نصائح عن الصحة

هل سمعت عن شجرة المعجزة (المورينجا) التي تعالج 300 مرض؟

هل سمعت عن شجرة المعجزة (المورينجا) التي تعالج 300 مرض؟
النشر : فبراير 13 , 2022
آخر تحديث : فبراير 13 , 2022
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

 

تعتبر المورينجا من النباتات التي استخدمت في الطب القديم لدى المصريين والهنود وتعرف أيضاً باسم الأيورفيدا، وتتميز باحتوائها على البروتينات، والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجسم وقد عرفت بشجرة المعجزة لأنها تساهم في علاج أكثر من 300 مرض، فلها خصائص مضادة للفطريات والفيروسات والالتهابات، كانوا في القدم يستخدمونها لعلاج الكثير من الحالات مثل قرحة المعدة وألآم المفاصل وضعف النظر والكوليرا وفقر الدم وغيرها الكثير من الفوائد العظيمة التي بسببها سميت المورينجا بشجرة المعجزة!

تابعي معنا قراءة المقال لتتعرفي أكثر عن فوائد هذه النبتة العظيمة.

 

تشمل فوائد المورينجا ما يلي:

 

   1. حماية وتغذية البشرة والشعر

زيت بذور المورينجا مفيد لحماية الشعر ويحافظ على نظافته وصحته. تحتوي المورينجا أيضًا على البروتين، مما يعني أنها مفيدة في حماية خلايا الجلد من التلف. كما أنها تحتوي على عناصر ترطب البشرة وتعمل على إزالة السموم منها، كم أنها مفيدة في علاج التهابات الجلد والقروح.

 

   2. علاج الوذمة

الوذمة عبارة عن تورم ناتج عن تراكم السوائل الزائدة المحتبسة في أنسجة الجسم. بالرغم من إمكانية تأثير الوذمة على أي جزء من أجزاء الجسم، إلا أنها تكون ملحوظة بصورة أكبر في اليدين، والذراعين، والقدمين، والكاحلين، والساقين. قد تكون الخصائص المضادة للالتهابات في المورينجا فعالة في منع الوذمة من التطور.

 

   3. حماية الكبد

تساعد المورينجا على حماية الكبد من التلف لاحتوائها على البوليفينول أو متعدد الفينولات الذي يعرف بخصائصه المضادة للأكسدة، والالتهابات.

 

   4. تساهم في الوقاية من السرطان

تحتوي مستخلصات المورينجا على خصائص قد تساعد في منع تطور السرطان. كما أنها تحتوي على مادة النيازيميسين niazimicin))، وهو مركب يثبط نمو الخلايا السرطانية.

 

   5. علاج آلام المعدة

قد تساعد مستخلصات المورينجا في علاج بعض اضطرابات المعدة، مثل الإمساك والتهاب المعدة والتهاب القولون التقرحي. كما أن الخصائص المضادة للبكتيريا والمضادات الحيوية في المورينجا قد تساعد في منع نمو مسببات الأمراض المختلفة، فضلاً عن أن محتواها العالي من فيتامين ب يساعد بشكل كبير على الهضم.

 

    6. محاربة الأمراض البكتيرية

نظرًا لخصائصها المضادة للبكتيريا والفطريات والميكروبات، فقد تقاوم مستخلصات المورينجا الالتهابات التي تسببها السالمونيلا، والإي كولاي.

 

   7. تساهم في الحفاظ على صحة العظام

تحتوي المورينجا أيضًا على الكالسيوم والفوسفور، مما يساعد في الحفاظ على صحة العظام وقوتها، وبسبب خصائصها المضادة للالتهابات، قد تساعد مستخلصات المورينجا في علاج حالات مثل التهاب المفاصل.

 

   8. علاج اضطرابات المزاج

يُعتقد أن المورينجا مفيدة في علاج الاكتئاب والقلق والتعب.

 

   9. حماية القلب والأوعية

قد تساعد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في المورينجا على الحفاظ على صحة القلب والأوعية.

 

  10. تساهم في التئام الجروح

لقد ثبت أن مستخلصات المورينجا تساعد في التئام الجروح وكذلك تقليل ظهور الندبات.

 

   11. علاج مرض السكري

تساعد المورينجا على تقليل كمية الجلوكوز في الدم والسكر والبروتين في البول، وذلك يؤدي إلى تحسين مستويات الهيموجلوبين ومحتوى البروتين الكلي لدى مرضى السكري.

   

  12. علاج الربو

قد تساعد المورينجا في تقليل شدة نوبات الربو والحماية من تقلصات الشعب الهوائية. كما ثبت أنها تساعد في تحسين وظائف الرئة والتنفس بشكل عام.

 

   13. خفض ضغط الدم المرتفع

تحتوي المورينجا على أيزوثيوسيانات ونيازيمينين، وهي مركبات تساعد على الوقاية من تصلب الشرايين وزيادة سماكتها، الذي قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

 

   14. تحسين صحة العين

تحتوي المورينجا على خصائص تحسن البصر بفضل مستوياتها العالية من مضادات الأكسدة، وقد تقي المورينجا أيضاً من توسع الأوعية الشبكية، وكذلك ضعف الشبكية.

 

   15. علاج فقر الدم ومرض فقر الدم المنجلي

قد تساعد المورينجا الجسم على امتصاص المزيد من الحديد، وبالتالي زيادة عدد خلايا الدم الحمراء. يُعتقد أن المستخلصات النباتية مفيدة جدًا في علاج فقر الدم وأمراض الخلايا المنجلية والوقاية منها.

 

 

التفاعلات الدوائية التي يجب الحذر منها:

بعض الأدوية التي يجب الانتباه لها بشكل خاص هي:

 

ليفوثيروكسين: يستخدم لعلاج مشاكل الغدة الدرقية. قد تساعد المركبات الموجودة في أوراق المورينجا في وظيفة الغدة الدرقية، ولكن لا ينبغي تناولها مع أدوية الغدة الدرقية الأخرى.

أي أدوية قد يتم تفكيكها بواسطة الكبد: قد يقلل مستخلص المورينجا من سرعة نتائج هذه الأدوية، مما قد يؤدي إلى آثار جانبية أو مضاعفات أخرى.

أدوية السكري: تستخدم أدوية السكري لخفض نسبة السكر في الدم، وهو ما تفعله المورينغا أيضًا بشكل فعال. من الضروري التأكد من عدم انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل خطير.

أدوية ارتفاع ضغط الدم: أثبتت المورينجا فعاليتها في خفض ضغط الدم. قد يؤدي تناول المورينجا إلى جانب الأدوية الأخرى التي تخفض ضغط الدم إلى انخفاضه بشكل كبير وخطير.

 

 

 

المراجع:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/319916#side-effects

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية