الجمال

كيف أعرف نوع شعري وما هي مميزاته وكيف أعتني به؟

كيف أعرف نوع شعري وما هي مميزاته وكيف أعتني به؟
النشر : مايو 02 , 2021
آخر تحديث : يوليو 08 , 2022
أم لطفلين، هما الامتداد المُشرق بين قلبي والحياة.أبحثُ عن المعنى، عن القيمة في كل شيء. درستُ الصحافة بكلية الإعلام والاتصال بجامعة الملك عبدالعزيز... المزيد

تتأثر نفسية النساء بشكل خاص بمشاكل الشعر، وهي من أكثر المشاكل التي يتوجهن بسببها إلى عيادات الأمراض الجلدية والتجميل، وتتنوّع مشاكل الشعر من سقوطه إلى تقصّفه وحتى ضعفه وجفافه؛ وهذه مشكلة مختلف الأجناس والأعمار فحتى الأطفال لم يسلموا من هذا الأمر.

ونسمع كثيراً عن فوائد زيت جوز الهند أو الخروع لنمو الشعر وزيادة لمعانه، إلا أننا لا نعلم ما هي الزيوت المناسبة لكل نوع من أنواع الشعر... لذلك من الجيد أن تسألي طبيبك "ما هو نوع شعري وكيف سأعتني به بشكل طبيعي؟" قبل أن تختاري أية منتجات حتى ولو كانت تحتوي على زيت الزيتون الذي لا نستغني عنه أبداً.

الشعر تاج جمال المرأة وزينتها، فلذلك يجب أن تعرف أهمّ التفاصيل والمعلومات التي تخصّ نوع وطبيعة شعرها، وهذا لتتعلّم أفضل الطرق للعناية به، ويجب أيضا أن تعرف ما هي الأمور التي قد تتسبّب لشعرها بالضرر ولشعر طفلها أيضاً، وفي هذا المقال سنذكر معظم المشاكل التي قد تصيب الشعر وكيفيّة التغلّب عليها.

 

انواع الشعر

1-الشعر الجاف

من الواضح من اسم هذا النوع أنّه يعاني من الجفاف بشكل دائم، فهو متشقّق ومتقصّف نتيجة قلة إفراز الجسم للدهون والتي تؤدّي عند إفرازها من بصيلات الشعر إلى ليونة الشعر حتى أطرافه.

غالباً ما تكون عادات العناية بالشعر أدت إلى زيادتها، كاستخدام مجفّف الشعر أو صبغ الشعر بصورة مبالغ فيها، واستخدام الصبغات الرخيصة المنتشرة، أو استخدام مستحضرات العناية بالشعر السيئة، أو بسبب الإكثار من تمشيطه وغسله.

على صاحبة هذا النوع من الشعر أن تستخدم الشامبوهات الخاصّة والمناسبة للشعر الجاف، وعليها تجنّب الماء الساخن جداً عند غسل الشعر، وتجنّب تكرار غسله فمرّة كلّ ثلاثة أيام أو أربعة كافية، وعليها الاهتمام بتدليك فروة الرأس بشكل يومي لمساعدة فروة الرأس على إفراز الدهون وتنشيط الدورة الدموية في الرأس لترطيب كل شعرة.

 

2-الشعر الدهني

بعكس الشعر الجافّ فعلى صاحبة هذا النوع من الشعر غسله باستمرار، فهو غالباً لزج ورطب بسبب تراكم الدهون وخصلات الشعر متشابكة ومتلاصقة، فلذلك تعاني المرأة ذات الشعر الدهني من صعوبة الاحتفاظ بتسريحة لوقت طويل، ويجذب هذا النوع من الشعر الأتربة بسهولة فتتشكل قشرة الرأس، ويجب استخدام الشامبو المناسب له كالذي يحتوي على خلّ وعصير الليمون، وتجنّب القيام بتمشيطه بعنف أو كحت القشرة فهذا العمل سوف يزيد من الدهون المُفرزة، والاكتفاء بوضع منتجات العناية بالشعر الدهنيّ بوضعها على أطراف الشعر بدلاً من تغطيته بها.

 

3-الشعر العادي

يقال أنّ السيدة ذات الشعر العادي هي السيدة الأوفر حظاً والأسعد بين جميع النساء، فهي لا تعاني من زيادة الدهون أو نقصها ويسهل التعامل مع شعرها، وغالباً ما يكون ذا هيئة مقبولة، ويحتفظ بالتسريحة لوقت أطول من باقي الأنواع، وللعناية بالشعر العاديّ يحتاج شامبو وبلسم، فالشامبو لتنظيف الشعر والبلسم لإعطاء الشعر لمعاناً ويصفيه.



4-الشعر المختلط

يكون هذا الشعر جافّ عند الأطراف ودهنيّ في بدايته أي من منابته، وللعناية بهذا النوع من الشعر يجب التنويع باتباع نصائح الشعر الجاف والدُهنيّ معاً حتى ينال الشعر العناية التي يحتاجها في كلّ جزء على حدة.

 

مواصفات الشعر

1-الشعر الجاف

هناك العديد من الأسباب التي تحوّل شعركِ من صحي إلى جاف، أبرزها الاستخدام اليومي لأدوات تجفيف وتصفيف الشعر، أو نقص الإفرازات الدهنية التي تُفقد الشعر حيويّته ولمعانه، فتجعله متقصّفًا، متكسّرًا عند الأطراف وسريع التشابك أيضًا.

 

2-الشعر الدهني

يتسبب إفراز كمية كبيرة من المادة الدهنية، بإظهار خصل شعر زيتية، فيصبح شعركِ بحاجة إلى غسيل متكرر، نظرًا للمظهر المتّسخ الذي يمكن أن يكون نتيجةً لنظامكِ الغذائيّ المليء بالدهون أو تعرّقكِ بشكل مفرط.

 

3-الشعر العادي

يعدّ الشعر العادي، النوع الصحي المثالي الذي لم يتلفه شيء حتى الآن، حيث يحافظ على توازن الإفرازات الدهنية، ويتمتع بإطلالة نظيفة وكثيفة.

ورغم أناقة مظهره اعتني به من دون ملل، كي لا يتحوّل إلى جاف فيما بعد. مواصفات الشعر المختلط: وهنا يؤثّر استخدام الشامبو غير المناسب لشعركِ على تغيّر طبيعته، وتحوّله إلى النوع المختلط، حيث تغمر الإفرازات الدهنية جذوره، وتظهر أطرافه بشكل متقصّف وباهت. وفي هذه الحالة ننصحكِ بعدم استخدام مجفّف الشعر يوميًّا.

 

4-الشعر المختلط

فهو يجمع بين النوعين الدهني والجاف في نفس الوقت، فنجد أن فروة الرأس (جذور الشعر) نفسها تكون دهنية في الجزء الأعلى منها وجافة في أطراف الشعر.

ويعتبر هذا النوع هو أصعب أنواع الشعر في التعامل حيث أنه يتطلب معاملة خاصة وعناية فائقة (كما سنوضح بعد قليل بالتفصيل

 

مميزات الأنواع المختلفة للشعر

1-الشعر الدهني

  • يكون مغطي بطبقة من الزيت أو الدهن
  • الشعر خفيف وضعيف وناعم جدا
  • لامع بشكل ملفت
  • يمتاز هذا النوع بسهولة في التصفيف والتسريح إلا أنه يفقد تسريحته بسرعة.
  • في حال عدم القيام بغسل الشعر الدهني لمدة كبيرة يؤدي ذلك إلى تراكم الدهون في فروة الرأس مما يؤدي إلي اتساخه وتكون قشرة الرأس والتي تؤدي إلى وجود حكة في فروة الرأس بشكل مزعج

 

2-الشعر الجاف

  • فقدان اللمعان، حيث أنه يكون باهت اللون نتيجة نقص إفرازات الغدد الدهنية في فروة الرأس.
  • في أغلب الأحيان يكون هذا النوع من الشعر خشن
  • تجد صاحبة الشعر الجاف صعوبة بالغة في تصفيفه وخاصة بعد غسله حيث يفقد الشعر الزيوت الموجودة به بعد عملية الغسلوالتي هي فالأساس قليلة أصلاوبالتالي تصبح عملية التصفيف صعبة للغاية.
  • كما أن هذا النوع من الشعر غالبا ما يعاني من تقصف الأطراف ويكون الشعر متناثر ومتطاير في اغلب الوقت

 

3-الشعر العادي

  • يحتوي على لمعة معتدلة وجذابة تضفي عليه مظهر صحي بعيدا عن الدهون الكثيرة مثلما في الشعر الدهني
  • سهل في التسريح والتمشيط ويمكن استخدام السيشوار معه انواع الشعر
  • يكون مرن في العديد من القصات والتسريحات حيث أنه يمكن أن يكون مفرود أو مموج أو مجعد

 

4-الشعر المختلط

  • يحتوي على خليط من الشعر العادي والجاف والمختلط.
  • الجدور تكون من الاسفل جافة ومن الأعلى دهنية أو العكس.
  • يميل الي الشعر المموج او المجعد.

 

طرق العناية بالشعر

1-يمكنك عن طريق مقارنة الخواص التي ذكرناها آنفا في كل نوع بخواص شعرك ومواصفاته وكما ذكرت.. النوع الذي تتوافق مواصفاته وتتماثل مع مواصفات شعرك يكون هو انواع شعرك

2- انواع الشعر إذا كانت تلك الطريقة صعبه ولا تجدي نفعا معكِ حيث أنك غير قادرة على تحديد الخواص بدقة انواع الشعر

جربي هذه الطريقة قبل النوم (مساءً)

قومي بتحضير حمام ماء ساخن (درجة سخونة معتدلة) لشعرك قبل الذهاب إلى النوم، وبعد غسل الشعر جففيه بشكل جيد جدا.

عند تجفيف الشعر لا تقومي باستخدام المجفف الكهربي (السيشوار) قومي بتجفيف شعرك بواسطة المنشفة فقط.

لا تستخدمي أي زيوت ولا شامبوهات أو أي مستحضرات تجميلية أخرى لشعرك فيجب أن يكون الشعر خالي من أي شيء.

اتركي شعرك حر ومنسدل دون ربطه بشيء لمدة تتراوح ما بين (8-12) ساعة -مدة النوم-.

في الصباح ستجدي إحدى النتائج التالية: -

إما أن تجدي أن فروة رأسك متكون عليها طبقة كبيرة من الدهون بشكل واضح وملمس واضح أيضا وكثيف..

وفي هذه الحالة أنت صاحبة شعر دهني

 

أو أنكِ ستجدي خلو رأسك من الإفرازات الدهنية تماماً وجفافها بشكل كامل ستكون خالية من أي إفرازات

وستكون جلدة الرأس واضحة عند النظر إليها وجافة يمكن تمييزها، كما أن أنواع الشعر سيكون متطاير ومتناثر حولكِ..

وفي هذه الحالة أنت تمتلكين شعراً جافا

 

الشعر العادي أما لو وجدت أن فروة الرأس بها إفرازات دهنية محدودة وعادية ليست كثيفة، وكان قوام الشعر متماسك وغير متناثر.. فتهانينا! أنت تمتلكين أفضل أنواع الشعر وهو الشعر العادي.

 

يصعب تحديد الشعر المختلط من خلال تلك الطريقة ولذلك أحضرنا لكي الطريقة الثالثة والتي تعتبر أفضلهم في التعرف على نوع شعرك.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية