تطور الجنين

تطور الجنين في الأسبوع الثالث من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع الثالث من الحمل
النشر : يونيو 28 , 2022
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
خريجة الجامعة الهاشمية/ الأردن لعام ٢٠١٩، تطمح عبير لإكمال طريقها بالتخصص الذي تحب، وهي تعمل حالياً في مركز الحسين للسرطان (KHCC)، ومدرّبة للإسعافات... المزيد

 

في هذه المرحلة من الحمل تتم عملية الإخصاب "Fertilization" وتتكون البويضة المخصبة التي تسمى بالزيجوت بعد فترة وجيزة من الإخصاب. تنتقل البويضة المخصبة إلى أسفل قناة فالوب باتجاه الرحم. في الوقت ذاته، تبدأ بالانقسام لتشكيل مجموعة من الخلايا تشبه التوت الصغير، والتي تنغرس في بطانة الرحم ويتشكل منها الجنين في الأسابيع القادمة من الحمل.

في هذه الفترة يصل حجم الجنين إلى 3مم. قد تشعرين ببعض الأعراض، تابعي قراءة المقال لمعرفة تفاصيل أكثر عنها وعن تطور الجنين.

 

 

طفلك الآن بحجم حبة الفاصوليا، يبلغ طوله 3 مم.

 

 صور تطور الجنين بالاسابيع

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الثالث من الحمل: (مرحلة الإخصاب) "fertilization"

مرحلة الإخصاب "Fertilization"، من هنا تبدأ معجزة تكوين طفلكِ بشكل كامل من خلية واحدة! بهذه المرحلة يتحد الحيوان المنوي مع البويضة في إحدى قنوات فالوب، وتتكون البويضة المخصبة والتي تسمى بـالزيجوت.

بعد فترة قصيرة من الإخصاب، يبدأ الزيجوت بالانقسام إلى أن يشكل مجموعة من الخلايا المجهرية تشبه حبة التوت الصغيرة، وتسافر من قناة فالوب وصولاً لجدار الرحم المُنتظِر.  

 

مراحل تطور الجنين في الأسبوع الثالث بالصور

 

 

أعراض الأسبوع الثالث من الحمل

 

  1. الغثيان

يبدأ الغثيان عادة منذ بداية الحمل، ويهدأ بين الأسبوع 13 إلى الأسبوع 14، لا يعني هذا الأمر أن كل امرأة حامل ستعاني من الغثيان في الثلث الأول كاملاً من الحمل، بعضهن يُصبن به لبضعة أسابيع فقط وبعضهن يعانين منه بشكل متقطع فيأتي ويذهب خلال الأشهر الأولى من الحمل.

 

 

  2. نزيف

في الفترة المبكرة من الحمل وعند غرس الجنين في بطانة الرحم، قد يحدث نزول لقليل من الدم لدى 20 إلى 30 بالمئة من النساء الحوامل.

 عادةً ما يحدث هذا الأمر قبل الفترة التي تتوقع فيها الأم بدء الدورة الشهرية، أو بعد 6 إلى 12 يوماً من بدء الحمل. يكون لون الدم في هذه الحالة مائلاً إلى البني أو الزهري الفاتح ولا يكون علامة خطر.

 

  3. تغييرات في الثدي

خلال الثلث الأول الذي يتضمن الفترة ما بين الأسبوع الأول حتى الثاني عشر من الحمل، قد يحدث تورّم للثدي مع شعور بالألم عند لمسه أو الضغط عليه، وقد يحدث تنميل للثدي في بعض الحالات.

إضافة إلى بروز الحَلَمات بشكل أكبر من الطبيعي، قد تلاحظ بعض الأمهات بدء زيادة حجم الثدي أيضاً وليونته وحساسيته في هذه المرحلة.

 

  4. الانتفاخ

يعود السبب الرئيسي للشعور بالانتفاخ أثناء الحمل إلى إفراز هرمون البروجسترون (Progesterone) الذي يؤخّر عملية الهضم، والذي يعمل على تمديد العضلات الملساء في الجسم ومنها الأمعاء، ويزيد من مدة بقاء الطعام داخل الجهاز الهضمي لتوصيل كافة العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجنين داخل رحمكِ، إضافةً إلى الزيادة التدريجيّة في حجم الرحم الذي يضغط على المثانة والمستقيم مُسبباً خروج الغازات غير المرغوبة.

كما قد تؤدي أنواع معينة من الأطعمة وبعض الفيتامينات المصروفة لكِ خلال فترة الحمل إلى زيادة الانتفاخ أو الإمساك، أهمها الفيتامينات التي تحتوي على الحديد كمكوّن رئيسي فيها.

 

  5. الإرهاق

من الطبيعي جداً أن تشعري بالإرهاق أثناء الحمل، خاصةً في الشهر الأول، فقد بدأ جسمك بتكوين المشيمة وضخ الدم بشكل أكبر لتغذية طفلكِ القادم، إضافةً إلى التغيّرات الهرمونية التي تحصل في بداية الحمل والتي يحتاج جسمك إلى فترة ليعتاد عليها، فلا داعي للقلق.

 

  6. حاسة الشم القوية

في حقيقة الأمر وبشكل عام، جميع النساء الحوامل يلاحظن هذا التغيّر في حاسة الشمّ، لكن تأثير هذا التغير على حياتهن يعتمد على حاسة الشم السابقة لديهنّ!

فبعض النساء اللواتي يتميزن بحاسة شم قوية قبل الحمل يكون من السهل أن يصبن بالغثيان الصباحي بسبب الروائح، ومن جهة أخرى هناك نساء وُلِدنَ بحاسة شم ضعيفة أو بلا حاسة شم بالأصل، فبالتالي لن يعانين من مشاكل الغثيان الصباحي.

 

7.     سيلان اللعاب الزائد

يعتبر اللعاب الزائد أحد أعراض الحمل النادرة، وغالباً ما يحدث مع النساء اللواتي يعانين من غثيان الصباح. ولكنه من الأعراض غير الضارة، ولا ينجم عنه أي خطر على الجنين، وكحال معظم أعراض الحمل، يعتقد الأطباء أن التغيّر الهرموني هو المسبب الرئيسي لزيادة إفراز اللعاب.

 

تطور الجنين في الأسبوع الثاني من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع الرابع من الحمل

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية