الجمال

 8 أسباب لتقصف الشعر وطرق إصلاحه

 8 أسباب لتقصف الشعر وطرق إصلاحه
النشر : سبتمبر 05 , 2021
آخر تحديث : مارس 06 , 2023
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

يتعرض الشعر للعديد من العوامل التي تفقده صحته وحيويته ولمعانه، من مستحضرات الشعر المختلفة والصبغات واستخدام المجففات وأجهزة التمليس الحرارية وغيرها من العوامل البيئية مثل الرطوبة والجفاف والملوثات المتواجدة في الهواء، كل هذه العوامل تؤثر سلباً على مظهر الشعر.

ومن أكثر هذه التأثيرات هي تقصف الشعر، وهو الموضوع الرئيسي لهذا المقال والذي سنتطرق فيه أيضاً لطرق إصلاحه وتجنب تقصفه.

 

أولاً ما الذي يسبب تقصف الشعر؟

 

1.غسل الشعر بشكل متكرر

بقدر ما تحبين غسل شعرك، إن القيام بذلك كثيرًا يمكن أن يؤدي إلى التقصف. غسل الشعر بالشامبو بشكل متكرر يمكن أن يجفف الشعر ويزيد من احتمالية تقصفه. مع وضع ذلك في الاعتبار، من الأفضل غسل الشعر كل يومين أو كل يوم ثالث.

 

2.تجفيف الشعر بشكل خاطئ

الأغلب يفرك شعره بالمنشفة بعد الاستحمام، ولكن الخبراء أكدوا بأن هذه الطريقة بالتجفيف خاطئة وتسبب تشابك وتكسر للشعر، والطريقة الصحيحة للتجفيف هي بالتربيت عليه دون فرك.

 

3.تمشيط الشعر وهو مبلل

الشعر يكون أكثر عرضة للتكسر عندما يكون مبللاً، فتجنبي تمشيط الشعر عندما يكون مبلل وانتظري حتى يكون رطباً أو جاف. إذا كنتِ بحاجة إلى تنظيفه بالفرشاة استخدمي مشطاً واسع الأسنان أو فرشاة مبللة وابدئي من الأسفل. بلطف شديد اسحبي التشابك.

 

4.اختيار الفرشاة الخاطئة

استخدام فرشاة معدنية يمكن أن يسبب تكسر الشعر بسهولة، كثير من الناس لا يدركون ذلك، وبمجرد إضافة الحرارة إلى فرشاة معدنية، تجعل هذه الحرارة الشعر هشًا وتسبب تكسره.

 

5.شد الشعر بإحكام شديد

سواء كنتِ تسرحين شعرك على شكل كعكة أو عقدة علوية أو ذيل حصان، فإن سحبه بإحكام يمكن أن يؤدي إلى تكسره على طول خط شعرك. تعتبر الأشرطة المطاطية خياراً جيداً لتثبيت الشعر، ولكنها قد تسبب تكسر الشعر. لهذا السبب، من الأفضل لكِ استخدام أربطة الشعر القماشية.

 

6.معالجة الشعر بشكل زائد

من لا يحب الألوان والتغيير؟ تكمن المشكلة في أن المعالجة الزائدة خاصة عند الانتقال من لون إلى آخر يمكن أن تؤدي إلى التكسر. لذلك من الأفضل التقليل من معالجة الشعر واستخدام الصبغات مع الحرص على الانتظار لوقت طويل لتغيير لون شعرك من جديد.

7.الجفاف

 وهو أهم سبب لتقصف الشعر، فقلة الترطيب الذي يحتاجه الشعر يؤدي إلى جفافه وبالتالي لسهولة تكسره وتقصفه، فعند ملاحظة جفاف شعرك يجب أن تعلمي أنك معرضة بالتأكيد إلى تقصف الشعر.

8.التوتر والقلق.

من منا لا يعاني من التوتر والقلق؟ أثبتت الدراسات أن الانفعالات المصاحبة للتوتر والقلق تؤثر على صحة الإنسان بوجه عام، وتُضعف من مناعة جسمه تجاه الأمراض، وتُضعف أيضًا من صحة الشعر وتؤدي إلى الجفاف والتقصف.

 

كيفية منع تقصف الشعر

الآن بعد أن تعرفت ِعلى أسباب تقصف الشعر، دعينا ننتقل إلى كيفية إصلاحه.

 

  1. عليكِ بالتغذية الجيدة، فصحة الشعر والبشرة تبدأ من صحة جسمك وتغذيته، اهتمي بأكل الخضروات والفاكهة التي تمدك بالفيتامينات والمعادن اللازمة.

  2. الإكثار من شرب الماء، فإن كثرة شرب الماء تعمل على ترطيب الشعر من الداخل.

  3. قص أطراف شعرك كل ثلاثة أشهر واحرصي على استخدام مقص حاد وجيد.

  4. استخدمي علاجات الشعر المناسبة، عندما يتعلق الأمر بعلاج تكسر وتقصف الشعر، هناك أشياء يمكنكِ القيام بها مؤقتًا للمساعدة في علاج النهايات المتقصفة، مثل استخدام مصل تقصف الأطراف أو مصل تنعيم. بالإضافة إلى البلسم الذي يترك على الشعر.

 

 

 

المراجع:

https://www.humnutrition.com/blog/what-causes-hair-breakage/?amp=1

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية