الجمال

٨ فوائد لبذور الشيا تجعلها من أكثر الأطعمة فائدة

٨ فوائد لبذور الشيا تجعلها من أكثر الأطعمة فائدة
النشر : يناير 18 , 2021
آخر تحديث : يناير 18 , 2021
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

يكاد لا يمر يوماً إلا وأرى إحدى الوصفات أو المنشورات التي تروج لبذور الشيا، وذلك بحكم متابعتي لصفحات ومجموعات التغذية وتخفيض الوزن، ويتم الترويج لهذه البذور على أنها مليئة بالفوائد والخصائص الغذائية، ومن خلال بحثي عنها، وجدت أنها تعتبر ذات قيمة غذائية عالية، وأنها فعلاً غنية بالفوائد الصحية للجسم، والتي ستقنعك في إدخالها لنظامك الغذائي.

 

ومن هذه الفوائد:

 

١. توفر بذور الشيا عدد كبير من المواء الغذائية وعدد قليل من السعرات.

 

تحتوي هذه البذور السوداء الصغيرة على قيمة غذائية عالية٬  فبذور الشيا غنية بالألياف والبروتين والدهون والكالسيوم والمنغنيز والمنغنيسيوم والفوسفور، كما أنها تحتوي على كمية من الزنك وفيتامينB3  والبوتاسيوم وفيتامين B1 وفيتامين B2، وتحتوى معلقتين من هذه البذور على 137 سعرة حرارية وتكون عبارة عن ألياف قابلة للهضم، بحيث توفر العديد من الفوائد والفيتامينات.

 

٢. مليئة بمضادات الأكسدة.

 

تعتبر بذور الشيا مصدراً هاماً لمضادات الأكسدة والتي تساعد على حماية خلايا الجلد من أشعة الشمس.

 

 

٣. جميع الكربوهيدرات الموجودة في بذور الشيا عبارة عن ألياف.

 

يحتوي ٢٨ غراماً من بذور الشيا على ١٢ غرام من الكربوهيدرات، ومع ذلك فإن هذه الغرامات عبارة عن ألياف لا يهضمها جسمك، ولا ترفع الألياف من نسبة السكر في الدم ولا تتطلب التخلص من الأنسولين، على الرغم أنه من عائلة الكربوهيدرات، إلا أن آثاره الصحية تختلف عن تأثيرات الكربوهيدرات القابلة للهضم كالنشا والسكر.

 

٤. تزيد من الشعور بالشبع.

 

يمكن لبذور الشيا أن تمتص الماء الموجود بالمعدة، وبالتالي تتمدد بالمعدة مما يجعلك تشعرين بالشبع عند تناولها، وعليه تناول عدد أقل من السعرات الحرارية.

 

٥. تعتبر غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.

 

تعد هذه البذور غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية مثل بذور الكتان، وتحتوي بذور الشيا نسبة عالية من هذه الأحماض أكثر من السلمون، وتعتبر مكمل غذائي نباتي بديلاً عن زيت الأسماك للنباتيين.

 

٦. قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

تقلل بذور الشيا من خطر الإصابة بأمراض القلب نظراً لأنها غنية بالألياف والبروتين وأوميغا 3، والتي قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. كما  وأظهرت بعض الدراسات أن بذور الشيا قد تقلل من الدهون الثلاثية والالتهابات ومقاومة الإنسولين ودهون البطن.

 

٧. تعتبر غنية بالعناصر الغذائية المهمة لصحة العظام.

 

بذور الشيا غنية بالكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والبروتين، ويمكن اعتبار بذور الشيا مصدراً ممتازاً للكالسيوم للأشخاص الذين لا يتناولون منتجات الألبان، ومع ذلك، تحتوي بذور الشيا أيضاً على حمض الفايتك، مما يقلل من امتصاص الكالسيوم للبعض.

 

 

٨. تخفض بذور الشيا من مستويات السكر في الدم.

 

قد تعمل بذور الشيا على تحسين حساسية الإنسولين والتحكم في نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى استقرار مستويات السكر في الدم بعد الوجبات.

 

إن بذور الشيا ليست غنية فقط بالمواد المغذية ودهون أوميغا 3 ومضادات الأكسدة والألياف، ولكنها أيضاً سهلة التحضير، ويتم إضافتها إلى العصائر والماء والسلطة والشوفان، وتشير الدراسات إلى أن لها فوائد صحية مختلفة، تختلف من فقدان الوزن إلى تقليل الالتهابات، وإن كنتِ لم تقومي بتجربة هذه البذور من قبل، فعليكِ بالتأكيد التفكير في تجربتها الآن.

 

 

 

 

 

المراجع: 

 

https://www.healthline.com/nutrition/11-proven-health-benefits-of-chia-seeds#TOC_TITLE_HDR_10

https://www.healthline.com/nutrition/foods/chia-seeds#plant-compounds

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية