نصائح عن الصحة

بعيداً عن المطبخ... فوائد الهيل الصحية ستذهلكِ

بعيداً عن المطبخ... فوائد الهيل الصحية ستذهلكِ
النشر : يناير 10 , 2022
آخر تحديث : يناير 10 , 2022
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

قد تكونين من الأشخاص الذين يشعرون بالاستياء عندما يجدون حبة الهيل في طبق الأرز أو الشوربة، وعلى الرغم من أنه قد يكون أمراً مزعجاُ، إلا أن للهيل دوراً كبيراً في إضافة الطعم المميز لأطباقنا العربية ووصفاتنا، فنحن نستخدمه عند سلق الدجاج ومع الأرز والقهوة والشاي واللحمة وفي صنع بعض أنواع الحلويات. ويأتي الهيل من بذور عدة لنباتات مختلفة تنتمي إلى نفس عائلة الزنجبيل، وقد أثبتت الدراسات أن للهيل العديد من الفوائد الصحية ومنها:

 

  1. يتم استخدامه كمضاد حيوي

قد يكون زيت بذور الهيل قادرًا على قتل البكتيريا والفطريات، وقد وجدت إحدى الدراسات أن زيت الهيل الأساسي كان فعالاً في قتل عدة أنواع مختلفة من البكتيريا والفطريات، وقد اقترح الباحثون أن ذلك يعود لقدرته على إتلاف غشاء الخلية لبكتيريا معينة، كما أظهر زيت الهيل الأساسي "نشاطًا مضادًا للميكروبات ضد جميع الكائنات الحية الدقيقة المختبرة تقريبًا"، بينما خلصت دراسة أخرى إلى أن هذا الزيت يمكن أن يكون مكونًا في الأدوية الجديدة المضادة للميكروبات.

 

  1. قد يحسن صحة الجهاز الهضمي

لطالما استخدم الهال في طب الأيورفيدا والطب الصيني ونظام أوناني كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي، وقد يكون له فائدة في التخلص من الغازات وحموضة المعدة.

 

  1. تحسين صحة القلب

ربطت بعض الأبحاث التي أجريت على الحيوانات بين الهيل وتعزيز صحة القلب، حيث تشير نتائج دراسة أجريت على الفئران إلى أن الهيل يمكن أن يساعد في الحماية من النوبات القلبية. ووجدت دراسة أخرى في الفئران أن زيت الهيل يمكن أن يساعد في تحسين مستويات الكوليسترول.

 

  1. التخلص من رائحة الفم الكريهة

في حين أن الكثير من الناس قد يعتقدون أن النعناع والقرفة تساهم في التخلص من رائحة الفم الكريهة، فقد استخدم الناس الهيل لهذا الغرض لعدة قرون، فقد يساعد الهيل في محاربة البكتيريا في الفم، وهي سبب شائع لرائحة الفم الكريهة وأمراض اللثة، كما وجدت دراسة حديثة أن بذور الهيل والفاكهة يمكن أن تساعد في تحسين صحة الفم بسبب خصائصها المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. وأظهرت النتائج أن مستخلص الهيل كان فعالاً في تعطيل البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض اللثة أو التهاباتها.

 

  1. تحسين التنفس ونسبة الأكسجين في الدم

قد تساعد المركبات الموجودة في الهيل على زيادة تدفق الهواء إلى رئتيك وتحسين التنفس، كما يمكن أن يوفر الهيل رائحة منعشة تعزز قدرة الجسم على امتصاص الأكسجين، علاوة على ذلك، هناك طريقة أخرى يمكن أن يحسن بها الهيل التنفس واستخدام الأكسجين وهي إرخاء مجرى الهواء، والذي قد يكون مفيدًا بشكل خاص في علاج الربو.

 

  1. محاربة مرض السرطان

قد تساعد المركبات الموجودة في الهيل في محاربة الخلايا السرطانية، حيث أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران أن مسحوق الهيل يمكن أن يزيد من نشاط بعض الإنزيمات التي تساعد في مكافحة السرطان، كما قد تعزز التوابل أيضًا من قدرة الخلايا الطبيعية على مهاجمة الأورام.

 

  1. يساعد على الاسترخاء

يعتقد أن الهيل له خصائص مضادة للاكتئاب، حيث يعتبر الزيت العطري المستخرج من الهيل من الزيوت الأساسية المستخدمة في العلاج بالروائح.

 

  1. قد يساهم في التخلص من الوزن الزائد

لقد وجدت بعض الدراسات أن الهيل يساهم في تخفيض الوزن وذلك من خلال:

  • تقليل الانتفاخ أو عسر الهضم، حيث يحتوي على مركبات نشطة تساعد في محاربة البكتيريا، مما يُمكّن الجهاز الهضمي من القيام بوظائفه الطبيعية.
  • يحتوي على مادة الميلاتونين التي تزيد من عملية حرق الدهون في الجسم.
  • من أفضل فوائد الهيل أنه يساعد في طرد الماء الزائد من الجسم والذي يتم الاحتفاظ به على شكل بول.
  • يساعد ماء الهيل على التخلص من تراكم الدهون في منطقة البطن.

 

  1. التخلص من غثيان الحمل

يمكن استخدام الزيت العطري للهيل أو الشاي للتخلص من الغثيان المصاحب للحمل، ولكن يحذر الأطباء من استخدامه بشكل مباشر وبكميات كبيرة عن طريق الفم والمكملات وذلك لأنه قد يسبب الإجهاض.

 

لذلك عزيزتي احرصي على استخدام الهيل في الطبخ وفي الوصفات الأخرى لفائدة أكبر لكِ ولعائلتك.

 

المراجع:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/326532#liver-health

https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/health-benefits-of-cardamom.html

https://www.healthline.com/nutrition/cardamom-benefits#TOC_TITLE_HDR_9

https://www.ndtv.com/food/weight-loss-how-cardamom-water-helps-lose-weight-and-burn-belly-fat-1933506

https://www.bumpandmore.com/pregnancy-nutrition/Cardamom-in-pregnancy

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية