نصائح عن التغذية

ماذا تعرفين عن فوائد الفجل الصحية واستخداماته

ماذا تعرفين عن فوائد الفجل الصحية واستخداماته
النشر : ديسمبر 11 , 2021
آخر تحديث : ديسمبر 12 , 2021
الدكتورة الصيدلانية أيلة عيسى حاصلة على شهادة  بكالوريوس دكتور في الصيدلة من الجامعة الأردنية، عملت في مجال الصيدليات العامة والمستشفيات وهي مهتمة... المزيد

الفجل الأحمر المعروف أيضاً باسم الفجل المستدير، هو أول ما يتبادر إلى الذهن عندما نذكر الفجل. كما أنه الأكثر شيوعاً في محلات السوبر ماركت. 

والفجل عبارة عن مجموعة من الخضروات الجذرية المقرمشة ذات المذاق الحار تقريباً. ويختلف الفجل في أشكاله من قصير ومستدير إلى طويل ورفيع،ويمكن أن يكون الجلد أحمر أو أسود أو أبيض أو أصفر أو وردي أو أرجواني. 

 

وتتعدد فوائد الفجل الصحية، إذ يعتبر الفجل مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة لنتعرف معاً على المزيد من فوائد الفجل في هذا المقال.

فوائد الفجل الصحية

يحتوي الفجل تحتوي على كمية جيدة من فيتامين سي والذي يعمل كمضاد للأكسدة لحماية الخلايا من التلف.

وتشمل بعض فوائد الفجل الصحية ما يلي:

  • تقليل خطر الإصابة بالسكري

يحتوي الفجل على مركبات كيميائية يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم. ويمكن أن يعزز تناول الفجل إنتاج الجسم الطبيعي للأديبونكتين (Adiponectin)، حيث يمكن أن تساعد المستويات العالية من هذا الهرمون في الحماية من مقاومة الأنسولين. 

  • تحسين وظيفة الكبد

يحتوي الكبد على مركبات تساعد الكبد على إزالة السموم والشفاء من التلف، والتي تساعد الكلى أيضاً على التخلص من السموم. 

  • تحسين صحة القلب

تعود فوائد الفجل للقلب والشرايين إلى احتوائه على مضادات الأكسدة والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم. حيث تساعد هذه العناصر الغذائية معاً في خفض ضغط الدم المرتفع وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. إلى جانب ذلك يعتبر الفجل مصدراً جيداً للنترات الطبيعية التي تعمل على تحسين تدفق الدم وتقلل ضغط الدم. 

  • ترطيب الجسم 

ترجع فوائد الفجل في ترطيب الجسم إلى محتواه العالي من الماء، إذ يساعد تناول الفجل أكثر قليلاً في الصيف، في الحفاظ على رطوبة الجسم. 

فوائد الفجل الأحمر

يلعب الفجل الأحمر دوراً في الحفاظ على عمل الجهاز المناعي والجهاز العصبي، نظراً لوجود مستويات عالية من فيتامين سي و B9 ، والألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم. ومن فوائد الفجل الأحمر أيضاً أنه يساعد في تقليل الإرهاق ويحمي الخلايا من الإجهاد المؤكسد ويساعد على منع السرطانات المختلفة. ويُنصح باستخدام الفجل الأحمر لعلاج بطء الهضم وانتفاخ البطن. كما أن مركبات الكبريت الموجودة في الفجل التي تمنحه تلك النكهة الحارة، تحفز الشهية.

فوائد الفجل الأبيض 

يحتوي الفجل الأبيض على العديد من المركبات النباتية التي قد تحسن الصحة وتوفر الحماية ضد أمراض معينة. حيث أنه مليء بالمركبات النباتية القوية والفيتامينات والمعادن والألياف، والتي تعمل معاً لحماية جسمك من الأمراض.

وقد تم ربط تناول الخضروات مثل الفجل الأبيض بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان ومرض السكري وحالات التنكس العصبي. 

إلى جانب ذلك، تشير بعض الدراسات حول فوائد الفجل الأبيض إلى أن تناول المزيد من الخضروات الصليبية مثل الفجل الأبيض قد يساعدك على عيش حياة أطول وأكثر صحة. 

فوائد الفجل للرجيم 

يمكن أن يساعد تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والغنية بالألياف مثل الفجل الأبيض في الحفاظ على وزن صحي أو إنقاص الوزن. 

إذ يعتبر الفجل الأبيض من الخضروات غير النشوية، مما يعني أنها منخفضة جداً في الكربوهيدرات. وأثبتت الأبحاث أن تناول الخضروات غير النشوية يمكن أن يعزز وزن الجسم الصحي

فوائد الفجل للحامل 

يعد تناول الفجل آمناً خلال الحمل، بل تتعدد فوائد الفجل للحامل وتشمل: 

  • التحكم في الوزن.
  • تحسين مشاكل المسالك البولية.
  • الحماية من السكري.
  • تعزيز صحة الجلد.
  • تعزيز المناعة.

ولكن على الرغم من فوائد الفجل للحامل إلا أن هناك إلا أن هناك العديد من الإجراءات الاحترازية التي يجب اتباعها قبل تناوله:

  1.  غسل الفجل وبراعم الفجل جيداً. وذلك لأن الفجل من الخضروات الجذرية وغالباً ما يتم بيعه مليئاً بالطين والأوساخ.
  2. تجنب الفجل النيء، لأن طهيه يقتل أي مسببات أمراض ضارة. 
  3. غسل لوح التقطيع بالماء والمنظف بشكل صحيح بعد تقطيع الفجل.

 

المراجع: 

https://www.webmd.com/diet/health-benefits-radish#2 

https://www.nature-and-garden.com/health/radish-health-benefits.html 

https://www.healthline.com/nutrition/daikon-radish#benefits 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية