أخبار حول العالم

نصائح لوضع أهدافك وأهداف عائلتك لعام 2021

نصائح لوضع أهدافك وأهداف عائلتك لعام 2021
النشر : ديسمبر 20 , 2020
آخر تحديث : مايو 19 , 2021
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

كل عام وأنتم بخير..

ها هو عام آخر يمضي حاملاً معه أحداثاً وذكريات سعيدة ومؤلمة، لم يكن هذا العام كغيره ولكن علينا أن نكون شاكرين لله أنه انقضى ونحن بصحة وعافية، وعلينا أن نعد النعم التي منّ الله بها علينا قبل أن نتحدث عن الخيبات والآلام.

وبالنسبة للعديد من الأشخاص، يعتبر العام الجديد بداية جديدة، وأمل جديد بحدوث التغيير الذي لطالما طمحنا إليه، ولتحقيق أحلامنا وطموحاتنا، وعلينا أن نعمل على تحديد أهداف واضحة، فالأهداف تعتبر محفزات ونقاط انطلاق لنا، فعندما نكتب أهدافنا تصبح أكثر واقعية. كما تساعدك عملية تحديد الأهداف على اختيار وجهتك في الحياة، وكيف توجهين طاقاتك، وستساعدك على اكتشاف نقاط الضعف والقوة والتحديات التي قد تواجهك.

وعند تحديد أهدافك، احرصي أن تكون هذه الأهداف:

 

  • محددة.
  • قابلة للقياس.
  • واقعية.
  • قابلة للتحقيق.
  • مرتبطة بخطة زمنية.

إن من شأن هذه الصفات أن تجعل تحقيق الأهداف ممكنة، فهي تركز على الأهداف الذكية المتعلقة بحياتك الواقعية، فيكون من الممكن التخطيط لها ضمن الممكن والمتاح، ومن الأهداف التي يمكنك وضعها والتي تنطبق عليها هذه الصفات، كأن تركزي على زيادة أو فقدان الوزن على سبيل المثال، ولكن يجب أن تحددي الوزن الذي تطمحين له وكذلك أن تربطيه بفترة زمنية معينة، كثلاثة أشهر أو 6 أشهر حسب قدراتك.

 

ويمكنك البدء بوضع أهدافك من خلال التركيز على النواحي التالية من حياتك، بحيث تقومين بوضع هدف كبير ومن ثم أهداف صغيرة تعمل على تحقيق الهدف الأكبر والأسمى:

1. العمل:

حددي ما الذي تريدين تحقيقه في عملك هذا العام، ما هو المستوى الذي تريدين الوصول إليه؟ هل هذا الهدف بحاجة إلى تطوير في المهارات أو تغيير العمل او الحصول على المزيد من العلاقات.

2. المال:

يمكنك التفكير في وضع خطة لزيادة الدخل أو التوفير أو الاستثمار.

3. التعليم:

هل هناك أي معرفة تريدين اكتسابها؟ ما هي المعلومات والمهارات التي ستحتاجينها لتحقيق أهداف أخرى؟ ما هي الكتب التي تريدين قراءتها أو اللغة التي تريدين تعلمها؟

4. الأسرة:

هل تخططين لإنجاب طفل آخر هذا العام، أم أنك ستصبحين أماً لأول مرة، مهما اختلف الهدف فيجب التخطيط للقادم من خلال التوفير أو تجهيز المنزل بشكل مسبق لاستقبال المولود الجديد.

5. جسديًا:

 هل هناك أي أهداف رياضية تريدين تحقيقها، أم ترغبين في التمتع بصحة جيدة؟ ما هي الخطوات التي سوف تتخذينها لتحقيق ذلك؟

6. الترفيه:

 كيف تريدين أن تستمتعي بحياتك؟ هل تريدين البدء بممارسة هواية ما؟

 تأكدي عزيزتي أن تكون الأهداف التي تقومين بتحديدها انعكاساً للهدف العام في حياتك وانعكاساً لما تريدين أنتِ تحقيقه وليس ما يفرضه عليكِ الغير، كما يمكن تطبيق هذه القواعد على بقية أفراد العائلة، فإن لم يكن أطفالك في عمر مناسب للتخطيط، بإمكانك أن تقومي بالتخطيط لكل واحدٍ منهم وأن تحددي ما يحتاجه كل فرد من أفراد عائلتك لتحقيق أهدافه.

 

 

 

المراجع: 

https://www.mindtools.com/page6.html

https://www.verywellfit.com/goal-setting-for-the-new-year-strategies-that-work-3144928

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية