تطور الجنين

تطور الجنين في الأسبوع التاسع من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع التاسع من الحمل
النشر : يونيو 29 , 2022
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
خريجة الجامعة الهاشمية/ الأردن لعام ٢٠١٩، تطمح عبير لإكمال طريقها بالتخصص الذي تحب، وهي تعمل حالياً في مركز الحسين للسرطان (KHCC)، ومدرّبة للإسعافات... المزيد

 

 

هل تشعرين بالإرهاق؟ يبدأ التعب لدى العديد من الأمهات في الأسبوع التاسع من الحمل. السبب يعود إلى أن جسمك يعمل وقتًا إضافيًا في الأشهر الثلاثة الأولى لتطوير المشيمة، وهي شريان الحياة لطفلك الذي يمده بالغذاء والأكسجين. تابعي قراءة المقال لتتعرفي أكثر إلى تطور نمو الجنين والأعراض التي قد تشعرين بها في هذه الفترة.

 

طفلك الآن بحجم فاكهة البرقوق، يبلغ طوله 18مم تقريباً، ويزن حوالي 2.2 غم.

 

تطور الجنين في الاسبوع التاسع

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع التاسع من الحمل

في هذه المرحلة من نمو الجنين تنمو أذرع طفلكِ ويتطور المرفقان، وتصبح أصابع القدم مرئية الآن! بالإضافة إلى تشكّل الجفون.

ويكون الرأس كبير الحجم، ولكنه لا يزال يفتقد لتشكّل الذقن كاملاً حتى الآن. تبدأ العضلات الصغيرة بالتشكُّل أيضاً، الأمر الذي يسمح للجنين بتحريك ذراعيه وساقيه حركة بسيطة غير ملحوظة.

تطور الجنين في الاسبوع التاسع

 

 

 

أعراض الحمل في الأسبوع التاسع من الحمل

 

   1. الإمساك

يعتبر الإمساك مشكلة شائعة بين النساء الحوامل، حوالي نصف النساء الحوامل يُصبن بالإمساك.

هناك سبب واحد لإمساك الحامل، وهو ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون الذي يعمل على إرخاء العضلات اللينة في الجسم بما فيها القناة الهضمية، هذا يعني مرور الطعام بصعوبة أكبر وببطء من خلال الأمعاء.

 

   2. الدوخة

تُعد الدوخة أحد أبرز أعراض الحمل في الشهور الأولى، تحدث عند أغلب السيدات الحوامل مسببةً لهنّ الإزعاج والقلق، عادةً ما تلازم الدوخة والدوار الأم طوال فترة حملها، وسرعان ما تزول بعد الولادة.

 

   3. آلام الرأس

يعتبر الصداع أو ألم الرأس من أكثر الأعراض شيوعًا خلال فترة الحمل، وقد يحدث خلال أي وقت من الحمل، لكنه عادةً يبلغ ذروته خلال الثلثين الأول والأخير من الحمل.

 

   4. الإفرازات المهبلية

تبدأ الإفرازات بالتجمع عند عنق الرحم، وتكون ما يعرف علمياً بـ (Cervical Mucus Plug) أو (operculum) وهو سدادة مخاطية هدفها حمايتك والجنين من البيئة الخارجية.

يمكن أن يصاحب الإفرازات القليل من الدم (علامات الدم) وهي ظاهرة يطلق عليها اسم (Vaginal Spotting).

 

   5. الاشتهاء والنفور من بعض الأطعمة (الوحام)

كثيراً ما نسمع عن أمهات حوامل يشعرن برغبة شديدة في تناول أطعمة معينة مثل الحلويات والأطعمة الحامضة والفواكه الموسمية. كما نسمع أيضاً عن حوامل لا يستطعن الاقتراب من اللحوم وتناولها أثناء حملهن، في الواقع هذه أمور طبيعية، وتمر بها الحامل في الثلث الأول من الحمل، فقد تنفر من أطعمة وتشتهي غيرها.

 

   6. غثيان الصباح

 قد يحصل الغثيان في أي وقت من اليوم دون استثناء، ولكن يحدث بشكل أكبر في فترة الصباح، ويحصل على الأغلب بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم التي تؤثر على الجهاز الهضمي.

 

    7. حرقة المعدة

أكثر من نصف الأمهات يُعانين خلال حملهن من أعراض شديدة لحرقة المعدة، تبدأ هذه الأعراض بالظهور في الشهر الثاني من الحمل (الأسبوع 5- 8).

تشعر العديد من الأمهات بهذه الحرقة بالقرب من منطقة القلب، نتيجة لقُرب المريء من القلب، لذا تسمى بحرقة القلب (Heart Burn)، مع أن قلب الأم في مثل هذه الحالات يكون سليماً ولا يشتكي من أي مرض يُذكَر.

 

   8. الانتفاخ

يعود السبب الرئيسي للشعور بالانتفاخ أثناء الحمل إلى إفراز هرمون البروجسترون (Progesterone) الذي يؤخّر عملية الهضم، والذي يعمل على تمديد العضلات الملساء في الجسم ومنها الأمعاء، ويزيد من مدة بقاء الطعام داخل الجهاز الهضمي لتوصيل كافة العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجنين داخل رحمكِ، إضافةً إلى الزيادة التدريجيّة في حجم الرحم الذي يضغط على المثانة والمستقيم مُسبباً خروج غازات غير مرغوبة.

 

تطور الجنين في الأسبوع الثامن من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع العاشر من الحمل

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية