمة، وينشئ بيئة خالية من التوتر عندما يحين وقت النوم.

 

   3. احرص على أداء تمارين بسيطة

للحصول على تدفق دم جيد احرص على القيام ببعض التمارين البسيطة لمدة 5 دقائق كل ما عليك القيام به هو تحريك جسمك ورفع دقات قلبك؛ ومن ثم القيام بتمارين تمدد بسيطة، سيؤدي ذلك إلى تدفئة عضلاتك وتنشيط دماغك.

 

 

   4. شرب الماء

يجب أن يكون شرب الماء على معدة فارغة. الماء أول شيء يغذي عقلك ويقوم بترطيب جسمك. نحن نتعرق أثناء نومنا لذلك سيساعد شرب الماء على إبقاء أجسامنا رطبة. شرب الماء مفيد أيضًا لعملية الهضم. بعد شرب الماء استمتع بفنجان من القهوة أو الشاي. بينما تستمتع بمشروبك الصباحي، فكر في أهدافك أو فكر بإيجابية أو اقرأ. يمكنك الكتابة في دفتر يومياتك أو الاستماع إلى بودكاست أو تحضير وجبتك التالية أو العمل على قائمة المهام الخاصة بك. فقط افعل شيئًا مهدئًا لك وابتعد عن الأجهزة الإلكترونية مثل هاتفك أو التلفاز.

 

 

   5. اشرب كوبًا من ماء الليمون الدافئ.

هذا هو المفضل لدي. هذه الخطوة تساعد بشكل كبير على نجاح عملية الهضم، وتمنحك دفعة من الطاقة من فيتامين سي. أنا فقط أقوم بعصر نصف ليمونة في كوب من الماء. بعد فترة، ستلاحظين أن بشرتك ستتألق وتتحسن! ماء الليمون الدافئ يفعل العجائب لعملية الهضم وأوصي بالانتظار 15 دقيقة بعد شربه قبل تناول وجبة الإفطار.

 

آمل أن تساعدك هذه النصائح الخمس في إعدادك للنجاح كل يوم. تمامًا مثل روتين الليل، امنح نفسك الوقت لتكوين هذه العادات للحصول على أفضل النتائج.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية