نصائح عن الصحة

أبرز طرق علاج البواسير الطبيعية والطبية

أبرز طرق علاج البواسير الطبيعية والطبية
النشر : نوفمبر 04 , 2021
آخر تحديث : مايو 29 , 2022
الدكتورة الصيدلانية أيلة عيسى حاصلة على شهادة  بكالوريوس دكتور في الصيدلة من الجامعة الأردنية، عملت في مجال الصيدليات العامة والمستشفيات وهي مهتمة... المزيد

تعد مشكلة البواسير مشكلة شائعة، وفي حين أنها قد تختفي عادة في غضون أسابيع قليلة من تلقاء نفسها، فإنها قد تسبب انزعاجاً يتراوح بين الخفيف إلى الشديد. لذلك ولتجنب تفاقم الحالة ينصح الأطباء بعلاج البواسير بمجرد ظهورها. 

يبدأ علاج البواسير في العادة بالأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، وتغيير نمط الحياة. 

علاج البواسير طبيعياً

يمكن تجربة الطرق التالية لتخفيف ألم وحكة البواسير، لعلاج البواسير طبيعياً في المنزل:

  • الحمام الدافئ، وذلك بالجلوس في الماء الدافئ (وليس الساخن) لمدة 15 دقيقة تقريباً عدة مرات في اليوم. حيث يساعد ذلك في تقليل التورم في المنطقة ويريح العضلة العاصرة، ويعد ذلك جيداً خاصة بعد التبرز. 
  • بندق الساحرة، وهو نبات يتمتع بخصائص طبيعية مضادة للالتهابات يمكن أن يعمل ضد التورم والحكة، ويستخدم في الطب البديل لعلاج البواسير.
  • المناديل الملطفة، بعد التبرز يجب تنظيف المنطقة برفق بمنديل مبلل أو ضمادة طبية. 
  • الكمادات الباردة، يمكن علاج البواسير بالثلج أو وضع كمادات باردة على المنطقة لمدة 15 دقيقة في اليوم لتخفيف الألم والتورم. ويعد علاج البواسير بالثلج فعالاً للغاية في حالة البواسير الكبيرة المؤلمة.
  • الملابس الفضفاضة، تساعد الملابس الفضفاضة في تقليل الانزعاج والشعور بعدم الراحة.
  • اتباع نظام غذائي غني بالألياف،  تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضار والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة لتجنب الإمساك. وتجنب الأطعمة المصنعة.
  • ملين البراز أو مكمل الألياف، وهنا يجدر التنويه بأنه لا ينصح بتناول الأدوية المسهلة لأن الإسهال قد يؤدي إلى تهيج البواسير.
  • الفازلين، يمكن وضع القليل من الفازلين داخل فتحة الشرج لتقليل ألم التبرز. 

علاج البواسير بالأدوية

قد تساعد مسكنات الألم، بما في ذلك الأسيتامينوفين والإيبوبروفين والأسبرين ، في علاج أعراض البواسير. ويمكن أيضاً اللجوء لاستخدام بعض الكريمات والمراهم أو التحاميل التي تحتوي على أدوية مثل ليدوكائين لتخدير المنطقة، أو هيدروكورتيزون أو بندق الساحرة، لتقليل التورم والحكة. 

الإجراءات الطبية لعلاج البواسير

في حال كانت أعراض البواسير شديدة أو لم تتحسن بعد بضعة أسابيع من ظهورها، قد يقترح الطبيب القيام بإجراء طبي لعلاج البواسير أو إزالتها. وتختلف هذه الإجراءات اعتماداً على نوع البواسير: 

علاج البواسير الداخلية

يمكن علاجها بالحقن، حيث يتم حقن البواسير الداخلية بمحلول لعمل ندبة وإغلاق البواسير.

علاج البواسير الخارجية 

يمكن علاجها بطريقة الربط بالشريط المطاطي، وذلك باستخدام أداة خاصة، حيث يضع الطبيب رباطاً مطاطياً صغيراً حول البواسير، مما يؤدي إلى قطع إمدادات الدم على الفور. 

ويمكن أيضاً علاجها بطريقة الكي. 

علاج البواسير للحامل 

في حالة الحامل، من الأفضل دائماً الحصول على الضوء الأخضر من الطبيب قبل تناول الدواء، حتى لو كان متاحاً بدون وصفة طبية. وتشمل الخيارات العلاجية التي تعد آمنة بشكل عام لعلاج البواسير للحامل: الملينات، وهي المواد التي تضيف الكتلة والماء إلى البراز حتى يتمكن من المرور بسهولة أكبر عبر الأمعاء.

وعلى الرغم من وجود علاجات جراحية للبواسير، لن يوصي الطبيب عادةً بأي نوع من الأساليب الجراحية أثناء الحمل. 

وقد وجد الباحثون أن الحمامات الدافئة فعالة بنسبة 100 في المائة في علاج البواسير، وذلك بالجلوس في حمام من الماء الدافئ المالح ثلاث مرات في اليوم. 

وعادة ما تتحسن أعراض البواسير بعد الولادة

المراجع:

https://www.healthline.com/health/pregnancy/hemorrhoids#home-remedies

https://www.healthline.com/health/home-remedies-for-hemorrhoids#soothing-wipes 

https://www.webmd.com/digestive-disorders/understanding-hemorrhoids-treatment-medref 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية