تطور الجنين

دليلك لتتبع مراحل تطور الجنين في أسابيع الحمل

دليلك لتتبع مراحل تطور الجنين في أسابيع الحمل
النشر : يونيو 14 , 2022
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
خريجة الجامعة الهاشمية/ الأردن لعام ٢٠١٩، تطمح عبير لإكمال طريقها بالتخصص الذي تحب، وهي تعمل حالياً في مركز الحسين للسرطان (KHCC)، ومدرّبة للإسعافات... المزيد

 

محتويات المقال

  1. تطور الجنين في الشهر الأول
  2. تطور الجنين في الشهر الثاني
  3. تطور الجنين في الشهر الثالث
  4. تطور الجنين في الشهر الرابع
  5. تطور الجنين في الشهر الخامس
  6. تطور الجنين في الشهر السادس
  7. تطور الجنين في الشهر السابع
  8. تطور الجنين في الشهر الثامن
  9. تطور الجنين في الشهر التاسع

 

أنتِ حامل. تهانينا لك!

سوف تقضين الأشهر المقبلة بلا شك تتساءلين كيف ينمو طفلك ويتطور. كيف يبدو؟ ما هو حجمه؟ متى ستشعرين بالركلة الأولى؟

عادة ما يتبع الجنين مساراً يمكن التنبؤ به، اكتشفي من خلال هذا الدليل ما يحدث في مراحل تطور الجنين بالتفصيل، وكيفية تطور الجنين بالأسابيع بالصور.

 

 

مراحل تطور نمو الجنين في الشهر الأول (الأسبوع 1-4)

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الأول والثاني من الحمل:

 

بالرغم من عدم حدوث الحمل فعلياً في الأسبوع الاول من الحمل، إلا أنه يعتبر أول أسابيع الحمل.  

فالحمل عادةً يبدأ بعد حوالي أسبوعين من بداية آخر حيض "Last menstrual period"، ويتم اعتماد اليوم الأول من آخر حيض كنقطة بداية لحملكِ لـ٤٠ أسبوعاً.

يبدأ الرحم خلال الأسبوع الثاني من الحمل بالاستعداد لاستقبال البويضة المخصبة فتصبح بطانته أكثر سماكة.

 

مالذي يحدث في اليوم السابع من تطور الجنين

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الثالث من الحمل (مرحلة الاخصاب "fertilization")


مرحلة الإخصاب "Fertilization"، من هنا تبدأ معجزة تكوين طفلكِ بالكامل من خلية واحدة! في هذه المرحلة يتحد الحيوان المنوي مع البويضة في إحدى قنوات فالوب وتتكون البويضة المخصبة والتي تسمى بالزيجوت.

بعد فترة قصيرة من الإخصاب، يبدأ الزيجوت بالانقسام إلى أن يشكل مجموعة من الخلايا المجهرية، التي تشبه حبة التوت الصغيرة، وتسافر من قناة فالوب وصولاً إلى جدار الرحم المُنتظِر.  

 

تطور الجنين في الأسبوع الثالث

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الرابع من الحمل


في هذا الأسبوع تتم عملية الغرس في بطانة الرحم "Implantation". تلك الكرة من الخلايا سريعة الانقسام والتي تدعى بالكيسة الأريمية "Blastocyst"، تستقر وتثبت في بطانة الرحم ومن ثم تنقسم إلى جزئين، الجزء الداخلي من الكيسة سيصبح الجنين، وتسمى هذه المرحلة بـ "النطفة". والجزء الخارجي سيكوّن المشيمة التي ستغذي طفلكِ طوال فترة الحمل وتمدّه بالأكسجين.

كما يبدأ في هذا الأسبوع أيضًا تكوّن السائل المحيط بالجنين، والطبقات الثلاثة للجنين التي تكون كل طبقة منها مسؤولة عن تكوين أجزاء متخصصة من الجسم.

 

تطور الجنين بالاسابيع،تطور الجنين في الأسبوع الرابع

تطور الجنين في الرحم

 

 

مراحل تطور نمو الجنين في الشهر الثاني/ (الأسبوع 5-8)

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الخامس من الحمل

 

تتضاعف كمية هرمون ال  HCGأو ما يطلق عليه بهرمون الغدد التناسلية المشيمية بسرعة كبيرة، الأمر الذي يسرّع من نمو المشيمة.

يتكون الجنين الذي يكون بحجم بذور البرتقال في هذه المرحلة من ثلاث طبقات: الطبقة العليا والطبقة الوسطى والطبقة الداخلية "Ectoderm, Mesoderm, Endoderm".

يبدأ القلب بالتشكّل من الطبقة الوسطى في الأسبوع الخامس، وهو إلى جانب نظام الدورة الدموية يعدُّ أول عضو له جاهزية للعمل في الجنين.

قلب الجنين يتكون من قناتينِ صغيرتين في هذه المرحلة، وعلى الرّغم من أنه لا يعمل بكامل طاقته حتى هذه اللحظة، إلا أنه يمكن سماع النبض من خلال جهاز الموجات فوق الصوتية، بالإضافة إلى وجود الأنبوب العصبي "Neural tube"، الذي يكون مفتوحاً في هذه المرحلة من الحمل.

 

تطور الجنين في الأسبوع الخامس، تطور الجنين في الرحم

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع السادس من الحمل

 

يتّخذ الجنين انحناءً على شكل حرف C في هذه المرحلة، ويتراوح طوله (Crown Rump Length) وهو ما يسمى بالطول التاجي المقعدي من 6-11 ملم.

وهو أيضًا الأسبوع الرابع من بدء تكون الجنين. خلال هذا الأسبوع، يتم إغلاق الأنبوب العصبي الذي سيكون الدماغ والنخاع الشوكي لاحقاً، مع الاستمرار في تطور القلب وتشكل الأعضاء الأخرى.

في هذا الأسبوع يبدأ تطور فكّي طفلكِ، الخدّين والذقن، كما يبدأ تطور الهياكل اللازمة لتكوين العينين والأذنين والأنف، بالإضافة إلى تشكل الكلى والكبد، والرئتين. أيضاً، تبدأ الأذرعُ بالانشقاق والخروج كالبراعم.

أمّا عن محرك الدم في جسد طفلك الصغير "القلب" فإنه ينبض 110 مرة في الدقيقة ويأخذ بالتسارع يوماً بعد يوم.

 

مراحل تطور الجنين بالتفصيل والصور

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع السابع من الحمل


المدهش في تطور نمو الجنين في هذا الأسبوع أن حجم طفلك أصبح أكبر بـ 10,000 ضعف من حجمه منذ بداية الحمل، أي ما يقارب حجم حبة التوت البرّي، ويتركز الكثير من هذا الحجم في الرأس، حيث يتم تكوين خلايا دماغية جديدة بمعدّل 100 خلية في الدقيقة الواحدة!

فمُ طفلكِ ولسانه يأخذان بالتشكّل هذا الأسبوع أيضاً، وتظهر براعم الأطرافِ السفلى التي ستُظهر السّاقين، وبراعم الأذرع التي ظهرت الأسبوع الماضي تنمو وتتّخذ شكل المجاذيف الآن.

زيادةً على ذلك، يبدأُ المخ والوجه في النمو بعد سبعة أسابيع من الحمل (خمسة أسابيع من بعد الإخصاب)، وتظهر تجاويف العين مع بدء تشكّل شبكيتِها وفتحةُ الأنف.

أما عن كلى الجنين فإنها وفي هذه المرحلة تكون على استعدادٍ لبدء مهمتها في إنتاج وإفراز البول.

 مراحل تطور الجنين في الشهر الثاني

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الثامن من الحمل


تستمرّ الأطراف بالاستطالة وتتكون الأصابع، ويتراوح طول الجنين في هذا الأسبوع ما بين 11-14 ملم، تتّضح وتظهر عيونه، وتتشكّل الشفة العليا والأنف، ويبدأ ظهره ورقبته بالاستقامة تدريجيّاً.

قلبُ طفلك ينبضُ الآن بمعدل (150- 170) نبض في الدقيقة، أي ما يعادل ضعف معدّل نبضات قلبكِ.

تطورٌ آخر جديد هذا الأسبوع، طفلكِ يقوم بحركات عفوية من الممكن أن تشعري بها.

يبدأ الجنين بالتحرك ابتداء من الأسبوع الثامن من الحمل، ولكن حركاته قد لا تشعرين بها وخاصة إذا كان هذا حملك الأول ويتم الكشف عنها فقط بالتصوير بالموجات فوق الصوتية.

غالباً يبدأ إحساس الحامل بحركة الجنين في بداية الشهر الخامس أو الأسبوع الثامن عشر من الحمل لدى الحوامل بالحمل الأول، ولكن من حملت من قبل تستطيع أن تشعر بحركة الجنين بحكم خبرتها بشكل أكبر أي بالأسبوع السادس عشر من الحمل.

 

مراحل تطور الجنين في بطن امه

تطور الجنين بالاسابيع بالصور



 

 

مراحل تطوّر الجنين في الشهر الثالث/ (الأسبوع 9-13)

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع التاسع من الحمل

 

بحلول نهاية هذا الأسبوع يتراوح طول الطفل بين 16- 18 ملم، وهو بحجم حبة الزيتون الخضراء متوسطة الحجم.


في هذه المرحلة من نمو الجنين تنمو أذرع طفلكِ ويتطور المرفقان، وتصبح أصابع القدم مرئية الآن! بالإضافة إلى تشكّل الجفون.

ويكون الرأس كبير الحجم، ولكنه لا يزال يفتقد لتشكّل الذقن كاملاً حتى الآن. تبدأ العضلات الصغيرة بالتشكُّل أيضاً، الأمر الذي يسمح للجنين بتحريك ذراعيه وساقيه حركة بسيطة غير ملحوظة.

 

تطور الجنين في الأسبوع التاسع

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع العاشر من الحمل


أصبح جنينك بحجم الخوخ "البرقوق" المجفف الآن!

في هذه المرحلة يصبحُ الرأس أكثر استدارةً، وتستمرّ الجفون والأذن الخارجية بالتشكل، كما يصبح الحبل السرّي واضحاً للعيان، وتبدأ البراعم أسفل اللثة بالظهور لتكوين الأسنان.

العظام والغضاريف بدأت بالتشكُّل الآن، وتتشكل الذراعين والقدمين لدى الجنين أما عن الأصابع فإنها تفقد التصاقها وتشابكها وتبدأ بالاستطالة.

وبالنزول قليلاً في جسد الجنين، تبدأ المعدة بإنتاج العصارات الهضمية، وتقوم الكلى بإنتاج كميات أكبر من البول، وإذا كان طفلكِ ذكراً، فإن خصيتاه ستبدآن بإفراز هرمون التستوستيرون.

الشيء الذي لا يصدّق هو أنه على الرغم من صِغر حجم هذا المخلوق "حجم حبة الخوخ" إلا أنه يستطيع في هذه المرحلة المبكّرة تحريك مرفقيه، فهما يعملان فعلياً الآن.

 

تطور الجنين في الأسبوع العاشر

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الحادي عشر من الحمل

يتراوح طول الجنين الآن "Crown rump length " 50 ملم، ويزن حوالي 8 غم، أما عن أذني الطفل فتظهر بشكلها النهائي تقريباً خلال هذا الأسبوع.

تتّضح ملامح وجه طفلكِ بشكل أكبر، فالعيون واضحة ومنفصلة، والجفون تتّحد، يتشكّل كلٌ من الحنك واللسان في فم الطفل، وتظهر فتحات الأنف.

بصيلات الشعر تتشكل، تبدأ أظافر جنينكِ بالظهور، وسيكتمل نموها لاحقاً في الأسابيع القادمة، بالإضافة إلى بدء تشكّل خلايا الدم الحمراء.

 

11تطور الجنين في الاسبوع الحادي عشر

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الثاني عشر من الحمل

يتراوح طول طفلكِ الآن حول 61 ملم، ويزن حوالي 14 غم.

وعلى الرغم من أن معظم أجهزة جسمه تكوّنت بشكل كامل، إلّا أنه لا يزال يلزمها الكثير لكي تنضج وتقوم بعملها المطلوب.

يكتمل نمو الأظافر، ويقوم نخاع العظم بإنتاج خلايا الدم البيضاء، لذلك يكون جسد طفلكِ قادراً على محاربة مختلف أنواع الميكروبات التي يتعرض لها.

الغدة النخامية التي تستقرّ في قاعدة الدماغ تبدأ بإفراز الهرمونات، وأمعاء طفلك تكونت وهي في موقعها الآن، ويبدأ الجهاز الهضمي بممارسة الحركات المعوية ليصبح طفلكِ قادراً على تناول غذائه.

 

12تطور الجنين في الاسبوع الثاني عشر

 

تطور الجنين في الأسبوع الثالث عشر من الحمل


مع اقتراب انتهاء الثلث الأول من الحمل، يبلغ حجم رأس طفلك الآن ما يقارب نصف طوله.

يبدأ جنينك بإنتاج البول الذي سيخرج إلى الكيس الشفاف المحيط به مكوناً السائل الأمنيوسي، يقوم الجنين بابتلاع هذا السائل وإخراجه كما في المرة الأولى إلى الكيس المحيط به.

تبدأ العظام بالتصلّب في الهيكل العظمي للجنين، وبالأخص العظام الطويلة وعظام الرأس.

الجلد لا يزال رقيقاً وشفافاً، ولكنه سيصبح أسمك لاحقاً. أيضاً خلال هذا الأسبوع تتطور الأحبال الصوتية لطفلكِ، وتبدأ الأمعاء بالثبات في موقعها داخل البطن.

 

تطور الجنين في الاسبوع الثالث عشر

 

 

مراحل تطور نمو الجنين في الشهر الرابع/  (الأسبوع 14-17)


تطور نمو الجنين في الأسبوع الرابع عشر من الحمل

 

قد يتّضح جنس الجنين في هذا الأسبوع أو في الأسابيع القادمة، ويقارب طوله 87 ملم ويزن حوالي 45 جرام.


يبدأ طفلك في الشهر الرابع وهو بحجم قبضة اليد إلى أن ينهيه وهو بحجم راحة يدك مفتوحة، وهذا أبرز ما يحدث له أثناء ذلك.

في هذا الأسبوع تتّضح الرقبة بشكل أكبر، كما أن الأطراف السفلية تكون قد نمت وتطورت بشكل جيد. تبدأ طبقة الشعر الوبري "lanugo hair" بالظهور، وتتشكل خلايا الدم الحمراء في طحال الجنين.

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الخامس عشر من الحمل

ينمو طفلك في هذا الأسبوع سريعاً، كما يستمر تطور العظام مع إمكانية رؤيتها على صور جهاز الموجات فوق الصوتية خلال الأسابيع القليلة القادمة ويبدأ شعر فروة رأس طفلكِ بالنمو أيضاً.

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع السادس عشر من الحمل

يستمر نمو الجنين وقد يصل طوله في هذه المرحلة إلى 120 ملم، ويزن حوالي 110 غم، وهو الآن بحجم ثمرة الأفوكادو.

تزداد قوّة عضلاته خاصة عضلات الظهر ممّا يجعل جسمه يستقيم بشكل أكبر، كما أن حركات أطرافه تصبح متسقة بشكل أكبر ويمكن رؤيتها عند الفحص بجهاز الأمواج فوق الصوتية، أمّا أنتِ عزيزتي الأم فقد تشعرين بها في الأسابيع القادمة.

يتمكّن الآن طفلك من تحريك عينيه ببطء، أما أذنَيه فتصلان الآن إلى موقعهما النهائي.

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع السابع عشر من الحمل


يوازي حجم طفلك الآن راحة اليد. ويبدأ نشاطه يزداد ليتمكن من التقلّب داخل الرحم مع انشغاله بتقوية مهاراته استعداداً للولادة، فيقوم بالتدرب على المصّ والبلع ليتمكن من الرضاعة لاحقاً.

يبدأ الدماغ بالتحكم بضربات القلب التي يتراوح معدلها بين 140-150 نبضة في الدّقيقة، ويضخ حوالي نصف لتر من الدم في اليوم الواحد، وتبدأ أظافر القدم لدى صغيركِ المنتظر بالنمو أيضاً.

 

صور مراحل تطور الجنين في الشهر الرابع

 

مراحل تطور الجنين في الشهر الخامس/ (الأسبوع 18-22)

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الثامن عشر من الحمل

 

في هذا الأسبوع أصبح طول طفلك 14 سنتيمتراَ ووزنه 200 غرام.

ركلة من قدم طفلك الصغيرة كفيلةٌ بأن تنسيكِ كل التعب والإرهاق اللذين شعرت بهما خلال الأشهر الماضية.

طفلكِ الآن قد أكمل شهره الرابع وبدأ بالشهر الخامس، ومن هنا يبدأ العد التنازلي لمعرفة شكل وجنس جنينك، ولكن هذا لا يعني أن الشهر الخامس غير مليء بمفاجآت سارّة أخرى. 

بدأ الجهاز الهضمي بالعمل والعينان بالتحرك إلى الأمام، في هذه المرحلة، تنمو أذنا الطفل ويتطور الجهاز السمعي بما يكفي لسماع الأصوات، لذا، حاولي أن تتكلمي مع طفلك فإنه يسمعكِ!

بات بمقدور طفلك أيضاً أن يتثاءب وأن تصيبه الحازوقة وقد تتمكنين من الشعور بذلك قريباً.

 

 صور مراحل تطور الجنين الشهر الخامس

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع التاسع عشر من الحمل:


يوازي حجم طفلك حجم فاكهة المانجا الآن، مغطى بمادة شمعية بيضاء تعرف بالطِّلاَءُ الجنيني (vernix caseosa) هدفها حماية جلد الجنين الحساس من الكشط والتشقق والتصلّب المعرض له الجنين بسبب السائل السلوي (Amniotic Fluid)، والتي من دونها يولد الطفل بجلد مجعّد. وتتلاشى هذه المادة مع قرب موعد ولادة الطفل.

يبدأ تكوّن الرحم والمهبل لدى الأنثى في هذه المرحلة.

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع العشرين من الحمل

ها أنت قد قطعتِ نصف المشوار، ولم يبق سوى عشرين أسبوعاً حتى الولادة، أصبح طول الجنين الآن 16 سنتيمتراً ووزنه 300 غرام تقريباً.

احجزي موعدك مع الطبيب لأخذ صورة للجنين بالسونار (Ultrasound) للتأكد من سلامة الجنين وصحة المشيمة. وبإمكانك أيضاً معرفة جنس طفلك في هذا الأسبوع!

يكتمل تكون الرحم لدى الأنثى في هذا الأسبوع، وتحتوي المبايض على 7 ملايين بويضة بدائية (يقل هذا العدد إلى 2 مليون بويضة عند الولادة)، وتكمِل القناة المهبلية تطوّرها. وإذا كان الجنين ذكر، تبدأ الخصيتين رحلتهما بالهبوط من البطن إلى كيس الصفن.

في هذه الأثناء يستجيب الجنين للمؤثرات الخارجية كالكلام والغناء والحركة، وينام ويستيقظ في أوقات منتظمة، فقد تشعرين بحركته داخل الرحم كلما أفاق من نومه.

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الواحد والعشرين من الحمل


في الأسبوع الواحد والعشرين، باستطاعة الجنين أن يتذوّق الطعام عن طريق بلع السائل السلوي الذي يحتوي على نكهات الوجبات التي تتناولها الأم، وبسبب تفعيل عملية البلع لدى طفلك، أصبح بمقدوره مَصّ إصبعه أيضاَ.

 سوف تلاحظين زيادة في حركات الجنين وحِدّتها، ويرجع ذلك لحدوث التناسق بين القدمين واليدين، بالإضافة إلى ارتباط الدماغ والعضلات عن طريق الأعصاب وأيضاً نمو الغضاريف في أنحاء جسمه الصغير إلى عظام.

يغطي الشعر الوبري (lanugo hair) الآن جسم طفلكِ بالكامل وهدفه تثبيت الطِّلاء الجنيني على الجلد.

 

مراحل تطور الجنين اسبوعيا بالصور

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل:

 

أصبح طول طفلك 190مم ووزنه 460 غرام، وحجمه كحجم ثمرة البابايا تقريباً. سوف تتمكنين من رؤية حواجبه وشعره، ويبدأ تكوّن الدهن في جسمه لإنتاج الحرارة.

تستمر رحلة هبوط الخصيتين من البطن إلى كيس الصفن.

وعلى الرغم من وجود جنينك الصغير في ظلمات الرحم، إلا أنه يستطيع إدراك الضوء القادم من خارجه، وقد يُدهشك تفاعله وتحرّكه عند تسليط شعاع من الضوء فوق بطنكِ، أما عن حاسة السمع، فبمقدوره الآن أن يسمع صوتك وصوت دقات قلبك وتدفق دمك.

 

 

مراحل تطور الجنين في الشهر السادس/ (الأسبوع 23-27)

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل

يتطور نمو الجنين ليصبح بحجم حبّة الباذنجان في الشّهر السادس!

في هذه المرحلة يكون جلد الجنين رخوٌ متدلٍ ذو ثنيات، وذلك لأن سرعة تكُّون الجلد أكبر من الدهون المسؤولة عن تماسكه وملئه، ولكن لاحقاً سيزداد تراكم هذه الدّهون لتنسجم مع نمو الجلد، فلا تقلقي! كما ستشكّل هذه الثنايا على الجلد بصمات الأصابع والأقدام الخاصة بالطفل.

في بداية هذا الأسبوع سيزداد وزن الجنين، لكن لحسن الحظ لن يتبعه زيادةً في وزنكِ أيضاً.

ومع تراكم الدهون لديه، سيصبح جسم الجنين أقل شفافية بالنسبة إلينا، ولكن ما زال بالإمكان رؤية الأعضاء الداخلية والعظام إلى أن يبدأ الشهر الثامن.

كما يمكن ملاحظة حركة العين السريعة للطفل، والرعشة السريعة في جسمه بسبب الحازوقة، قد تشعرين بها على شكل اهتزاز بسيط في بطنك. 

 

تطور الجنين في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل


يتحول لون الجلد المتجعد إلى الوردي بسبب وجود دم مرئي في الشعيرات الدموية، ويصل طول الجنين إلى 210 ملم، ووزنه إلى أكثر من 630 غم.

في الوقت الحالي، يكاد يكون وجه طفلك الصغير مكتملاً ومتقناً وممتلئاً، وقد نمت الرموش والحواجب بالإضافة إلى تواصل نمو الشعر على رأسه، ويكون أبيض اللون لعدم وجود صبغة فيه حتى الآن.

 

تطور نمو الجنين في الشهر السادس

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل


قد يتمكّن طفلكِ من الاستجابة للأصوات المألوفة (مثل صوتكِ) عن طريق الحركة.

يقضي طفلك معظم وقت نومه في مرحلة نوم تدعى مرحلة نوم حركة العين السريعة (REM).

تتشكل الشعيرات الدموية تحت الجلد ويملؤها الدم، وبحلول نهاية الأسبوع ستنمو أيضاً حويصلات هوائية مبطّنة بالشعيرات الدموية في رئتي طفلكِ، مما يجعله جاهزاً لاستنشاق الهواء الأول، ولكن هذه الرئتين ليست جاهزة للتنفس بعد، أي أنها غير متطورة بما يكفي لإرسال الأكسجين إلى الدم وإطلاق ثاني أكسيد الكربون من الدم.

وبالحديث عن التّنفس، تُفتَح في هذا الأسبوع فتحات أنف الجنين التي كانت مغلقة سابقاً، مما يساعده على التمرن على التنفس ودخول الهواء لمجرى التنفس. وتتحرك الأحبال الصوتية لتؤدي وظيفتها في الكلام وإصدار الأصوات لاحقاً.

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع السادس والعشرين من الحمل


في هذا الأسبوع قد يصل طول طفلك إلى 230 ملم (ووزنه حوالي 820 غرام.

تستمر الرّئة في إنتاج مادة تسمى فاعل بالسطح الرئوي ( وهي مادة تُغلف الحويصلات الهوائية للرئة من الداخل، بحيث تُصبح عملية التنفس أكثر سهولة وسلاسة.. ومن المهم أن تعلمي أنّ عيون طفلك كانت مغلقة خلال الأشهر الماضية من أجل تكوين الشبكية (هذا الجزء من العين الذي يسمح بوضوح الصورة التي تصل إليه)، ولكن الآن قد بدأت تنفتح عينيه وبإمكانه الرؤية، على الرّغم من ذلك لا يمكننا البدء بتخمين لون العينين لأن الجزء الملوّن من العين (القزحية) لا يزال يفتقد إلى الكثير من المادة الصبغية المسؤولة عن ذلك.

ليس هناك الكثير ليراه في الحدود المظلمة من الرّحم، إلا أن زيادة تطوّر هذه الحواس ستزيد من نشاطه عندما يرى ضوءاً ساطعاً أو يتعرض لسماع لضوضاء عالية. لذلك ستلاحظين أنه إذا تم إحداث ضوضاء شديدة بالقرب من بطنك، فإن طفلك سيستجيب بأن يرمش عينيه أو يبقيهما مفتوحتين مندهشاً، سيتحرك في بطنك، يمكنك تجربة هذا الأمر عند زيارتك للطبيب.

 

مراحل تطور الجنين بالشهور بالصور

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع السابع والعشرين من الحمل

 

هذا الأسبوع يمثل نهاية الثلث الثاني من الحمل، وفيه يستمر جهاز طفلك العصبي في النمو، كما ويكتسب طفلك المزيد من الدهون ويصل وزنه إلى حوالي 910 غم، مما يساعد على جعل بشرته ملساء أكثر وأقل تجعّداً.

ومن الحقائق المثيرة للاهتمام، أن طفلك الآن يمتلك ما يُدعى ببراعم التذوّق (Taste buds) أكثر ممّا سيكون لديه عند الولادة وما بعدها، مما يعني أنه قادر على تذوق الاختلاف في الطعم تبعاً لما تتناولينه أنتِ، ليس هذا فحسب، فإنه أيضاً قد يتفاعل مع أنواع الطعام المختلفة، فتشير بعض الأمهات إلى أن أطفالهن يستجيبون للأطعمة الحارة عن طريق الركل!

 

مراحل تطور الجنين بالصور شهر بشهر

 

 

 

مراحل تطور الجنين في الشهر السابع/ الأسبوع (28-31)

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل

ها أنت الآن في الثلث الأخير من الحمل! أصبح وزن طفلك 1كغم. مما يميّز هذا الأسبوع هو حدوث تطور في بعض وظائف الجهاز العصبي المركزي لطفلك كالتحكم بدرجة حرارة الجسم والتنفس بانتظام، الآن يستطيع طفلكِ أن يفتح ويُغلِق عينيه، وأن يحلم أثناء نومه.

إضافةً إلى ذلك، سوف تشعرين باهتزازات طفيفة ومتتالية وما هي إلا نوبات الفواق (الحازوقة) التي سوف تصيب طفلك بكثرة في هذه الفترة!

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع التاسع والعشرين من الحمل

 

على مدى الأسابيع القادمة يتطور نمو الجنين بشكل ملحوظ، سوف يتضاعف وزن طفلك حتى يصل إلى ثلاثة أضعافه، ويرجع ذلك إلى تراكم النسيج الدهني تحت جلد الطفل.

لهذا السبب، ستشعرين بضيق في مساحة الرحم، وبالتالي سوف تتبدل الركلات القوية بوخزات من ركبة أو كوع طفلك.

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الثلاثين من الحمل


في هذا الأسبوع يكبر حجم الرأس لاستيعاب الدماغ الذي لا يزال في عزّ تطوّره، ففي هذا الأسبوع يبدأ الدماغ بالتشكل ليمثل شكل الدماغ الأصلي بانبعاجاته وأخاديده، وسرعان ما يكتسب القدرة على أداء وظائفه.

أيضاً، تتشكل خلايا الدم الحمراء في نخاع عظم طفلكِ، ويبدأ تساقط الشعر الوبريّ "شعر لانوغو" من الآن.

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الواحد والثلاثين من الحمل


لقد انتهى طفلك من معظم مراحل تطوره الرئيسية، الآن حان الوقت لزيادة الوزن بسرعة أكبر. من الأشياء التي تتغير هي قدرة الدماغ على معالجة البيئة المحيطة، الآن يستطيع طفلك أن يتتبع الضوء ويستخدم جميع حواسه الخمسة وذلك يعود إلى تشكل عدد هائل من الروابط العصبية.

 

تطور الجنين بالاسابيع

 

 

مراحل تطوّر الجنين في الشهر الثامن/ (الأسبوع 32-35)

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل


تبدأ أظافر طفلكِ بالظهور، والمزيد من الدهون بالتراكم تحت جلده، لذلك لن تبقى بشرة طفلكِ شفافة الآن.

الآن قد يصل طول طفلكِ إلى 280 ملم Crown rump length))، ويزن حوالي 1,700 غم.

بينما يستعد جسمكِ في هذه الأثناء لقدوم جميلكِ الصغير، يقوم صغيركِ أيضاً بالتدرُّب على عمليتيّ التنفس والمصّ استعداداً للاعتماد على ذاته خارج رحم الأم.

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الثالث والثلاثين من الحمل


يستطيع الآن طفلكِ تمييز الضوء، إذ يتغير حجم بؤبؤ عينيه استجابة لتأثير الضوء عليهما، كما وتبدأ عظامه بالتصلُّب في هذه الفترة مع بقاء الجمجمة طريةً ولينة إلى حدٍ ما.

مع ازدياد حجم الطفل داخل رحمكِ وأخذه الحيز الأكبر من الكيس الجنيني، ستقل كمية السائل الأمنيوسي (Amniotic Fluid) فيه، والذي كان يمتص الكثير من قوة ركلات طفلكِ الصغير، لذا سيزداد إحساسكِ الآن بمداعبات صغيركِ على شكل ركلات.

يتم أيضًا نقل الأجسام المضادة (Antibodies) من جسمكِ إلى جسم الطفل إلى أن يتطور الجهاز المناعي الخاص به.

هذه الأجسام المضادة ستفيد جسم صغيركِ في الخارج، وستحميه من جراثيم العالم الخارجي اللانهائية.

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل

وصلت أظافر طفلكِ إلى أطراف أصابعه الآن، لذا لا تنسي إضافة مقص الأظافر إلى قائمة مشتريات طفلكِ القادم.

قد يصل طول طفلكِ إلى ما يقارب 300 ملم ويزن أكثر من 2,100 غم.

في حال كنتِ تنتظرين طفلاً ذكراً فهذا هو الأسبوع الذي ستبدأ فيه خصيتيه بالاتجاه من بطنه إلى وجهتهما النهائية وهي كيس الصفن (Scrotum).

ومن الجدير بالذكر أن حوالي 3-4% من الأولاد يولدون بخصيات مُعلّقة (Undescended Testicles)، وهو أمر لا يدعو للقلق إذ غالباً ما تعود الخصيتين لمكانهما المحدد قبل عيد ميلاد صغيركِ الأول.

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل


يصبح جلد طفلكِ الآن وردياً وأملساً، كما تتخذ أطرافه مظهراً مُمتلئاً، في هذه الأثناء يستمر تطور الدماغ بوتيرة متسارعة، كما سيتّجه رأس الطفل للأسفل الآن عند غالبية الأطفال (الجزء الأكبر من جسمه) فهو ما يخرج أولاً أثناء الولادة.

وعلى الرغم من كُبر رأس طفلكِ، إلّا أنه يحافظ على طراوته لتوفير أقل ضغط ممكن على قناة الولادة (Birth Canal) لتسهيل عملية خروجه عبرها، ليبدأ رحلته الخاصة في هذا العالم.

 

 

مراحل تطور الجنين بالاسابيع بالصور

 

 

 

مراحل تطوّر الجنين في الشهر التاسع/ (الأسبوع 36-40)

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل


جسم طفلكِ أصبح مُلائماً للحمل بين ذراعيك الآن، فمعظم أنظمة جسمه (من الدورة الدموية إلى الأنظمة العضلية والهيكلية) على وشك الاكتمال لبدء العمل والحياة خارج الرحم، وعلى الرغم من أن الجهاز الهضمي جاهز لبدء عمله أيضاً، إلا أنه لم يكتمل بعد إذ سيبدأ بالعمل فوراً بمجرد رضاعة الطفل للمرة الأولى.

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل


على الرغم من نمو جسم طفلكِ المتسارع في هذه الأثناء إلا أن هذا النمو لا يعني استعداده للحياة خارج رحمكِ بعد، إذ لا يزال جسمه يزداد حوالي 230 غم أسبوعياً للاستعداد لمواجهة الحياة في الخارج.

يستمر تراكم الدهنيات (Fats) في جسم طفلكِ مكوّنة انثناءات في الأكواع، والركبتين، والكتفين، وانحناءات في منطقتيّ الرقبة والرسغين.

يتدرب صغيركِ في هذه الأثناء على الاستنشاق والزفير لتجهيز الرئتين لعملية التنفس مُستخدِماً السائل الأمنيوسي (Amniotic fluid) المُحيط به، كما أن طفلكِ قد يبدأ بمصّ إبهامه الآن للتدرُّب على الرضاعة أيضاً.

واستعداداً لعملية الولادة يستمر رأس طفلكِ بالتوجّه للأسفل نحو الحوض (Pelvis)، وقد ينصحكِ الطبيب بعدة طرق قد تساعد في ذلك لتسهيل عملية الولادة.

 

مراحل تطور الجنين في بطن امه بالصور

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل

أظافر قدمي طفلكِ تبدأ بالظهور الآن، لتلحقَ بأظافر اليدين التي ظهرت منذ الأسبوع الرابع والثلاثين.

قياسات رأس طفلكِ وبطنه أصبحت متساوية تقريباً، يُقارب وزن طفلكِ في هذه الأثناء إلى 2.900 غم، كما يستمر شعر لانوغو الوَبري بالتساقط عن جسمه ليختفي أغلبُه.

يتخلص طفلكِ من المادة الدهنية البيضاء (Vernix caseosa) الملاصقة لجلده بهدف حمايته خلال الأشهر السابقة فلا حاجة لها الآن.

يستمر طفلكِ بإنتاج مادة الفاعل بالسطح الرئوي(Surfactant)، والتي تمنع الحويصلات الهوائية في الرئتين من الالتصاق ببعضها البعض عند بدء التنفس.

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع التاسع والثلاثين من الحمل


يُلاحظ الآن بروز الصدر في جسم طفلكِ، كما يتحول لون بشرة الجنين الوردي إلى اللون الأبيض أو الرمادي، بغض النظر عن لون البشرة التي سيُولد فيها طفلكِ في النهاية، حيث إن صبغ البشرة لن يحدث إلّا بعد الولادة مباشرةً.

عند الأطفال الذكور تستمر الخصيتين (Testes) بالنزول إلى موقعهما المحدد (كيس الصفن / Scrotum).

تزداد نسبة الدّهنيات (Fats) في جسم طفلكِ لضمان الحفاظ على درجة حرارة جسمه خارج رحمكِ بعد الولادة وبقائه دافئاً.

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الأربعين من الحمل

تهانينا! ها قد حان موعد مجيء مشاكسكِ الصغير ورؤيتكِ له وانتهاء فترة حملكِ.

يتراوح طول طفلكِ الآن حوالي 360 ملم، ويزن حوالي 3,400 غم، لكن لا تنسيّ عزيزتي الأم أنّ اختلافات الأطوال والأوزان بين الأطفال جميعها واردة.

يتعرف طفلكِ على صوتكِ وصوت والده استعداداً للقائكما.

لا تقلقي عزيزتي الأم في حال وصولكِ لهذا الموعد دون بدء علامات الولادة بالظهور بعد، إذ إنّ 30% من حالات الولادة تتجاوز الأسبوع 40 من الحمل، كما أنّ الطبيب سيساعدكِ في هذه الأثناء لإتمام عملية الولادة قبل الأسبوع 42.

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوعين الواحد والأربعين والثاني والأربعين من الحمل

عزيزتي الأم عليكِ التذكُّر الآن أنّ موعد ولادة طفلكِ قد لا يكون مُتأخرا وإنّما هي مجرد أخطاء في حساب موعد الولادة.

لكن عند التأخُّر حقاً في موعد الولادة وبقاء الطفل في رحم أمه لمدةٍ أطول من تلك المحددة، قد يُولد الطفل ببشرة مُتجعّدة، جافة أو مُتقشرة نتيجةً للتخلُّص المُبكر من الطلاء الجنيني (Vernix Caseosa)، كما سيبدو الطفل أطول قليلاً من مواليد الـ 40 أسبوعاً، وبشعر أطول كذلك، مع كمية قليلة جداً من شعر لانوغو الوَبري (Lanugo hair) على جسمه أو من دونه على الأغلب.

وبشكلٍ عام قد يبدو هؤلاء الأطفال المتأخرين عن الموعد المحدد لولادتهم أكثر فطنةً وانتباهاً بعيونهم المُنفتِحة والمُراقِبة لما حولهم، وللتأكُّد من أنّ كل شيء على ما يُرام في مثل هذه الحالات يقوم الطبيب بعدّة فحوصات لطفلكِ، مثل: فحوصات عدم الإجهاد (Non-stress test)، وفحوصات السائل الأمنيوسي، وفحوصات الملامح الحيوية (Biophysical profile).

 

وفي النهاية وبعد أن تابعتي معنا مراحل تطور الجنين بالأسابيع نتمنى لكِ ولصغيركِ القادم السلامة الدائمة.

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية