صحة الأطفال الرضع

الحليب الصناعي: أنواعه وأساسيات اختياره وعلامات رفضه

الحليب الصناعي: أنواعه وأساسيات اختياره وعلامات رفضه
النشر : نوفمبر 23 , 2020
آخر تحديث : أغسطس 24 , 2022

بقلم: د. سهر يونس، طبيبة عامة.
 

يبقى حليب الأم الطبيعي بلا منازع أفضل وأمثل مصدر غذاء للطفل و لكثير من مكوناته لا يمكن التعويض عنها من أي مصدر أخر لكن في بعض الحالات نقوم اضطرارياً أو اختيارياً باللجوء لاستخدام الحليب الصناعي.

لكن من الجدير بالذكر أن تركيبة الحليب الصناعي قد تطورت بشكل كبير، لتصل إلى أكبر قدر من التشابه مع مكونات الحليب الطبيعي وهناك تقدم كبير في هذا المجال.

الحليب الصناعي له عدة أنواع ويصنع من أكثر من مصدر وكل نوع له غرض وهدف من استخدامه.

ويجب التنويه أن الشخص الوحيد المخول لاختيار أو تغيير نوع الحليب هو طبيب الأطفال أو طبيب الأسرة المشرف على الطفل.

 

ما هي الأنواع الرئيسية لحليب الأطفال؟

  1. تركيبات الحليب المعتمدة على حليب البقر (Cows milk formula)

وهي الأشهر والأكثر استخداماً بين أنواع الحليب الصناعي، وغالباً ما يتم البدء باستخدامها. معظم الأطفال يتقبلون بشكل جيد تركيبة حليب البقر.

ومع ذلك ، ممكن أن يحتاج بعضهم- مثل أولئك الذين يعانون من حساسية تجاه البروتينات الموجودة في حليب البقر - إلى أنواع أخرى من حليب الأطفال.

 

  1. تركيبات البروتين المتحلل (Hydrolyzed Formula)

كما ذكرنا في النقطة السابقة هناك احتمالية أن يكن لدى الطفل حساسية ضد البروتين الموجود في الحليب سواءً كان مصدره حيواني أو نباتي. وحتى يتقبل الطفل هذا النوع من الحليب بتكسير بروتينات الحليب إلى مركبات أصغر لتسهيل هضمها.

 

  1. تركيبات الحليب المعتمدة على حليب الصويا (Soy milk formula)

ممكن استخدامها في حال فضل الأهل استخدام مصدر نباتي لحليب الأطفال، وفي حالات نادرة من حساسية سكر ال-Lactose أو مشاكل هضم نوع من السكريات اسمه galactose.

هذه التركيبة تحتوي على البروتين وليست بديل عن حليب الأطفال المصنع من حليب البقر في حال وجود حساسية بروتين لدى الطفل.

يجدر بالذكر أيضاً، أن هذه التركيبة لديها سمعة غير جيدة في الوسط الطبي لتواجد عدة دراسات تناقش احتوائها على مركبات قد تكون مضرة على المدى القريب والبعيد. أمثلة على ذلك:

  • Soy isoflavones

      وهو مركب يشبه هرمون الإستروجين والذي ممكن أن يؤثر على نمو الطفل الجنسي ( يؤثر على تطور الجهاز التناسلي خصوصاً لدى الأطفال الذكور) والدماغي والمناعي.
  • Aluminum

    وهو متواجد في هذه التركيبات بمستويات أعلى مقارنة بحليب الأم وحليب البقر. قد تؤثر مستويات الألومنيوم المرتفعة سلباً على نمو دماغ الطفل وكتلة العظام.

 

  1. التركيبة المتخصصة Specialized formula 

وهي متاحة للأطفال الذين لديهم احتياجات طبية معينة أو الأطفال الخدج. أمثلة عليها: تركيبة خالية من اللاكتوز، تركيبة AR مضادة للارتداد المريئي، تركيبة مدعمة للأطفال الخدج.

 

  1. تركيبة حليب الأطفال العضوية (Organic Formula)

يختار العديد من الآباء والأمهات لأطفالهم الرضع تركيبة عضوية لأنهم يعتقدون أنها صحية أكثر من الأنواع الأخرى من التركيبات.

الاختلاف الوحيد هو أن الحليب أو فول الصويا المستخدم في التركيبة العضوية يكون خالٍ من الهرمونات والمواد الكيميائية والمبيدات الحشرية، مما يجعله نظرياً أكثر أماناً من التركيبات غير العضوية.

لكن في نفس الوقت تركيبة حليب الأطفال مهما كان نوعها، فهي تكون خاضعة لقوانين وقيود متشددة للتأكد من خلوها من أي مواد مضرة.

 

متى يستدعي الأمر اللجوء لتبديل تركيبة الحليب؟

يفضل عدم تغيير نوع الحليب إلا للضرورات الطبية فقط، مثل ظهور أعراض حساسية أو عدم تقبل الحليب المستخدم.

هناك أسباب غير طبية يمكن أن تتطلب تغيير تركيبة الحليب مثل انقطاع أو عدم توفر النوعية المستخدمة، أو ربما سعرها ليس بمتناول اليد ..إلخ.

مهما كانت الأسباب التي تتطلب تبديل تركيبة الحليب يجب مناقشتها مع طبيب الأطفال وبناءً على مشورته يتم التغيير. 


ما هي أعراض وعلامات حساسية أو عدم تقبل الطفل للحليب؟

  1. إسهال شديد.

  2. دم أو مخاط في البراز.

  3. التقيؤ.

  4. مغص يجعل طفلك يبكي باستمرار.

  5. فقدان الوزن أو صعوبة في اكتسابه.

البكاء الاعتيادي للطفل ربما ليس من أعراض حساسية الحليب ولا يستدعي تبديل تركيبة الحليب إلا في حال كان مصحوباً بالأعراض التي تم ذكرها.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية