نصائح عن الصحة

8 فوائد صحية للبطيخ بأنواعه سوف تذهلك

8 فوائد صحية للبطيخ بأنواعه سوف تذهلك
النشر : أكتوبر 03 , 2021
آخر تحديث : أكتوبر 03 , 2021
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

 

البطيخ هو وجبة خفيفة حلوة ومنعشة في الصيف وتتميز بأنها منخفضة السعرات الحرارية، يحتوي البطيخ على حوالي 90٪ من الماء لذلك هو يوفر ترطيب عالي للجسم وكذلك عناصر غذائية أساسية، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. هناك أنواع مختلفة من البطيخ (يحتوي على بذور- بدون بذور- بطيخ برتقالي)، تعرفي معنا في هذا المقال على الفوائد المذهلة لهذه الفاكهة الصيفية المنعشة.

 

1. يعمل على ترطيب الجسم

هذه الفاكهة الصيفية هي مثال رائع على كيفية ترطيب جسمك من خلال الطعام. يحتوي البطيخ على 92 بالمائة ماء. يستهلك معظم الناس حوالي 20 بالمائة من احتياجاتهم من الماء من خلال الأطعمة مثل البطيخ.

ترطيب الجسم ضروريًا للحصول على:

  • المزيد من الطاقة طوال اليوم.
  • أداء بدني أفضل.
  • صداع أقل.
  • انتظام في حركة الأمعاء.
  • ناهيك عن أن الترطيب ضروري أيضًا للحصول على بشرة صحية ومتوهجة.

 

2. يحارب الالتهابات

يعتبر البطيخ من الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة. تساعد مضادات الأكسدة في منع تلف الخلايا ومحاربة الإجهاد التأكسدي في الجسم، وهو أمر ضروري لتجنب أخطار صحية أكبر.

يعد lycopene وفيتامين c من مضادات الأكسدة القوية الموجودة في البطيخ. في الواقع، يحتوي البطيخ على مادة lycopene أكثر من أي فاكهة أو خضروات أخرى.

 

3. يعزز الحصول على بشرة نضرة ومتوهجة

على الرغم من عدم وجود طعام واحد يمكنه إعادة عقارب الساعة تمامًا إلى الوراء، فإن البطيخ يحتوي على العديد من العناصر الغذائية للمساعدة في دعم صحة الجلد.

أولاً، يساعد محتواه الغني من فيتامين c على تعزيز إنتاج الكولاجين. بدون مضادات الأكسدة هذه، لا يستطيع جسمك إنتاج الكولاجين. (الكولاجين هو بروتين في بشرتك يوفر البنية والدعم، لذا فإن نقص الكولاجين في بشرتك يمكن أن يؤدي إلى ظهور التجاعيد وفقدان مرونة البشرة).

علاوة على ذلك، يساعد محتوى lycopene الغني بالبطيخ في الحفاظ على بشرة صحية. من خلال محاربة الإجهاد التأكسدي والالتهابات كما ذكرنا سابقاً.  يساعد lycopene خلايا بشرتك على أن تكون أكثر مرونة ويقلل من علامات الشيخوخة المبكرة.

 

4. يساعد البطيخ في الحماية من حروق الشمس

على الرغم من أنه لا يزال عليكِ استخدام عامل الحماية من الشمس SPF يوميًا، إلا أنَ تناول وجبة خفيفة من البطيخ عند استمتاعك بأشعة الشمس قد يساعدك في تجنب الحروق.

يمكن أن تساعد الكاروتينات الموجودة في البطيخ، بما في ذلك lycopene وبيتا كاروتين، في حماية بشرتك من حروق الشمس. يفترض الباحثون أن هذه المركبات تساعد خلاياك على محاربة أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

 

5. يعزز البطيخ جهاز المناعة لديكِ

يعتبر البطيخ مصدرًا ممتازًا لفيتامين C، حيث يوفر 25 بالمائة من الكمية اليومية الموصي بها. فيتامين C هو أحد العناصر الغذائية العديدة التي تعزز المناعة. علاوة على ذلك، من المعروف أن فيتامين C يمكنه تقصير مدة الإصابة بالزكام.

يحتوي البطيخ على ثمانية بالمائة من المدخول اليومي الموصي به من فيتامين A، مما يساعد على دعم جهاز المناعة عن طريق تعزيز وظيفة الخلايا المناعية.

 

6. يساعد على تهدئة وجع العضلات

أولاً، يحتوي البطيخ على ستة بالمئة من القيمة اليومية الموصي بها من البوتاسيوم، والتي يمكن أن تساعد في منع تقلصات العضلات، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البطيخ - وخاصة عصير البطيخ - على الأحماض الأمينية L-citrulline، والتي قد تساعد في تخفيف وجع العضلات، لذلك يعد البطيخ إضافة رائعة لوجبتك الخفيفة بعد التمرين.

في إحدى الدراسات وجد الرياضيون الذين شربوا عصير البطيخ أو عصير البطيخ مع L-citrulline أنهم عانوا من وجع عضلات أقل.

 

7. يدعم البطيخ صحة القلب

إن تناول المزيد من الفاكهة والخضروات كجزء من نظام غذائي صحي يدعم صحة القلب بشكل عام. وبشكل خاص هناك العديد من العناصر الغذائية المحددة في البطيخ والتي تجعله خيارًا صحيًا للقلب.

بفضل lycopene وL-citrulline، قد يساعد البطيخ في دعم مستويات ضغط الدم الصحية. يمكن أن يساعد L-citrulline في زيادة مستويات أكسيد النيتريك في الجسم، مما يريح الأوعية الدموية وبالتالي يقلل من ضغط الدم.

كما أن فيتامين B6 والبوتاسيوم وفيتامين C المتواجدة في البطيخ، تعد جميعها عناصر مفيدة لقلبك.

 

8. يساعد في تسهيل حركة الأمعاء

بفضل محتواه المائي والألياف، يمكن للبطيخ أن يدعم الهضم وانتظام حركة الأمعاء. يساعد الماء على تحريك البراز بكفاءة عبر القولون. لهذا السبب، فإن تناول الفواكه والخضروات الغنية بالمياه بانتظام - بما في ذلك البطيخ - يمكن أن يساعد في الهضم.

 

 

 

 

 

المراجع:

https://www.humnutrition.com/blog/benefits-of-eating-watermelon/?amp=1

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية