الرضاعة الطبيعية

استخدامات مذهلة لحليب الأم لن تتخيليها

استخدامات مذهلة لحليب الأم لن تتخيليها
النشر : فبراير 21 , 2022
آخر تحديث : يونيو 06 , 2022
آية صرصور آية صرصور
آية صرصور، أم لطفلة٬ فلسطينية وتعيش في فلسطين٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها... المزيد

أذكر نصيحة عمتي أن أقوم بوضع حليب الثدي في عين طفلتي عند إصابتها بفيروس معدي، وقد قابلت هذه النصيحة بالاستغراب والتعجب، وهو ما استطاعت عمتي أن تفهمه من ملامحي، فبدأت تصف لي فوائد حليب الثدي وكيف أنه الدواء المناسب لأغلبية المشاكل الصحية التي قد تواجه طفلتي، وأن هذه هي الطريقة التي اعتمدتها الأمهات قديماً.

وقد جعلني هذا الموقف أكثر إصراراً على إرضاع ابنتي والحرص على منحها هذه المعجزة، وبعد أن بحثت أكثر عن فوائده واستخداماته، وجدت أن هناك الكثير من الاستخدامات الغريبة وغير المتوقعة، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يستخدم أشخاص آخرين حليبك لعلاج بعض المشاكل.

وأدناه نقدم لكِ استخدامات حليب الثدي لطفلك:

  1. علاج التهابات الأذن

إن وضع قطرة من حليب الثدي في أذن طفلك كل بضع ساعات يمكن أن تساعد في تخفيف الانزعاج الذي تسببه التهابات الأذن، ويمكن أن يساعد الاستمرار في الرضاعة وحركة المص طفلك في التغلب على التهاب الأذن بشكل أسهل.

 

  1. انسداد القنوات الدمعية

من الشائع أن يعاني الأطفال من إفرازات ودموع في العيون في الأشهر القليلة الأولى، وعادةً ما ينتج عن انسداد القنوات الدمعية يمكن أن يساعد إسقاط بضع قطرات من حليب الثدي في الجزء المتهيج من العين في علاج هذه الحالة.

 

  1. حبوب الجلد

يمكن أن يظهر حب الشباب عند الأطفال حديثي الولادة مباشرة بعد الولادة أو قد يتطور بعد بضعة أسابيع. وعادة ما تختفي هذه الحبوب من تلقاء نفسها بمرور الوقت، ولكن حليب الثدي يمكن أن يساعد في تهدئتها، حيث يمكنك وضعه على جلد طفلك من خلال نقع قطنة في حليب الثدي ومسحها بلطف على وجه طفلك، حيث تساعد المكونات الطبيعية في الحليب على تنظيف البشرة.

 

  1. علاج الأكزيما

يتمتع الأطفال ببشرة حساسة يمكن أن تجف بسهولة، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالأكزيما، ويمكن أن يساعد حليب الثدي في تخفيف الأكزيما لدى طفلك نظرًا لخصائصه التي توفر الحماية من العدوى، ولعلاج الأكزيما، قومي بتقطير بعض حليب الثدي على قطعة قطن وضعيها على المنطقة المصابة.

 

  1. الطفح الجلدي

قد تصبح بشرة طفلك حمراء ومتهيجة بسبب الحفاضات ويمكن أن يساعد حليب الثدي في تهدئة مؤخرة طفلك وعلاج الطفح الجلدي ومنع انتشاره، ولكن إذا كان طفلك يعاني من هذه المشكلة بشكل دائم، فيجب أن تقومي بمراجعة الطبيب.

 

  1. تخفيف آلام التسنين

يمكنك المساعدة في تخفيف آلام التسنين عن طريق تجميد حليب الثدي وتحويله إلى مصاصات لطفلك، ويمكنك محاولة مزج الفاكهة أو الخضار مع الحليب وتقديمه له.

 

  1. علاج التهاب الحلق

إذا كان طفلك حديث الولادة يعاني من نزلة برد والتهاب في الحلق، فلا تتوقفي عن الرضاعة الطبيعية، وذلك لأن حليب الثدي يساعد في تهدئة آلام الحلق ويمكن أن تساعد مغذياته الطبيعية الطفل على بناء مناعة قوية والتغلب على نزلات البرد، وذلك لاحتوائه على أجسام مضادة يمكنها تقصير فترة المرض.

 

  1. المساهمة في شفاء الجروح

عندما يعاني طفلك الصغير من جرح أو خدش بسيط، حاولي وضع القليل من حليب الثدي على الجلد، حيث تساعد مكوناته على تطهير الجرح وتسريع شفائه.

 

وفي بعض الثقافات حول العالم، فقد تم استخدام حليب الثدي أيضاً من قبل البالغين لعلاج المشاكل التالية:

 

  1. علاج الثآليل

يدعي البعض أنه إذا وضعت حليب الثدي على الثألول، فسوف يجف ويسقط.

  1. تخفيف الحكة

تم استخدام حليب الثدي على الجلد لتخفيف لدغات الحشرات ولسعات النحل وجدري الماء واللبلاب السام والبلوط السام.

  1. علاج الحلمات المتقرحة والمتشققة

 إذا قمت بوضع حليب الثدي على الحلمات المؤلمة والمتشققة، فيمكن أن يساعد في تخفيف الألم ومنع العدوى.

  1. مرطب للجلد

يتم وضع حليب الثدي لترطيب الحلمات الجافة والمتشققة. ولكن، تم استخدامه أيضًا كمرطب لعلاج البشرة الجافة والأكزيما. ويقول بعض الناس أنه يساعد على تهدئة تشقق الشفاه.

  1. علاج التهاب الحلق

يقال إنه عند استخدامه بطريقة الغرغرة، يمكن أن يساعد في تخفيف التهاب الحلق.

  1. يستخدم كمنظف ​​للبشرة

 في بعض الحالات، يستخدم لغسل الجلد وإزالة المكياج وعلاج حب الشباب.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الاستخدامات أعلاه للبالغين هي موروثات ثقافية منتشرة بشكل كبير في بعض المجتمعات، ولا توجد أية أدلة علمية تدعم هذه الفوائد.

 

 

 

المراجع:

https://www.medela.us/breastfeeding/articles/unexpected-uses-for-breast-milk

https://www.medela.us/breastfeeding/articles/unexpected-uses-for-breast-milk

https://www.thebump.com/a/4-creative-ways-to-use-your-breast-milk

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية