الجمال

فوائد وأسرار الصابونة الأفريقية السوداء

فوائد وأسرار الصابونة الأفريقية السوداء
النشر : فبراير 13 , 2022
آخر تحديث : فبراير 13 , 2022
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

 

اكتسبت الصابونة الأفريقية السوداء شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة بسبب فوائدها العظيمة للبشرة فهي تساعد على التخفيف من التصبغات والبقع البنية وتعمل على تصفية البشرة والتخفيف من ظهور التجاعيد وعلامات التمدد، وهي منتج طبيعي بالكامل مصنوع من لحاء لسان الحمل الذي يجفف تحت أشعة الشمس ومن ثم يخلط مع زبدة الشيا وزبدة الكاكاو وزيت جوز الهند، تعتبر الصابونة الأفريقية خياراً اقتصادياً وبديل طبيعي للمنتجات التجميلية باهظة الثمن التي قد تحتوي على مواد كيميائية تضر البشرة. تعرفي معنا على فوائد ومميزات هذه الصابونة العجيبة.

 

   1. تعمل كمضاد للبكتيريا

الخصائص الطبيعية المضادة للبكتيريا الموجودة في الصابونة الأفريقية تجعلها بديلاً ممتازًا للمستحضرات الأخرى المليئة بالمواد الكيميائية.

وعلى الرغم من قوتها في محاربة البكتيريا، فإن الصابونة السوداء لطيفة بما يكفي لاستخدامها على:

 

 

   2. آمنة على جميع أنواع البشرة

إذا كانت بشرتك جافة أو حساسة، فبالتأكيد أنك تعلمين أنه لا يمكنك استخدام المستحضرات التي تحتوي على العطور. الصابونة الأفريقية خالية من العطور بشكل طبيعي - فقط تأكدي من أن المنتج الذي اخترته مكتوب عليه "غير معطر".

تناسب هذه الصابونة الأشخاص ذوو البشرة الدهنية أو المختلطة حيث إن بإمكانها أن تساعد في موازنة إنتاج الزيت الطبيعي في بشرتك دون إزالة الزيوت الضرورية.

 

   3. ترطب البشرة

زبدة الشيا عنصر أساسي في الصابونة السوداء. في حين أن الشيا يمكن أن تساعد في تخفيف الحكة وتهدئة الجلد الجاف، فإن الكاكاو وزيت جوز الهند يضيفان الرطوبة إليها.

 

   4. لن تجعل بشرتك دهنية

إذا كانت بشرتك مختلطة، فإن الصابونة السوداء تعتبر الخيار الأفضل لك. قد تضيف الشيا الرطوبة لبشرتك، لكن زيت جوز الهند قد يساعد في منع فرط نشاط الغدد الدهنية.

 

   5. تساعد على تهدئة تهيج الجلد

قد تهدئ الصابونة الأفريقية الحكة والتهيج الناجمين عن:

 

قد تساعد أيضًا في إزالة الطفح الجلدي المرتبط بالأكزيما والصدفية. للاستفادة بشكل أكبر، ابحثي عن صابونة مضاف إليها دقيق الشوفان.

 

   6. تعمل كمضاد للالتهابات

الصابونة السوداء غنية بفيتامينات أ وهـ. هذه الفيتامينات تعتبر من مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة والهجمات على أنسجة الجلد السليمة.

 

   7. تحارب حب الشباب

بالإضافة إلى موازنة زيوت البشرة الطبيعية، قد يساعد محتوى الشيا في الصابونة في إصلاح الخلايا التالفة، وقد تؤدي خصائصها المضادة للميكروبات إلى إزالة حب الشباب الشديد الذي تسببه بكتيريا Propionibacterium acnes.

 

   8. قد تساعد في تقليل الخطوط الدقيقة

قد تساعد زبدة الشيا وزيت جوز الهند في تقليل فقدان الكولاجين والعمل على تجديد البشرة.

في المقابل، يمكن أن يساعد ذلك في ملء الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويمكن للقوام الخشن للصابونة العمل على تقشير خلايا الجلد الميتة التي تجعل الخطوط الدقيقة أكثر وضوحًا.

 

   9. تساعد على تأخير علامات الشيخوخة

يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زبدة الشيا في حماية بشرتك من الشيخوخة التي يمكن أن تظهر مبكراً بسبب التعرض لأشعة الشمس، لكن الصابونة السوداء قد تؤخر حدوث ذلك.

 

   10. تساعد على تحسين ملمس البشرة

الصابونة الأفريقية مليئة بالمكونات الطبيعية، لكن جزءًا من فوائدها يأتي من شكلها.

المكونات الخام التي تتكون منها الصابونة السوداء تترك المنتج أقل نعومة من صابون صيدلية عادي. هذا يجعلها مقشرًا طبيعيًا، مما قد يساعد في تحسين نسيج الجلد.

 

   11. تساعد في التقليل من فرط التصبغ

غالبًا ما يحدث فرط التصبغ بسبب ندبات حب الشباب وأضرار أشعة الشمس، وقد تساعد الصابونة الأفريقية في تهدئتهما أو منعهما.

 

   12. مضادة للفطريات

وجدت إحدى الدراسات حول تأثيرات الصابونة الأفريقية أن المنتج فعال ضد سبعة أنواع من الفطريات - وهذا يشمل خميرة المبيضات البيضاء الشائعة.

يمكنك استخدام الصابونة السوداء الأفريقية بأمان للمساعدة في علاج حالات مثل فطريات أظافر القدم وقدم الرياضي.

 

 

من أين تأتي فوائد الصابونة الأفريقية السوداء:

تكمن فوائد الصابونة الأفريقية في مكوناتها، والتي تشمل مزيجًا من:

  • حبوب الكاكاو.
  • زيت جوز الهند.
  • مشتقات أوراق النخيل، بما في ذلك زيت النخيل.
  • لحاء لسان الحمل الذي يحتوي على الحديد وكذلك فيتامينات أ وهـ.
  • زبدة الشيا.

 

 

 

المراجع:

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/african-black-soap-benefits#how-to-use

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية