نصائح عن الصحة

الفرق بين الاضطراب العاطفي الموسمي والاكتئاب الشديد

الفرق بين الاضطراب العاطفي الموسمي والاكتئاب الشديد
النشر : نوفمبر 14 , 2021
آخر تحديث : أكتوبر 23 , 2022
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

 

الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD) seasonal affective disorder هو شكل من أشكال اضطرابات الاكتئاب الرئيسية (MDD) يرتبط بالتغيرات في المواسم. يبدأ الاضطراب العاطفي الموسمي وينتهي في نفس الأوقات تقريبًا كل عام. بالعادة تبدأ الأعراض في الخريف وتستمر حتى أشهر الشتاء، مما يستنزف طاقتك ويجعلك تشعرين بتقلب المزاج. في كثير من الأحيان، يسبب الاضطراب العاطفي الموسمي الاكتئاب في الربيع أو أوائل الصيف أيضاً. لا تتجاهلي هذا الشعور السنوي وتتعاملين معه بمفردك يجب عليك فهمه والتعامل معه بالطرق السليمة، ونحن هنا لمساعدتك على فهم الأعراض للاضطراب العاطفي الموسمي وعوامل الخطر بشكل أفضل.

 

 

ما هي أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي؟

نظرًا لأن الاضطراب العاطفي الموسمي هو نوع من اضطرابات الاكتئاب الرئيسية، يمكن أن تبدو لكِ الأعراض متشابهة. قد تلاحظين تغيرات في مزاجك - مثل الحزن أو اليأس- جنبًا إلى جنب مع التغيرات في مستويات الشهية والطاقة، وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي تستمتعين بها عادةً، أو في الحالات الشديدة، قد تراودك أفكار انتحارية.

بالإضافة إلى المعاناة من مزاج مكتئب مستمر لأكثر من أسبوعين، يميل المرضى المصابون بالاضطراب العاطفي الموسمي إلى الإصابة باكتئاب خامل فتميل تصرفاتهم للبرود والخمول ويفضلون التعامل بصمت وانعزال مع جميع المواقف على المواجهة - وبينما يرتبط اضطراب الاكتئاب الرئيسي عادةً بفقدان الشهية والأرق، يكون الأشخاص المصابون بالاضطراب العاطفي الموسمي أكثر عرضة للإفراط في تناول الطعام والنوم.

ومع ذلك، فإن العامل الأساسي الذي يميز أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي هو أنها تحدث بشكل موسمي. يقول أحد الأخصائيين النفسيين: "يمكن لهؤلاء المرضى أن يشعروا بصحة جيدة معظم أيام السنة وتكون النوبات لديهم واضحة ولها نمط موسمي- عندما يقصر النهار يبدؤون في الشعور بالحزن والاكتئاب".

 

كيف يحدث الاضطراب؟

مثل اضطراب الاكتئاب الشديد، يعتقد الخبراء أن الاضطراب العاطفي الموسمي يمكن أن يكون ناتجًا عن خلل في مادة السيروتونين، وهي مادة كيميائية في الدماغ تساهم في المزاج الإيجابي. تظهر العديد من الدراسات أن الأشخاص المصابين بالاضطراب العاطفي الموسمي يقل لديهم توافر الجينات التي تنقل السيروتونين في الدماغ. يقول إحدى الأطباء إن الأشخاص المصابين بالاضطراب العاطفي الموسمي قد يعانون من اختلالات في السيروتونين نتيجة لانخفاض مستويات الضوء في أشهر الشتاء.

نظرًا لأن قلة الضوء تؤثر على مستويات السيروتونين، فإن العيش في منطقة يقل فيها ضوء الشمس هو أحد عوامل الخطر. تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعيشون بعيدًا عن خط الاستواء يعانون من الاضطراب العاطفي الموسمي بمعدلات أعلى - على سبيل المثال، يعاني 1% فقط من الناس في فلوريدا من الاضطراب العاطفي الموسمي، بينما يعاني 9% من سكان ألاسكا من ذلك.

يعد وجود مرض نفسي مسبقًا، وخاصة اضطراب الاكتئاب الرئيسي أو الاضطراب ثنائي القطب، أحد عوامل الخطر الأخرى. ونظرًا لوجود دليل علمي على وجود مكون جيني متورط في الاضطراب العاطفي الموسمي، فالأغلب أن هذا سيزيد من احتمالية الإصابة به إذا كان أحد أفراد الأسرة يحمله.

 

ما الفرق بين الاضطراب العاطفي الموسمي والاكتئاب العام؟

الاضطراب العاطفي الموسمي هو نوع فرعي من الاكتئاب الشديد. الاختلاف الرئيسي هو أنه بينما يمكن أن تحدث نوبات الاكتئاب في أي وقت خلال العام، إلا أن الاضطراب العاطفي الموسمي يحدث في الأنماط الموسمية. ومع ذلك، من المهم أن نلاحظ أن مجرد حدوث نوبة اكتئاب في الشتاء لا يعني أنها اضطراب عاطفي موسمي. يعاني بعض الأشخاص من الاكتئاب في الشتاء الذي لا يستوفي معايير تشخيص الاضطراب العاطفي الموسمي.

يقول إحدى علماء النفس، إن أشهر الخريف والشتاء، يمكن أن تكون وقتًا صعبًا عاطفيًا وجسديًا للعديد من الأشخاص لعدد من الأسباب، حتى لو لم يكن الاضطراب العاطفي الموسمي أو الاكتئاب الشديد متورطًا في الواقع، لكن الاكتئاب الحقيقي سواء كان الاكتئاب غير الموسمي أو الاضطراب العاطفي الموسمي - غالبًا ما يكون أكثر حدة ومنهكًا.

 

تجربة كآبة الشتاء مختلفة تمامًا عن الاضطراب العاطفي الموسمي- حين يصل الشخص إلى النقطة التي لا يستطيع فيها العمل، أو يبدأ بالتغيب عن العمل أو المدرسة، هنا التشخيص يختلف ويحتاج أحياناً إلى تدخل خارجي.

 

إلى جانب شدتها، فإن الموسمية هي المؤشر الأساسي الآخر للاضطراب العاطفي الموسمي. الاكتئاب العام في الشتاء شائع أيضًا، حتى بدون تشخيص. على سبيل المثال، المعاناة من أعراض الاكتئاب في فترة قريبة من الأعياد كل عام لأن لديك ذكريات مؤلمة مرتبطة بالعيد لا تدل بالضرورة على الاضطراب العاطفي الموسمي.

 

يقول أحد الخبراء " الاضطراب العاطفي الموسمي، بحكم التعريف ناتج عن التغيرات في الموسم، والاكتئاب الشديد ليس كذلك". "إذا كان هناك شيء معين لاحظته، مثل" موقف سيء حقًا حدث لي مرة واحدة في نوفمبر وهذا هو السبب في أنني أشعر بالاكتئاب دائمًا في نوفمبر"، بحكم التعريف، هذا ليس الاضطراب العاطفي الموسمي.. إنه اكتئاب ناتج عن ارتباط عاطفي بالموسم ". في حين أن التمييز بين الاضطراب العاطفي الموسمي والاكتئاب الشديد قد يكون مربكًا بعض الشيء، فمن المهم أن يتم تحديد التشخيص مع طبيبك حتى تتمكني من الحصول على العلاج المناسب.

 

كيف يتم علاج الاضطراب العاطفي الموسمي؟

يمكن أن يشعرك الاضطراب العاطفي الموسمي بالضعف، لكن الأطباء إيجابيون بشأن عدد خيارات العلاج الفعالة المتاحة. مثل MDD، يقول أحد الأطباء إنه يمكن علاج الاضطراب العاطفي الموسمي بشكل فعال بمزيج من مضادات الاكتئاب SSRI والعلاج السلوكي المعرفي.

 

ولكن نظرًا لأن الاختلال الكيميائي المرتبط بالاضطراب العاطفي الموسمي مرتبط بالضوء، فهناك علاج آخر: العلاج بالضوء. تظهر الأبحاث حدوث تحسن في الحالة المزاجية تم اكتشافه بعد جلسة واحدة فقط من العلاج بالضوء اليومي بضوء 10000 لوكس أو أعلى، لمدة قصيرة تصل إلى 20 دقيقة، في إحدى الدراسات، أبلغ الأشخاص عن تحسن الحالة المزاجية في غضون 15 دقيقة من العلاج بالضوء الساطع. يقول أحد الأطباء إنه رأى نتائج إيجابية حقًا في مرضاه بمزيج من العلاج النفسي والعلاج بالضوء وأدوية SSRI، لكن الأمر متروك لكل فرد وطبيبه للتوصل إلى خطة العلاج الخاصة بهم.

 

إذا كانت لديك أعراض الاكتئاب، ولكنك غير متأكدة مما إذا كنتِ تعانين من اضطراب اكتئابي شديد أو اضطراب عاطفي موسمي، فإن أهم شيء هو التحدث إلى الطبيب. يقول أحد الأطباء النفسيين: "يجب على أي شخص يعاني من الاكتئاب، سواء شعر أنه نمط موسمي أو مجرد حدث عابر، أن يلجأ لطبيب مختص لتشخيص الحالة والتعامل معها بالشكل السليم".

 

 

 

 

 

المراجع:

https://www.allure.com/story/seasonal-affective-disorder-vs-depression

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية