نصائح عن التغذية

ما هي الأطعمة التي يمكن أن تسبب انخفاض مستوى الطاقة لدينا

ما هي الأطعمة التي يمكن أن تسبب انخفاض مستوى الطاقة لدينا
النشر : يناير 20 , 2022
د. أيلة عيسى د. أيلة عيسى
الدكتورة الصيدلانية أيلة عيسى حاصلة على شهادة  بكالوريوس دكتور في الصيدلة من الجامعة الأردنية، عملت في مجال الصيدليات العامة والمستشفيات وهي مهتمة... المزيد

من الطبيعي أن تتذبذب مستويات الطاقة لدينا خلال اليوم. إذ قد ترتفع أحياناً وقد تنخفض في بعض الأحيان. ويمكن أن تؤثر بعض العوامل على مستويات الطاقة وتشمل هذه العوامل جودة النوم ومستوى النشاط البدني والأطعمة التي نتناولها.

وبشكل عام يساعد تناول وجبة أو وجبة خفيفة في إعادة تزويدنا بالطاقة خلال اليوم، مما يساعد على الشعور بمزيد من النشاط. وعلى الرغم من ذلك فإن تناول بعض الأطعمة قد يستنزف الطاقة لدينا.

وفي ما يلي أبرزخمسة أنواع من الأطعمة التي يؤدي تناولها إلى فقدان الطاقة واستنزافها.

1. الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز

تعد الحبوب غنية بالكربوهيدرات التي تمد الجسم بمصدر جيد للطاقة. ولكن الحبوب المصنعة مثل تلك الموجودة في الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء والأرز الأبيض قد تسبب ضرراً أكثر من نفعها عندما يتعلق الأمر بمستويات الطاقة لدينا.

ويرجع ذلك إلى إزالة الطبقة الخارجية التي تحتوي على الألياف من الحبوب، والمعروفة بإسم النخالة.

لذلك يؤدي تناول وجبة غنية بالحبوب المصنعة عموماً إلى ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم والأنسولين، يليه انخفاض في الطاقة. 

2. حبوب الإفطار والزبادي والأطعمة الغنية بالسكريات المضافة

معظم حبوب الإفطار تحتوي على القليل جدًا من الألياف ولكنها تحتوي على كميات كبيرة من السكريات المضافة. وتشير الأبحاث إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالسكريات المضافة قد يزيد من احتمالية اشتهاء المزيد من الأطعمة السكرية. 

3. القهوة

تناول القهوة باعتدال، يمكن أن يكون له آثار جسدية وعقلية إيجابية. إذ يعمل الكافيين، المنشط الموجود في القهوة على خلق زيادة قصيرة المدى في الطاقة ووظائف الدماغ، والتي يعتمد عليها كثير من الناس عندما يشعرون بالتعب. 

على الرغم من ذلك فإن الاعتماد بانتظام على القهوة بدلاً من الحصول على التغذية المناسبة أو النوم يمكن أن يستنزف طاقتك بمرور الوقت. 

كما يمكن أن يؤثر تناول الكثير من الكافيين سلباً على جودة نومك، مما قد يقلل من مستويات الطاقة لديك على المدى الطويل.

4. مشروبات الطاقة

لا نستطيع أن ننكر أن مشروبات الطاقة يمكن أن توفر دفعة من الطاقة على المدى القصير. ومع ذلك، يعزو الباحثون معظم تأثيرات زيادة الطاقة إلى السكر والكافيين الذي تحتوي عليه هذه المشروبات. 

وكما ذكرنا سابقاً، يمكن أن يؤدي استهلاك كميات كبيرة من السكريات المضافة إلى ارتفاع طاقتك، ثم انخفاضها بشكل حاد، مما يؤدي للشعور بالتعب أكثر من قبل.  

بالإضافة إلى ذلك، تظهر بعض الأبحاث أن مشروبات الطاقة قد تقلل من مدة النوم وجودته. مما يقلل من مستويات الطاقة.

5. الوجبات المقلية والسريعة

يمكن للأطعمة المقلية والسريعة أن تستنزف الطاقة لدينا. وذلك لأنها تحتوي بشكل عام على نسبة عالية من الدهون والقليل من الألياف، وهذه عوامل يمكن أن تبطئ عملية الهضم.

كما تحتوي الأطعمة المقلية والسريعة على مستويات منخفضة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى. 

 

المراجع: 

https://www.healthline.com/nutrition/foods-that-drain-energy#TOC_TITLE_HDR_7 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية