نصائح عن الصحة

أهم فوائد السبانخ للصحة والبشرة والشعر

أهم فوائد السبانخ للصحة والبشرة والشعر
النشر : نوفمبر 14 , 2021
آخر تحديث : نوفمبر 14 , 2021
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

 

يعتبر السبانخ من الأغذية الخارقة لكونه مليء بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، فالخضار الورقية الداكنة مهمة للبشرة والشعر وصحة العظام، كما أنها توفر البروتين والحديد والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للسبانخ تحسين ضغط الدم، وتقليل أخطار الإصابة بالسرطان، وتحسين صحة العظام، كما يتميز السبانخ بسهولة دمجه في أي نظام غذائي لأنه رخيص وسهل التحضير.

سوف نتعرف سوياً في هذا المقال على العناصر المغذية في السبانخ وفوائده للصحة.

 

 

العناصر الغذائية الموجودة في السبانخ

كوب واحد من السبانخ يحتوي على:

  • 7 سعرات حرارية.
  • 86 جرام من البروتين.
  • 30 ملليغرام من الكالسيوم.
  • 81 جرام من الحديد.
  • 24 مجم مغنيسيوم.
  • 167 مجم من البوتاسيوم.
  • 2813 وحدة من فيتامين أ.
  • 58 ميكروغرام من حمض الفوليك.
  • يحتوي السبانخ أيضًا على فيتامين K والألياف والفوسفور والثيامين. تأتي معظم السعرات الحرارية في السبانخ من البروتينات والكربوهيدرات.

 

الحديد

يمكن أن يؤثر نقص الحديد في النظام الغذائي على مدى كفاءة استخدام الجسم للطاقة. السبانخ مصدر كبير للحديد. تأكدي من الجمع بين الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل الفواكه الحمضية مع الحديد النباتي مثل السبانخ لتحسين الامتصاص.

 

الكالسيوم

تحتوي السبانخ على ما يقارب من 250 مجم من الكالسيوم لكل كوب. ومع ذلك، يتم امتصاصه بسهولة أقل من الكالسيوم الذي يتم الحصول عليه من مصادر الألبان.

 

المغنيسيوم

يعد السبانخ أيضًا أحد أفضل مصادر المغنيسيوم الغذائي، وهو ضروري للطاقة، والحفاظ على وظائف العضلات والأعصاب، وإيقاع القلب المنتظم، ونظام المناعة الصحي، والحفاظ على ضغط الدم. يلعب المغنيسيوم أيضًا دورًا في مئات التفاعلات الكيميائية الحيوية التي تحدث في الجسم.

 

الفوائد الصحية للسبانخ:

 

يحتوي على مضادات أكسدة

يمكن أن يسبب الإجهاد التأكسدي إلى تسريع الشيخوخة ويزيد من خطر الإصابة بالسرطان والسكري.

يحتوي السبانخ على مضادات الأكسدة التي تقاوم الإجهاد التأكسدي وتساعد على تقليل الضرر الذي يسببه.

 

يساهم في الوقاية من السرطان

تحتوي السبانخ والخضروات الخضراء الأخرى على الكلوروفيل. أظهرت العديد من الدراسات، بما في ذلك دراسة أقيمت في 2013 التي أجريت على 12000 حيوان، أن الكلوروفيل فعال في منع التأثيرات المسرطنة.

 

منع الربو

أظهرت دراسة أجريت على 433 طفلًا مصابًا بالربو تتراوح أعمارهم بين 6 و18 عامًا، و537 طفلًا بدونه، أن أخطار الإصابة بالربو أقل لدى الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من بعض العناصر الغذائية. أحد هذه العناصر الغذائية هو بيتا كاروتين. ويعتبر السبانخ مصدر ممتاز للبيتا كاروتين.

 

خفض ضغط الدم

نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، يوصى باستخدام السبانخ للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

يمكن أن يساعد البوتاسيوم في تقليل آثار الصوديوم في الجسم. قد يكون تناول كمية منخفضة من البوتاسيوم عامل خطر قوي للإصابة بارتفاع ضغط الدم مثل تناول كميات كبيرة من الصوديوم تماماً.

 

صحة العظام

ارتبط انخفاض تناول فيتامين K بزيادة خطر الإصابة بكسور العظام. يعتبر استهلاك فيتامين K بكمية كافية أمرًا مهمًا للتمتع بصحة جيدة، لأنه مهم جداً لصحة العظام ويحسن امتصاص الكالسيوم، وقد يقلل من كمية الكالسيوم التي تخرج من الجسم في البول.

 

يعزز انتظام الجهاز الهضمي

يحتوي السبانخ على نسبة عالية من الألياف والماء، وكلاهما يساعد على منع الإمساك وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

 

يعمل السبانخ على تحسين صحة البشرة والشعر

  • يحتوي السبانخ على كميات كبيرة من فيتامين أ، الذي يخفف من إنتاج الزيت في مسام الجلد وبصيلات الشعر. هذا الزيت هو الذي يمكن أن يسبب ظهور حب الشباب.
  • فيتامين أ ضروري أيضًا لنمو جميع أنسجة الجسم، بما في ذلك الجلد والشعر.
  • السبانخ والخضراوات الورقية الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي ضرورية لبناء وتجديد الكولاجين، الذي يوفر بنية للبشرة والشعر.
  • يعد نقص الحديد سببًا شائعًا لتساقط الشعر، والذي يمكن منعه عن طريق تناول كمية كافية من الأطعمة الغنية بالحديد، مثل السبانخ.

 

 

 

 

المراجع:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/270609#nutrition

 

 

 

 

 

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية