نصائح عن التغذية

7 فوائد صحية مثبتة لحب القرع (بذور اليقطين)

7 فوائد صحية مثبتة لحب القرع (بذور اليقطين)
النشر : سبتمبر 12 , 2021
آخر تحديث : سبتمبر 12 , 2021
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

 

 

قد تكون حبوب القرع صغيرة، لكنها مليئة بالعناصر الغذائية القيمة. يمكن أن يوفر لكِ تناول كمية صغيرة منها كمية كبيرة من الدهون الصحية والمغنيسيوم والزنك. لهذا السبب، ارتبط حب القرع بالعديد من الفوائد الصحية. وتشمل هذه الفوائد تحسين صحة القلب، وصحة البروستاتا، والحماية من بعض أنواع السرطان. علاوة على ذلك، يمكنك دمج هذه الحب بسهولة في نظامك الغذائي.

يوفر جزء واحد (حوالي ربع كوب) من حب القرع الخام حوالي 150 سعرة حرارية، و15 غرامًا من الدهون الصحية، وبضعة غرامات فقط من الكربوهيدرات، و8 إلى 10 غرامات من البروتين النباتي. كما أنها مليئة بالمغذيات الصحية. فيما يلي سبعة فوائد رئيسية لحب القرع ، وبعض الطرق البسيطة لدمجها في وجباتك الرئيسية ووجباتك الخفيفة.

 

1.حب القرع غني بالمغنيسيوم والمعادن الأخرى

يعتبر حب القرع الخام، والمعروف أيضًا باسم البيبيتاس، مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم والمنغنيز، والحديد، والزنك، والنحاس. يساعد المغنيسيوم على تحسين الحالة المزاجية والنوم، بينما يلعب المنغنيز دورًا في إنتاج الكولاجين ويعزز صحة الجلد والعظام. يشترك الحديد والنحاس في إنتاج الطاقة، ويساعد الحديد أيضًا في نقل الأكسجين إلى خلايانا. يدعم الزنك المناعة وصحة الجلد والرؤية. يمكن أن يوفر تناول حصة واحدة فقط من حب القرع 14 إلى 42٪ من الهدف اليومي لهذه العناصر الغذائية الأساسية.

 

2.حبوب القرع غنية بمضادات الأكسدة

بالإضافة إلى المعادن، فإن هذه الحبوب القوية مليئة أيضًا بمضادات الأكسدة الواقية للخلايا، بما في ذلك الكاروتينات وفيتامين هـ. بالإضافة إلى تقليل الالتهابات، تساعد مضادات الأكسدة في تأخير الشيخوخة المبكرة والأمراض المزمنة.

 

3.حبوب القرع مليئة بالدهون المفيدة

تعد حبوب القرع من أفضل مصادر أحماض أوميجا 3 الدهنية النباتية، والتي تسمى حمض ألفا لينولينيك أو ALA. يتم تحويل جزء صغير فقط من ALA إلى DHA وEPA omega-3s المهمة، والتي توجد في الأسماك الدهنية مثل السلمون. ومع ذلك، فإن فوائد ALA تشمل الحماية من أمراض القلب، وتقليل أخطار تصلب الشرايين، ومكافحة الالتهابات.

 

4.تساعد حبوب القرع في السيطرة على نسبة السكر في الدم

علاوة على كونها منخفضة الكربوهيدرات ومصدرًا جيدًا للبروتين النباتي، تشير الأبحاث إلى أن تناول حب القرع يساعد في الحماية من مرض السكري من النوع 2 أو تقليل مضاعفاته بطرق أخرى، مثل تحسين تنظيم الأنسولين وحماية الأعضاء من عواقب مرض السكري.

 

5.حب القرع يحسن جهاز المناعة

بالإضافة إلى الزنك والحديد في حب القرع، وكلاهما حيوي لوظيفة المناعة، يمتلك حب القرع خصائص مضادة للفطريات ومضادة للفيروسات.

 

6.قد يحسن حب القرع من جودة الحيوانات المنوية

تظهر الأبحاث أن كلاً من حب القرع وزيت حب القرع يساعدان في حماية صحة البروستاتا. قد يدعم محتوى الحب من الزنك أيضًا خصوبة الذكور، حيث تم ربط مستويات الزنك المنخفضة بانخفاض جودة الحيوانات المنوية.

 

7.قد يفيد زيت حب القرع في نمو الشعر

نعم، حتى زيت حب القرع له فوائده، مثل علاج الصلع الذكوري وتعزيز نمو الشعر. وفقًا لدراسة أجريت عام 2019 في مجلة Avicenna Journal of Phytomedicine، فإن الأحماض الدهنية، وفيتامين E، والأستروجين النباتي الموجود في زيت حب القرع يمكن أن يساعد في تعزيز نمو الشعر عند وضعه على فروة الرأس.

 

كيف تدخلين حب القرع في نظامك الغذائي

يمكنكِ رش حبوب القرع على أي شيء تقريبًا، من دقيق الشوفان إلى السلطات، والخضار المطبوخة، والحساء، وأطباق الحبوب الكاملة، والتاكو، وبالطبع الحلويات. يمكن أيضًا خفق زبدة حب القرع في عصائر السموذي، أو تحريكها في الزبادي، أو رشها فوق الفاكهة.

 

 

 

 

المراجع:

https://www.health.com/nutrition/pumpkin-seeds-benefits

 

 

 

 

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية