نصائح عن الصحة

هل تعلمين أن للبكاء 10 فوائد صحية!؟

هل تعلمين أن للبكاء 10 فوائد صحية!؟
النشر : فبراير 27 , 2022
آخر تحديث : فبراير 27 , 2022
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

 

هل سبق وأن كبحت رغبتك الملحة في البكاء؟ بعد قراءة هذا المقال ستطلقين العنان لدموعك، اتضح أن البكاء يعود علينا بفوائد صحية، لا تقلقي بشأن منظر العينين المنتفختين والخد المتورم كل هذا طبيعي تماماً ولا عيب في أن نفرغ بعض الضغوطات الداخلية على شكل ذرف دموع، هذا لا يعني أنك ضعيفة كل إنسان منا يحتاج إلى تفريغ طاقته والتعبير عن دواخله وأحياناً يكون التعبير الأفضل عن طريق البكاء، إذا كنت معتادة على عدم البكاء عند الشعور بالرغبة الملحة لذلك فهذا قد يسبب لك مزيداً من التوتر والشعور بالانزعاج أكثر مما لو أخرجت تلك المشاعر والضغوطات عن طريق البكاء.

 

 

ينتج الإنسان ثلاثة أنواع من الدموع:

 

القاعدية: تفرز القنوات الدمعية الدموع القاعدية باستمرار، وهي سائل مضاد للجراثيم غني بالبروتين يساعد على إبقاء العين رطبة في كل مرة يرمش فيها الشخص.

الانعكاسية: وهي عبارة عن دموع ناتجة عن مهيجات مثل الرياح أو الدخان أو البصل. يتم إطلاقها لطرد هذه المهيجات وحماية العين.

عاطفية: يذرف البشر الدموع استجابة لمجموعة من المشاعر. تحتوي هذه الدموع على مستوى أعلى من هرمونات التوتر مقارنة بأنواع الدموع الأخرى.

عندما يتحدث الناس عن البكاء، فإنهم يشيرون عادة إلى الدموع العاطفية.

 

إذن ما هي فوائد البكاء؟

 

   1. لها تأثير مهدئ

 

  • تساعد على تنظيم العواطف.
  • تهدئ من نفسك.
  • تقلل من شعورك بالضغط والتوتر.

وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن البكاء قد يكون له تأثير مباشر ومهدئ للذات على الناس. أوضحت الدراسة كيف ينشط البكاء الجهاز العصبي السمبتاوي (PNS)، مما يساعد الناس على الاسترخاء.

 

    2. الحصول على دعم الآخرين

بالإضافة إلى أن البكاء يساعد الأشخاص على تهدئة نفسهم في وقت المحن، يمكن أن يساعد البكاء الأشخاص في الحصول على الدعم من الآخرين من حولهم.

 

   3. يساعد على تسكين الآلام

وجدت الأبحاث أنه بالإضافة إلى كون البكاء مهدئًا للذات، فإن التخلص من الدموع العاطفية يطلق الأوكسيتوسين والإندورفين.

تساعد هذه المواد الكيميائية الناس على الشعور بالرضا وقد تخفف أيضًا من الألم الجسدي والعاطفي. بهذه الطريقة، يمكن أن يساعد البكاء في تقليل الألم وتعزيز الشعور بالراحة.

 

   4. يحسن المزاج

قد يساعد البكاء في رفع معنويات الناس وجعلهم يشعرون بتحسن. بالإضافة إلى تخفيف الألم، يمكن أن يساعد الأوكسيتوسين والإندورفين أيضاً في تحسين الحالة المزاجية.

 

   5. يفرز السموم ويخفف من التوتر

عندما يبكي الأشخاص بسبب التوتر، فإن دموعهم تحتوي على عدد من هرمونات التوتر والمواد الكيميائية الأخرى.

 

   6. يساعد على النوم

قد يساعد البكاء الأطفال على النوم بشكل أفضل في الليل. في دراسة صغيرة حول نوم الرضع، قاموا بعمل تجربة باسم البكاء المتحكم فيه، قاموا فيها بوضع أطفالهم في الفراش. مع ترك الأطفال يبكون لعدد محدد من الدقائق قبل تدخل والديهم. أدى البكاء إلى زيادة مدة النوم وتقليل عدد مرات استيقاظ الرضع أثناء الليل، ولكن لا يوجد دراسات حول تأثير البكاء على النوم لدى البالغين.

ومع ذلك، إن أخذنا بعين الاعتبار التأثيرات المهدئة والمعززة للمزاج وتخفيف الآلام الناتجة عن البكاء فهذه الخصائص قد تساعد الشخص البالغ على النوم بسهولة أكبر.

 

   7. يحارب البكتيريا

يساعد البكاء على قتل البكتيريا والحفاظ على نظافة العينين حيث تحتوي الدموع على سائل يسمى الليزوزيم.

وجدت دراسة أجريت عام 2011 أن الليزوزيم له خصائص قوية مضادة للميكروبات لدرجة أن بإمكانه أن يساعد في تقليل المخاطر والعدوى.

 

   8. يحسن من الرؤية

تساعد الدموع القاعدية، التي يتم إفرازها في كل مرة يرمش فيها الشخص، في الحفاظ على رطوبة العينين ومنع جفاف الأغشية المخاطية.

كما يوضح المعهد الوطني للعيون، فإن تأثير ترطيب الدموع القاعدية يساعد الناس على الرؤية بشكل أكثر وضوحًا.

 

   9. يعيد التوازن العاطفي

البكاء لا يحدث فقط استجابة لشيء حزين. قد نبكي أحيانًا عندما نكون سعيدين للغاية أو خائفين أو نشعر بالتوتر. يعتقد الباحثون في جامعة ييل أن البكاء بهذه الطريقة قد يساعد في استعادة التوازن العاطفي. عندما تكونين سعيدة أو خائفة بشكل لا يصدق بشأن شيء ما وتبكين، فقد تكون هذه طريقة جسدك للتعافي من تجربة تلك المشاعر القوية.

 

   10. يساعدك على التعافي من الحزن

الحزن هو عملية تمر بمراحل من الحزن والشعور بالخدر والذنب والغضب. البكاء مهم بشكل خاص خلال فترات الحزن. قد يساعدك هذا في معالجة وقبول فقدان أحد الأحباء.

 

 

إذن في المرة القادمة التي تشعرين فيها برغبة في ذرف الدموع لا تقاومي هذا الشعور وقومي بتفريغ هذه الطاقة ستشعرين بتحسن بعدها، ولكن إذا كان الأمر مختلف وكنت تبكين باستمرار وفي مواقف عديدة ولا تستطيعي التحكم بنفسك وشعرت بأن الموضوع خارج عن سيطرتك يفضل أن تزوري الطبيب المختص.

 

 

 

المراجع:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/319631#benefits-of-crying

https://www.healthline.com/health/benefits-of-crying#detox

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية