العناية بالذات

7 فوائد مذهلة لممارسة عادة الامتنان

7 فوائد مذهلة لممارسة عادة الامتنان
النشر : نوفمبر 14 , 2021
آخر تحديث : نوفمبر 14 , 2021
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

 

 فوائد ممارسة الامتنان تكاد لا تنتهي. الأشخاص الذين يمارسون الامتنان بانتظام من خلال استقطاع القليل من الوقت للملاحظة والتفكير في الأشياء التي يشعرون بالامتنان تجاهها عادةً ما يحملون المزيد من المشاعر الإيجابية، ويستلذون بالحياة، ويزيد معدل الرضا عن الحياة لديهم، وينامون بشكل أفضل، ويعبرون عن اللطف والشكر لمن حولهم بشكل أكبر، وتكون لديهم أجهزة مناعية أقوى.

في الحقيقة، لا يجب أن نحصر عادة الامتنان للمناسبات الهامة فقط مثل الامتنان عند تلقيك ترقية في العمل، ولكن يمكنك أيضًا أن تكون ممتنًا لشيء بسيط مثل أكلة لذيذة قمت بتجربتها أو مشوار مع صديق.

 

من فوائد الامتنان المستمر لكل شيء من حولنا:

 

1. يحسن من العلاقات.

يفتح الامتنان الباب إلى المزيد من العلاقات، قول شكراً لا يعبر فقط عن الآداب والأخلاقيات، بل الشكر والامتنان يساعدنا على كسب علاقات وأصدقاء جدد في حياتنا، أظهرت الدراسات أن شكر المعارف الجدد يجعلهم أكثر رغبة في أن يستمروا في العلاقة وذلك يفيدك في كسب علاقات جديدة، سواء شكرت زميل عمل على مساعدتك في مشروع أو شكرت شخصاً ما على فتح الباب لك، كل هذا الامتنان والشكر يزيد من احتمالية جذب فرص جديدة لحياتك.

 

2. الامتنان يحسن الصحة الجسدية.

يعاني الأشخاص الممتنون من أوجاع وآلام أقل ويشعرون بأنهم أكثر صحة من غيرهم، وفقًا لدراسة أجريت عام 2012 ونشرت في مجلة Personality and Individual Differences. ليس من المستغرب أن الأشخاص الممتنين يكونوا أكثر عناية بصحتهم. إنهم يمارسون الرياضة في كثير من الأحيان ومن المرجح أنهم يحضروا الفحوصات المنتظمة مع أطبائهم، والتي من المرجح أن تساهم في إطالة العمر.

 

3. الامتنان يحسن الصحة النفسية.

يقلل الامتنان من العديد من المشاعر السامة، بدءًا من الحسد والاستياء إلى الإحباط والندم. أجرى باحث رائد في مجال الامتنان، دراسات متعددة حول العلاقة بين الامتنان والرفاهية. يؤكد بحثه أن الامتنان يزيد بشكل فعال من السعادة ويقلل من الاكتئاب.

 

4. الامتنان يعزز التعاطف ويقلل من العدوانية.

من المرجح أن يتصرف الأشخاص الممتنون بطريقة اجتماعية إيجابية، حتى عندما يتصرف الآخرون معهم بطريقة غير لطيفة.. فوفقًا لدراسة أجرتها جامعة كنتاكي عام 2012، أظهرت أن الأفراد الذين احتلوا مرتبة أعلى في مقاييس الامتنان لم يظهروا مشاعر سلبية قوية تجاه الأشخاص الذين أساؤوا لهم بتعليقات سلبية، بل شعروا بمزيد من الحساسية والتعاطف تجاههم ولم يرغبوا بالرد عليهم أو الانتقام منهم.

 

5. الناس الممتنون ينامون بشكل أفضل.

يعمل الامتنان على تحسين النوم، وفقًا لدراسة نشرت عام 2011 في مجلة علم النفس التطبيقي: الصحة والرفاهية. قضاء 15 دقيقة فقط في تدوين بعض المشاعر الممتنة قبل النوم، قد يؤدي إلى نوم بشكل أفضل ولمدة أطول.

 

6. يرفع الامتنان من تقدير الذات.

 وجدت دراسة نشرت عام 2014 في مجلة علم النفس الرياضي أن الامتنان يزيد من تقدير الذات للرياضيين، وهو عنصر أساسي لتحقيق الأداء المثالي. أظهرت دراسات أخرى أن الامتنان يقلل من المقارنات الاجتماعية. بدلاً من الشعور بالاستياء تجاه الأشخاص الذين لديهم أموال أكثر أو وظائف أفضل، وهو عامل رئيسي في انخفاض احترام الذات - يستطيع الأشخاص الممتنون تقدير إنجازات الآخرين.

 

7. الامتنان يزيد القوة العقلية.

 أظهرت الأبحاث لسنوات أن الامتنان لا يقلل من التوتر فحسب، بل قد يلعب أيضًا دورًا رئيسيًا في التغلب على الصدمات. وجدت دراسة نُشرت عام 2006 في مجلة Behavior Research and Therapy أن الجنود الذين سبق لهم المشاركة في حروب ويتمتعون بمستويات أعلى من الامتنان، قد عانوا من انخفاض معدلات اضطراب ما بعد الصدمة.

في نهاية الأمر، يعرف الامتنان بأنه إدراك كل ما عليك أن تكون شاكراً له حتى في أسوأ أوقات حياتك.. فهو يعزز المرونة، ويزيد من جودة حياتك.

 

 

 

 

 

المراجع:

https://www.forbes.com/sites/amymorin/2014/11/23/7-scientifically-proven-benefits-of-gratitude-that-will-motivate-you-to-give-thanks-year-round/?sh=4d73354f183c

 

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية