الجمال

8 أسباب تجعل التخلص من دهون البطن والكرش أمراً صعباً

8 أسباب تجعل التخلص من دهون البطن والكرش أمراً صعباً
النشر : مارس 09 , 2022
آية صرصور آية صرصور
آية صرصور، أم لطفلة٬ فلسطينية وتعيش في فلسطين٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها... المزيد

تعاني الكثيرات منا من دهون البطن المتراكمة والتي نشعر باليأس من التخلص منها، فمهما قمنا باتباع أنظمة جديدة لتخفيض الوزن أو مارسنا أنواع مختلفة من الرياضة، إلا أننا نشعر بأن دهون البطن عنيدة وكأنها ستبقى معنا للأبد، وقد يكون هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي لتراكم دهون البطن وصعوبة التخلص منها.

 

ومن الأسباب التي تؤدي إلى صعوبة التخلص من دهون البطن:

  1. التقدم في العمر

مع تقدمك في العمر، يغير جسمك كيفية اكتساب الوزن وفقدانه، ويعاني كل من الرجال والنساء من انخفاض معدل الأيض، أو عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل طبيعي. علاوة على ذلك، تعاني النساء من أعراض انقطاع الطمث، حيث يتباطأ إنتاج هرموني الإستروجين والبروجسترون. وفي الوقت نفسه، تبدأ أيضًا مستويات هرمون التستوستيرون في الانخفاض، ولكن بمعدل أبطأ، مما يؤدي لزيادة اكتساب الوزن وتكدس الدهون في منطقة البطن.

 

  1. ممارسة التمارين الخاطئة

يعد الجري اليومي وممارسة التدريبات الرياضية مفيدًا للقلب، ولكن تمارين القلب وحدها لن تفعل الكثير للتخلص من دهون البطن، حيث تزيد تمارين القوة من كتلة العضلات، مما يهيئ جسمك لحرق المزيد من الدهون، وبالتالي فإنك تحرق بشكل طبيعي المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم من خلال زيادة العضلات.

 

  1. تناول الأطعمة الخاطئة

لا يتفاعل الجسم مع جميع الدهون التي نقوم بتناولها بنفس الطريقة، حيث يربط بين تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة (النوع الموجود في اللحوم ومنتجات الألبان) وزيادة الدهون، ومن ناحية أخرى، فإن الدهون الأحادية غير المشبعة (النوع الموجود في زيت الزيتون والأفوكادو) وأنواع معينة من الدهون المتعددة غير المشبعة (بشكل أساسي أوميغا 3 الموجودة في الجوز وبذور عباد الشمس والأسماك الدهنية مثل السلمون) لها تأثيرات مضادة للالتهابات في الجسم، وإذا تم تناوله بكميات مناسبة فقد يفيد جسمك، لكن يجب التقليل من تناول الكثير من الدهون من أي نوع، حيث يزيد من كمية السعرات الحرارية التي تتناولها ويمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

 

  1. التوتر والقلق

إن الشعور بالتوتر والقلق طيلة الوقت يؤدي إلى تناول الأطعمة عالية الدهون والسعرات الحرارية، بالإضافة إلى أن هرمون التوتر الكورتيزول قد يزيد من كمية الدهون التي يحتفظ بها جسمك ويؤدي إلى تضخم الخلايا الدهنية، حيث تم ربط المستويات العالية من الكورتيزول بزيادة الدهون في منطقة البطن.

 

  1. النوم لساعات قليلة

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون خمس ساعات أو أقل في الليلة يكونون أكثر عرضة لاكتساب الوزن بنسبة 30٪ أكثر من أولئك الذين ينامون سبع ساعات.

 

  1. شكل الجسم

إذا كان شكل جسدك على شكل تفاحة، فجسمك يميل لتخزين الدهون في الأفخاذ والبطن، وهذه من الأسباب الوراثية والتي قد تجعل التخلص من الدهون صعب.

 

  1. الإصابة بمشكلة صحية معينة

إذا كانت مستويات هرمون التستوستيرون لديك مرتفعة، وهو ما يمكن أن يحدث مع متلازمة تكيس المبايض(PCOS) فقد تواجهين صعوبة في فقدان الوزن، بالإضافة إلى الإصابة بالسكري أو بعض المشاكل الصحية.

 

  1. تناول الكثير من السكر

إن النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر يمكن أن يتسبب في ثبات دهون البطن حتى لو كنت ملتزم بعدد معين من السعرات الحرارية وتحاولين إنقاص الوزن، لذلك يجب الحد من تناول أي طعام أو شراب يحتوي على أكثر من خمسة في المائة من السكر إلى ما لا يزيد عن مرتين في الأسبوع، ويمكن أن يشمل الفواكه الحلوة مثل المانجو والأناناس والعصائر، كما يجب عليك استبدل الكربوهيدرات المصنعة مثل الخبز الأبيض ورقائق البطاطس والمعكرونة بمصادر طاقة أخرى كالأرز البني أو الكينوا.

 

 

المراجع:

https://time.com/86287/belly-fat-stubborn-weight-loss/

https://www.webmd.com/diet/ss/slideshow-reasons-not-losing-belly-fat

https://www.getthegloss.com/article/10-reasons-you-re-not-losing-belly-fat

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية