نصائح عن التغذية

أهم فوائد التمر الهندي الصحية والعلاجية

أهم فوائد التمر الهندي الصحية والعلاجية
النشر : يناير 10 , 2022
آخر تحديث : يناير 10 , 2022
الدكتورة الصيدلانية أيلة عيسى حاصلة على شهادة  بكالوريوس دكتور في الصيدلة من الجامعة الأردنية، عملت في مجال الصيدليات العامة والمستشفيات وهي مهتمة... المزيد

يشتهر التمر الهندي بمذاقه الحلو واللاذع، ويستخدم التمر الهندي في جميع أنحاء العالم لصنع الصلصات واليخنات والصلصات وحتى الحلويات. ولكن إلى جانب إضفاء نكهة مميزة على الطعام، تتعدد فوائد التمر الهندي الصحية.

وعلى الرغم من ذلك يغفل الكثيرون عن ذكر فوائد التمر الهندي، لذلك في هذا المقال سوف نلقي الضوء على أبرز الفوائد الصحية للتمر الهندي، وقيمته الغذائية. 

القيمة الغذائية للتمر الهندي

يعتبر التمر الهندي مصدر جيد لفيتامين سي وفيتامين ب، كما أنه غني بالبوتاسيوم. ويحتوي لب التمر الهندي الخام على الكربوهيدرات والألياف وكميات قليلة من الدهون والبروتين.

فوائد التمر الهندي الصحية

  • يحارب الالتهابات

إذ يحتوي التمر الهندي على مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة التي قد تساعد في السيطرة على الالتهابات في الجسم.

  • يخفف الألم 

تشير بعض الأدلة إلى أن المستخلصات المصنوعة من أجزاء كثيرة من نبات التمر الهندي قد تساعد في تخفيف الألم. على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن مستخلصات من بذور التمر الهندي يمكن أن تساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل

  • يعزز صحة القلب

تعود فوائد التمر الهندي للقلب إلى احتوائه على مادة البوليفينول والفلافونويد ومضادات الأكسدة، إذ قد يساعد التمر الهندي في دعم صحة القلب عن طريق منع الضرر التأكسدي الناتج عن الكوليسترول الضار.

  • يساعد في إنقاص الوزن

تشير الدراسات إلى أن تناول التمر الهندي يومياً قد يساعد في الواقع في إنقاص الوزن لأنه يحتوي على مركبات الفلافونويد والبوليفينول. إضافة إلى أن التمر الهندي غني بالألياف ولا يحتوي على نسبة دهون.

  • يحمي من القرحة

وذلك بفضل مركبات البوليفينول الموجودة في التمر الهندي، إذ يمكن تمنع هذه القرحة الهضمية في المعدة أو الأمعاء.

  • يساعد في تنظيم سكر الدم

تعتبر مستخلصات بذور التمر الهندي من المواد المضادة للالتهابات بطبيعتها، كما يُعتقد بأنها تعمل على استقرار مستويات السكر في الدم وتساعد في علاج تلف أنسجة البنكرياس لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

  • يساعد على الهضم

تم استخدام التمر الهندي منذ العصور القديمة كمادة ملينة بسبب احتوائه على حمض الترتريك وحمض الماليك والبوتاسيوم. إلى جانب قدرته على إرخاء عضلات البطن وذلك سبب استخدامه أيضاً كعلاج للإسهال

لذلك، بينما تستخدم الفاكهة في تخفيف الإمساك، فإن الأوراق تساعد على العلاج من الإسهال، ويمكن تناول جذور نبات التمر الهندي واللحاء للتخفيف من آلام البطن. 

  • يساعد في علاج الحساسية

يعد استخدام التمر الهندي طريقة فعالة للتعامل مع الربو والسعال التحسسي لما له من خصائص مضادة للهيستامين. كما أنه يمكن أن يعزز جهاز المناعة لمنع البرد والسعال وذلك لأنه مصدر غني بفيتامين سي. 

كيفية تخزين التمر الهندي 

يمكن تخزين ثمار التمر الهندي الكاملة في درجة حرارة الغرفة وبعيداً عن أشعة الشمس المباشرة أو الحرارة. وللحفاظ على ثمار التمر الهندي واللب طازجاً، يجب حفظه في وعاء محكم في الثلاجة بمجرد فتحه.

كيفية تناول التمر الهندي

في البداية يجب قطع الجزء الخارجي البني وإزالة الجزء الخيطي الذي يبدو وكأنه جذر صغير ملفوف حول اللب. ومن ثم نجد قطعة طويلة من اللب تحتوي على بذور صلبة في الداخل كحجم حبيبات الذرة الكبيرة. يمكن تقسيمها وتناولها نيئة من تجنب بلع البذور. 

وبالنسبة لاستخدام التمر الهندي في الطهي، قد يكون من الأسهل شراء لب أو معجون التمر الهندي. إذ يندمج بشكل جيد بالتوابل، مثل الكاري والزنجبيل والفلفل الأحمر في الصلصات والمخللات وتوابل السلطة.

 

المراجع: 

https://www.verywellfit.com/benefits-of-tamarind-1087442

 

https://www.healthshots.com/healthy-eating/superfoods/7-health-benefits-of-tamarind-you-cant-afford-to-ignore/ 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية