الجمال

فوائد علاج الشعر بالزيت الساخن وكيف تقومين بذلك في المنزل

فوائد علاج الشعر بالزيت الساخن وكيف تقومين بذلك في المنزل
النشر : فبراير 27 , 2022
آخر تحديث : فبراير 27 , 2022
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

 

نصب كل تركيزنا على العناية بالبشرة وترطيبها، ونترك الشعر في المرتبة الثانية مع العلم أنه يحتاج إلى الكثير من العناية والاهتمام خاصة في فصل الشتاء، فدرجات الحرارة الباردة لا تؤثر فقط على بشرتك، بل تؤثر أيضاً على خصلات شعرك وتجعلها باهتة، لذلك يجب العناية بترطيب الشعر بشكل مكثف في الأجواء الباردة، ولا يوجد طريقة أفضل من الزيت الساخن الذي سيعيد إلى شعرك ترطيبه ولمعانه وبطريقة بسيطة يمكنك فعلها في المنزل دون الحاجة إلى الذهاب إلى مراكز مختصة.

 

إذن، كيف يمكن أن تساعد علاجات الشعر بالزيت الساخن في علاج الشعر؟

استخدام علاج الشعر بالزيت الساخن له فوائد عديدة للشعر الجاف وفروة الرأس الجافة. يعمل الزيت الدافئ على إضافة الرطوبة إلى بصيلات الشعر، الأمر الذي يمكن أن يساعد في إصلاح ومنع تقصف الأطراف.

يمكن أن تحصلي على شعر لامع وناعم، إذا استخدمت علاج الشعر بالزيت الساخن بالطريقة الصحيحة، بما في ذلك تدليك فروة الرأس وتخصيص وقت كافٍ للزيت لتمتصه خصلات الشعر وفروة الرأس، فهذه الطريقة قادرة على إعادة لمعان الشعر وتقويته من الجذور.

 

 

هل يمكن أن تساعد الزيوت الساخنة في علاج قشرة الرأس؟

نعم، يمكن أن يساعد علاج الشعر بالزيت الساخن في علاج قشرة الرأس، ولكن فقط إذا كانت قشرة الرأس ناتجة عن وجود فروة رأس جافة (على عكس قشرة الرأس المرتبطة بالفطريات). هذا لأن تطبيق علاج الشعر بالزيت الساخن على فروة رأسك يمكن أن يساعد في تنشيط الدورة الدموية والتخلص من الجلد الجاف المتقشر الموجود أعلى فروة الرأس، مما يترك فروة رأسك رطبة ومنتعشة بمجرد غسلها.

 

هل تفيد علاجات الشعر بالزيت الساخن الشعر المجعد والكيرلي؟

تستفيد النساء اللاتي لديهن شعر مجعد بشكل أكبر من علاج الشعر بالزيت الساخن، لأن أنواع الشعر هذه تكون بشكل طبيعي مائلة إلى الجفاف، ومن أفضل مزايا العلاج بالزيت الساخن للشعر المجعد أنه يحمي الشعر ويجعله أكثر نعومة وأكثر قابلية للتحكم.

نظرًا للمسامية العالية للشعر المجعد، سنجد أن أنواع الشعر هذه تمتص الزيوت من العلاج بشكل أسرع من الأشخاص ذوي الشعر المفرود والناعم لذلك سوف تكون النتيجة أوضح لأصحاب الشعر المجعد، في الجهة الأخرى يمكن أن يكون الزيت قويًا على أصحاب الشعر الرقيق، لذا لاستخدامه جيدًا، يجب وضع كمية أقل على فروة الرأس.

 

احتياطات عند تطبيق العلاج بالزيت الساخن:

أولاً، تأكدي من الانتباه إلى درجة حرارة الزيت، إذا جعلته ساخنًا جدًا، يمكن أن يسبب ذلك حرق لفروة رأسك بسهولة. أيضًا، لا تستخدمي علاج الشعر بالزيت الساخن على الشعر الجاف أو المتسخ، عندما يكون الشعر مبللاً، تكون الطبقة الخارجية للشعر مفتوحة قليلاً، لذا فهو أفضل وقت لامتصاص الزيوت والبلسم. أيضاً لا ننسى غسل الشعر بالشامبو من الزيت بشكل جيد للحصول على أفضل النتائج عند تصفيف الشعر.

قبل وضع زيت جديد على شعرك وفروة رأسك للمرة الأولى، تأكدي من إجراء اختبار في المنطقة القريبة من فروة رأسك، لمعرفة ما إذا كانت بشرتك تعاني من أي ردود فعل تحسسية. من المهم أن تعرفي الزيت المناسب لنوع شعرك للتأكد من عدم تعرضك لأي ردود فعل تحسسية للزيت، خاصةً إذا كانت بشرتك حساسة.

 

كيف تتأكدين ما إذا كان العلاج بالزيت الساخن مناسبًا لك؟

تعتبر علاجات الشعر بالزيت الساخن مثالية لأي شخص لديه شعر عادي وجاف ومتجعد. إن قوام الشعر الوحيد الذي لا يناسبه العلاج بالزيت هو الشعر الرقيق أو فروة الرأس التي تحتاج إلى معالجة. ولا تقلقي لن يجعل العلاج بالزيت شعرك يبدو دهنياً. من المفترض أن تعمل علاجات الزيت الساخن على ضخ الزيت في الشعر - وليس البقاء على سطحه - لذلك لا ينبغي أن يحدث ذلك طالما أنك تستخدمين النوع والنسبة الصحيحة من الزيت.

المفتاح هو إيجاد زيت بالوزن الجزيئي المناسب. يجب أن تختار صاحبة الشعر الرفيع زيت جوز الهند - في دراسة نشرت في المجلة الدولية لعلم الشعر، قارن الباحثون الوزن الجزيئي لجوز الهند وعباد الشمس والزيوت المعدنية. ووجدوا أن وزن زيت جوز الهند أقل، مما يسمح له باختراق جذع الشعرة. ووجدوا أن بعض الزيوت، مثل عباد الشمس والزيوت المعدنية، تلتصق بسطح الشعرة، مما قد يجعل الشعر أكثر دهنية.

 

كيف تستخدمين علاج الشعر بالزيت الساخن في المنزل؟

أولاً، تأكدي من أن لديك وقتًا كافيًا لتحصلي على علاج للشعر بالزيت الساخن. اعتمادًا على كمية الزيت المستخدمة، قد يتطلب شعرك غسلتين حتى يتم إزالة المنتج بالكامل من الشعر وفروة الرأس. من الأفضل القيام بعلاج الزيت في المنزل عندما يكون لديك فترة عطلة ولا تنوين الخروج بعد ذلك مباشرة. يبدو الشعر دائمًا في أفضل حالاته بعد أيام قليلة من تطبيق العلاج.

بعد ذلك، سوف تحتاجين إلى الأغراض التالية:

 

  • مزيج من الزيوت (مثل بذور العنب، أو بذور القنب، أو الأفوكادو، أو زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند).
  • وعاء زجاجي آمن ضد الحرارة.
  • وعاء أكبر.
  • ماء ساخن.
  • قبعة استحمام بلاستيكية.
  • شامبو وبلسم.

لتحصلي على علاج للشعر بالزيت الساخن، اتبعي الخطوات التالية:

 

  1. ضعي كمية صغيرة من الزيت في وعاء زجاجي آمن للحرارة.
  2. ضعي الوعاء الزجاجي الآمن للحرارة في وعاء كبير به ماء ساخن، مما يسمح للوعاء الأصغر أن يُغمر جزئيًا لبضع دقائق.
  3. بمجرد وصول الزيت إلى درجة الحرارة المناسبة، اختبري الزيت على معصمك قبل وضعه على شعرك.
  4. افركي يديك معًا لتوزيع الزيت الدافئ حول أطراف أصابعك.
  5. ضعي الزيت على فروة الرأس، وقومي بتدليك فروة الرأس بشكل دوائر صغيرة بأصابعك في كل مكان من شعرك إلى مؤخرة رقبتك وصولاً إلى أذنيك.
  6. بمجرد توزيع الزيت في جميع أنحاء فروة الرأس، خذي مشطًا واسع الأسنان واسحبي الزيت من فروة رأسك إلى أطراف شعرك.
  7. غطي شعرك بقبعة استحمام بلاستيكية واتركي الزيت على شعرك لمدة 15 إلى 30 دقيقة.
  8. لإزالة الزيت، اغسلي شعرك بالماء والشامبو. يمكنك استخدام البلسم بعد ذلك.

 

 

 

 

المراجع:

https://www.realsimple.com/beauty-fashion/hair/hair-care/hot-oil-treatment-for-hair

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية