نصائح عن التغذية

أفضل 10 أطعمة مغذية عليك تقديمها لأطفالك

أفضل 10 أطعمة مغذية عليك تقديمها لأطفالك
النشر : نوفمبر 28 , 2021
آخر تحديث : يوليو 26 , 2022
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

 

على الرغم من أنك قد لا ترغبين في إجبار أطفالك على تناول أطعمة معينة، ولكن أحياناً قد نسهو عن تقديم بعض الأطعمة صحية التي قد يحبها الأطفال أو ممكن أننا نقدمها لهم بطريقة خاطئة تقلل من فوائدها. فعند التركيز على هذه الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن والكالسيوم والحديد والتقليل من الأطعمة الأخرى عالية السعرات والدهون، نقوم بتعزيز صحة أطفالنا ونرفع من مناعتهم ضد الأمراض.

في هذا المقال جمعنا لك أفضل 10 أطعمة صحية يمكنك تقديمها لأطفالك.

 

1. التفاح

مثل معظم الفواكه، يعتبر التفاح غذاءً خفيفًا رائعًا. فهو غني بالعصارة الحلوة، ويعد منخفض السعرات الحرارية (حوالي 90 سعرة حرارية لتفاحة متوسطة الحجم). كما أنه مصدر جيد لفيتامين سي ويحتوي على حوالي 5 جرامات من الألياف لتفاحة كاملة غير مقشرة.

لسوء الحظ، يقوم الأهل أحياناً بتقشير التفاح قبل تقديمه للطفل وبذلك يتحول من طعام صديق للأطفال إلى طعام أقل صحة ويفقد الكثير من فوائده الغذائية.

يؤدي تقشير التفاح إلى فقدان ما يقارب من نصف الألياف، كما أن عصير التفاح يحتوي على نسبة ألياف أقل بكثير من التفاح الكامل ويحتوي على المزيد من السكر والسعرات الحرارية.

 

2. حبوب الإفطار

وعاء مليء بحبوب الإفطار الغنية بالسكر ليس فطورًا صحيًا، لكن العديد من حبوب الإفطار الأخرى يمكن أن تكون جزءًا صحيًا من نظام طفلك الغذائي.

عند اختيار حبوب الإفطار لأطفالك، حاولي البحث عن نوع غير مشبع بالسكريات. تشمل الخيارات الجيدة الحبوب الكاملة المدعمة بالكالسيوم والألياف المضافة، يمكنك أيضًا البحث عن حبوب الإفطار المدعمة بالحديد والمعادن والفيتامينات الأخرى.

 

3. البيض

تعرض البيض لسمعة سيئة بسبب محتواه من الكوليسترول، لكن معظم خبراء التغذية يتفقون الآن على أن البيض يمكن أن يكون جزءًا صحيًا من نظامك الغذائي. البيض مصدر جيد للبروتين ويحتوي على الحديد والعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى.

ماذا عن الكوليسترول؟ يحتوي البيض على الكوليسترول، لكنه لا يحتوي على الكثير من الدهون المشبعة، وهو العامل الأكثر أهمية في رفع مستوى الكوليسترول لدى الشخص، ومع ذلك، فإن البيض كل يوم جيد بالنسبة لمعظم الأطفال.

 

4. الحليب

غالبًا ما يبدو أن الأطفال الصغار في مرحلة ما قبل المدرسة يحصلون على ما يكفي من الحليب، ولكن مع تقدمهم في السن يبدأ العديد من الأطفال في شرب كميات أقل وأقل من الحليب. غالباً يحدث ذلك لتواجد الكثير من المشروبات والخيارات الأخرى، بما في ذلك المشروبات الغازية ومشروبات الفاكهة والعصير التي تكون دائماً متوفرة بالمنزل.

يعتبر الحليب مصدرًا جيدًا للكالسيوم وفيتامين د والبروتين للأطفال ويجب أن يكون جزءًا من النظام الغذائي لكل طفل - ما لم يكن لديه حساسية من الحليب.

اعتمادًا على أعمار أطفالك، يجب أن يشرب معظم الأطفال ما بين 2 إلى 4 أكواب من الحليب (حليب قليل الدسم إذا كان عمرهم عامين على الأقل) كل يوم، خاصةً إذا كانوا لا يأكلون أو يشربون أي أطعمة أخرى غنية بالكالسيوم.

 

5. دقيق الشوفان

بقدر ما يستمتع الأطفال بحبوب دقيق الشوفان، إلاَّ أنه مع تقدمهم في السن يميل الأهل إلى تقديم الخبز الأبيض والحبوب المكررة لهم.

يمكنك كسر هذا الاتجاه من خلال تقديم دقيق الشوفان لأطفالك، والذي يحبه العديد من الأطفال، والمزيد من الأطعمة والوجبات الخفيفة التي تحتوي على دقيق الشوفان (مثل كوكيز دقيق الشوفان، وألواح دقيق الشوفان، وما إلى ذلك).

دقيق الشوفان هو غذاء غني بالألياف مفيد لأطفالك، تمامًا مثل معظم الأطعمة الأخرى المصنوعة من الحبوب الكاملة.

 

6. زبدة الفول السوداني

العديد من الآباء يتجنبون زبدة الفول السوداني بسبب قلقهم من الحساسية الغذائية ولأنها من المفترض أن تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

زبدة الفول السوداني غنية بالدهون نسبيًا، لكنها في الغالب دهون أحادية ومتعددة غير مشبعة، لذا فهي أفضل من الدهون المشبعة الموجودة في العديد من الأطعمة الأخرى الغنية بالدهون.

تتوفر أيضًا زبدة الفول السوداني قليلة الدسم، أو إذا اخترت علامة تجارية مدعمة بالفيتامينات، فإنها تزود طفلك أيضًا بفيتامين A، والحديد، وفيتامين E، وفيتامين B6.

 

7. بذور دوار الشمس

على الرغم من أن تناول بذور دوار الشمس قد يبدو وكأنه عادة سيئة للأطفال، إلا أنها في الواقع طعام صحي يمكن لجميع الأطفال الاستمتاع به - طالما أنهم كبار في السن بما يكفي بحيث لا تسبب لهم البذور الاختناق.

على الرغم من أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية، إلا أن هذه هي الدهون "الجيدة". بذور دوار الشمس تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة أو "السيئة"

بذور دوار الشمس غنية بالألياف ومصدر جيد للحديد. تحتوي أيضًا على الكثير من فيتامين هـ والمغنيسيوم والفوسفور والزنك وحمض الفوليك.

 

8. التونا

يمكن أن تكون الأسماك طعامًا صحيًا إلا إذا كان أطفالك يأكلون فقط أصابع السمك المقلي فهي خيار غير صحي لهم. في بعض الأحيان يتم التغاضي عن أسماك التونة، إلاَّ انها سمكة صحية يحبها العديد من الأطفال.

يبدو أن الآباء يقدمون أسماك التونة بشكل أقل هذه الأيام بسبب المخاوف بشأن تلوثها بالزئبق، ولكن من المهم أن تضعي في اعتبارك أنه مثل العديد من الأشياء، فإن أسماك التونة تعتبر صحية، ولكن يفضل تناولها باعتدال؛ حيث يُسمح للأطفال بما يصل إلى حصتين في الأسبوع من التونة الخفيفة المعلبة أو حصة واحدة من التونة البيضاء الطازجة.

 

9. بروكلي

بالطبع، ستكون الخضروات على قائمة أفضل الأطعمة للأطفال، لكن هذا لا يعني خداع أطفالك لتناولها أو محاولة إجبار أطفالك على تناول الكرنب والبروكلي والسبانخ.

هناك الكثير من الخضار التي يحبها الأطفال، مثل الجزر المطبوخ والذرة والبازلاء والبطاطا المخبوزة.

يمكن أن يكون الجزر المطبوخ خيارًا صحيًا بشكل خاص لأنه غني بالألياف وفيتامين أ وفيتامين ج والبوتاسيوم.

تذكري أن تُعرفي أطفالك على مجموعة متنوعة من الخضروات في سن مبكرة، وتقدمي الكثير من الخيارات لهم، وأن تكوني قدوة حسنة لهم من خلال تناول الخضار برفقتهم والاستمرار في تقديم حصص صغيرة جدًا من الخضار، حتى عندما لا يأكلها أطفالك. إذا استمريتِ في عرضها، فسوف يأكلونها في النهاية.

 

10. الزبادي

الزبادي غذاء صحي للأطفال، وخاصة للأطفال الذين لا يشربون الكثير من الحليب، حيث إن الزبادي مصدر جيد للكالسيوم.

قد تعتقدين أن أطفالك يتغذون جيداً لأنهم يأكلون بالفعل الزبادي، ولكن إذا كان كل ما يأكلونه هو نوع من الزبادي للأطفال مع سكر إضافي ولا يحتوي على بروبيوتيك مضاف، فقد يفقدون بعض الفوائد الغذائية المهمة.

عند اختيارك الزبادي لأطفالك، ابحثي عن الزبادي الذي يحتوي على "بكتيريا حية نشطة" "live and active cultures"قليلة الدسم وخالية من السكر المضاف.

 

 

 

 

المراجع:

https://www.verywellfamily.com/best-foods-for-kids-2633967

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية