العلاقات

5 نصائح لجعل خروجك مع أطفالك أكثر متعة

5 نصائح لجعل خروجك مع أطفالك أكثر متعة
النشر : سبتمبر 16 , 2020
آخر تحديث : ديسمبر 10 , 2020
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

بقلم: آية صرصور- فريق أمهات ٣٦٠. 

يشكل الخروج مع الأطفال في رحلة داخلية أو الذهاب للتسوق تحدياً كبيراً للوالدين، ويواجه الوالدين انتقادات كبيرة ويتعرضون للحرج بسبب تصرفات أبنائهم مما يضطر العديد من الأهالي لتفضيل البقاء في المنزل وعدم الخروج تفادياً للمشاكل والازعاج الذي قد يسببه الأطفال.

ولكن عدم الخروج مع الأطفال يعني حرمان الوالدين من قضاء الوقت الممتع معهم أو القيام بأي نشاطات عائلية في الخارج كما يعني أيضاً حرمان الأم خصوصاً من الخروج والتفاعل الاجتماعي مع الآخرين، فإن كان للأم 3 أبناء من أعمار متقاربة وإن اختارت عدم الخروج أو اختصار العديد من المناسبات والنشاطات الاجتماعية والرحل الجماعية بسبب أبنائها، فإنها ستقضي أكثر من 5 سنوات في المنزل وفي إهمال الجانب الاجتماعي من حياتها مما ينعكس بشكل سلبي على الأطفال وحالتهم النفسية وقدراتهم الاجتماعية وعلى الأم وحالتها النفسية.

 

لذلك جهزنا لكِ سيدتي مجموعة من النصائح التي ستجعل خروجك من المنزل مع الأطفال أكثر متعةً وسهولةً: 

  1. حضري نفسك نفسياً.

عليكِ أن تستعدي نفسياً لأي تصرف أو طلب من أبنائك وتفهم أن الأطفال يبقون أطفالاً مهما كانت أعمارهم ولا تتوقعي منهم التصرف كبالغين، ولا تنتظري من أطفالك التصرف بتهذيب مطلق، كما عليكِ أن تكوني أكثر تقبلاً لما قد يصدر عنهم وأن لا تشعري بالخجل ولا تسمحي للأخرين أن يشعروكِ بأن خروجك مع أطفالك أمراً خاطئاً وحاولي تفادي نوبات الغضب قدر الإمكان لأنها ستزيد الأمر سوءاً. 

  1. أشركي أطفالك في التخطيط. 

إذا كان أطفالك في العمر الملائم ويستطيعون التواصل معكِ، قومي بالتحدث معهم في الليلة التي تسبق الخروج معاً واجعليهم جزءاّ من الرحلة وأخبريهم بالتفاصيل كاملة من حيث المكان والنشاط والأشخاص الذين سيرونهم والتفاصيل الممتعة للرحلة ووجهي لهم الأسئلة عن رأيهم واقتراحاتهم، ووضحي لهم على سبيل المثال الأطعمة التي ستتوفر في اليوم التالي وما إلى ذلك، ستتفاجئين بردود أفعالهم البسيطة وآرائهم المتعددة.

 

  1. حضري كل ما يلزم.

إن الخروج مع أطفالك طيلة اليوم أو لمدة ساعات معدودة يتطلب التحضير المسبق، وعليكِ إحضار كل ما يلزمك قبل الخروج من المنزل، فعلى سبيل المثال، قومي بتحضير الوجبات الخفيفة ووضعها في الحقيبة وعليكِ إحضار الماء والملابس الإضافية وإن كان الطقس بارداً أو من المتوقع اختلاف درجات الحرارة قومي بأخذ المعاطف او الجاكيتات الخفيفة تحسباً لشعورهم بالبرد. 

  1. اختاري المكان الملائم.

يشعر الأطفال بالملل بسهولة ويحتاجون التعبير عن ذاتهم وعن ممارسة النشاطات التي تثير اهتمامهم، لذلك عليكِ اختيار المكان الذي يلائمهم ويناسبهم، واحرصي أن يكون هناك منطقة لعب للأطفال وتحرص العديد من المراكز التجارية على توفير النشاطات الخاصة بالأطفال والتي تلائمهم فلا تترددي في إشراكهم ضمن أحد هذه النشاطات. 

  1. قومي بمكافأتهم. 

قد يكون الأطفال متطلبين عند الخروج من المنزل، وقد يطلبون شراء الكثير من الأغراض ولكن عليكِ أن تحاولي ضبط طلباتهم من خلال منحهم الحق في طلب وشراء شيء واحد فقط على سبيل المثال، فليس من المنطقي الخروج معهم للتسوق طيلة اليوم دون أن يحصلوا على شيء يخصهم. 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية