نصائح عن الصحة

علاج الإمساك بالطرق الطبيعية والطبية

علاج الإمساك بالطرق الطبيعية والطبية
النشر : نوفمبر 04 , 2021
آخر تحديث : نوفمبر 11 , 2021
الدكتورة الصيدلانية أيلة عيسى حاصلة على شهادة  بكالوريوس دكتور في الصيدلة من الجامعة الأردنية، عملت في مجال الصيدليات العامة والمستشفيات وهي مهتمة... المزيد

يمكن أن يحدث الإمساك لأسباب عديدة، مثلاً عندما يمر البراز عبر القولون ببطء شديد. إذ أن تحرك الطعام بشكل أبطأ عبر الجهاز الهضمي، يزيد كمية الماء التي يمتصها القولون ويصبح البراز أكثر صلابة. ويمكن القول بأنه عندما يقوم الشخص بالتبرز أقل من 3 مرات في الأسبوع قد يكون مصاباً بالإمساك.

لا تعد مشكلة الإمساك مشكلة صحية خطيرة، ولكنها مزعجة. ومع ذلك يمكن أن تصبح مشكلة إذا كانت من أعراض حالة صحية أكثر خطورة، مثل سرطان القولون والمستقيم، أو إذا بدأت في التسبب في مزيد من الضرر. 

لذلك من الضروري علاج الإمساك للتخلص من الشعور بالانزعاج الناتج عنه، ومنع حدوث مضاعفات. 

نتناول في هذا المقال الحديث عن طرق علاج الإمساك، علاج الإمساك المزمن، علاج الإمساك عند الحامل، وعلاج الإمساك للأطفال. 

وتختلف طرق علاج الإمساك باختلاف درجة الإمساك ومدته.

علاج الإمساك طبيعياً 

يمكن معالجة معظم حالات الإمساك الخفيف إلى المتوسط في المنزل. ويبدأ علاج الإمساك بالرعاية الذاتية بمراقبة النظام الغذائي المتبع وإحداث تغييرات فيه. 

وتتضمن بعض التوصيات للمساعدة في تخفيف الإمساك ما يلي:

  • شرب كوبين إلى أربعة أكواب إضافية من الماء يومياً. وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول، حيث يمكن أن تسبب الجفاف.
  • إضافة الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة وحبوب النخالة وغيرها من الأطعمة الغنية بالألياف إلى النظام الغذائي. والتقليل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون، مثل اللحوم والبيض والجبن.
  • الاحتفاظ بمفكرة طعام وتحديد الأطعمة التي تسبب لكِ الإمساك.
  • النشاط البدني والتمرين.
  • مراجعة كيفية جلوسك على المرحاض. إذ قد يؤدي رفع قدميكِ أو الميل إلى الخلف أو القرفصاء إلى تسهيل حركة الأمعاء.
  • إضافة مكملات الألياف التي لا تستلزم وصفة طبية إلى نظامك الغذائي.
  • تجنب القراءة أو استخدام الهاتف أو غيره من الأجهزة أثناء محاولة التبرز. 
  • تناول الملينات التي لاتستلزم وصفة طبية إذا لزم الأمر مثل تلك التي تحتوي تركيبتها على بيساكوديل (Bisacodyl) أو سنا (Senna). أو مثل الحقن الشرجية.

ويجدر التنويه إلى أنه لا تستخدم المسهلات لأكثر من أسبوعين دون الاتصال بالطبيب. حيث يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام الملينات إلى تفاقم الأعراض.

علاج الإمساك المزمن

بداية يجب أن يقوم الطبيب بالتحقق من الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولينها إن وجد، إذ أن بعضها يمكن أن يسبب الإمساك. وفي هذه الحالة قد يقوم الطبيب بتغيير الجرعة أو الدواء، أو قد يطلب التوقف عن تناول المكملات التي قد تكون سبب في حدوث الإمساك. ولكن لا تتوقفي أبداً عن تناول الأدوية أو المكملات بدون استشارة الطبيب. 

وفي حالة الإمساك المزمن قد يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي تعطى بوصفة طبية لعلاج الإمساك، ومثال هذه الأدوية: لاكتولوز، ليناكلوتيد، وبروكالوبرايد. 

ونادراً ما يكون هناك حاجة للجراحة لعلاج الإمساك. ولكن قد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية إذا كان الإمساك ناتجاً عن مشكلة هيكلية في القولون. أو في حالة اكتشاف وجود سرطان في القولون أو المستقيم أو الشرج. 

علاج الإمساك للأطفال

هناك ثلاث علاجات أولية لعلاج الإمساك للأطفال، وعادة ما تعمل جنباً إلى جنب وتتضمن:

  • نظام غذائي غني بالألياف مع الكثير من السوائل.
  • ملين للبراز، وهنا عادة يقوم الوالدين بارتكاب خطأين شائعين عند إعطاء طفلهم مليناً للبراز، وهما عدم استخدام جرعة كبيرة كافية، أو إيقافه في وقت مبكر جداً. 
  • تخصيص وقت معتاد للحمام، بحيث تشجعي طفلك على استخدام المرحاض أول شيء في الصباح وبعد كل وجبة أو وجبة خفيفة.

علاج الإمساك عند الحامل 

فيما يلي أبرز 5 علاجات آمنة لعلاج الإمساك عند الحامل: 

  • اتباع نظام غذائي غني بالألياف يساعد في الوقاية من الإمساك. وتشمل الخيارات الجيدة الفواكه الطازجة والخضروات والفاصوليا والبازلاء والعدس وحبوب النخالة والبرقوق والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.
  • مضاعفة كمية الماء التي تتناولها. إذ من المهم أن تحافظ الحامل على رطوبة جسمها.
  • تقسيم الوجبات الغذائية اليومية إلى خمس أو ست وجبات صغيرة للمساعدة في تخفيف الإمساك. حيث يسمح ذلك للمعدة بهضم الطعام بأريحية، ويسمح لها بنقل الطعام إلى الأمعاء والقولون بسلاسة.
  • ممارسة النشاط البدني المنتظم يساعد في تقليل الإمساك، إذ تساعد التمارين على تحفيز الأمعاء. وتنصح النساء الحوامل بمحاولة ممارسة الرياضة ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 20 إلى 30 دقيقة لكل منها.

المراجع: 

https://www.medicalnewstoday.com/articles/150322#symptoms 

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/4059-constipation 

https://www.webmd.com/children/guide/constipation-treatment 

https://www.healthline.com/health/pregnancy/constipation-remedies#5 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية