أخبار حول العالم

خطوات طلب العلاوة التي تستحقينها في عملك

خطوات طلب العلاوة التي تستحقينها في عملك
النشر : سبتمبر 30 , 2020
آخر تحديث : مارس 25 , 2021
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

يشكل المال جزءاً مهماً من حياتك العملية، فرغم حبك لعملك أو راحتك في البيئة التي تتواجدين فيها إلا أنه في حال كان راتبك الشهري غير كافي أو أقل من العمل الذي تقومين به، فإن ذلك سينعكس على شعورك العام وتقديرك لذاتك وحالتك النفسية. حيث إن قضائك الكثير من الوقت في العمل وتقديم الجهد اللازم لإتمام المطلوب منك تجاه عملك، يجب أن يترتب عليه تقديراً معنوياً ومادياً، ولكن قد يتردد الكثيرين في طلب العلاوة وذلك خوفاً من فقدان عملهم أو لعدم معرفتهم الطريقة الصحيحة لطلب الزيادة التي يستحقونها. 

وعليكِ عزيزتي قبل أن تبادري لطلب العلاوة أن تكوني على ثقة كاملة باستحقاقك لها وأن المال ومناقشة راتبك هو أحد حقوقك الأساسية كموظفة أو عاملة في إحدى القطاعات، وعليه يجب أن تتوقفي عن الشعور بالخجل والتردد، فبيئة العمل انعكاساً للواقع الذي نعيش فيه، فمديرك لن يمنحك العلاوة أو الزيادة التي تريدينها دون طلبها. 

ونقدم لكِ أدناه نصائح تساعدك على كسر حاجز الخوف وطلب العلاوة التي تستحقينها: 

 

  1. اختاري الوقت الملائم. 

إن كل شيء يتعلق بالتوقيت المناسب، ولتحديد الوقت الملائم، عليكِ أن تعرفي الصحة المالية للشركة، فإذا كانت الشركة لا تعمل بشكلٍ جيد، فهو الوقت غير الملائم واقرأي علامات التحذير مثل التخفيض من الإنفاق أو تسريح العاملين من الشركة، واختاري الوقت الجيد لمديرك، أي في الفترة التي لا يكون فيها ضغط كبير في العمل وعليكِ مراعاة الحالة المزاجية والنفسية أيضاً. 

كما عليكِ معرفة الوقت المناسب لشركتك، أي الفترة التي يتم فيها تقديم العلاوات والتقييمات، إن كانت سنوية أو ربع سنوية، وقد تكون نهاية السنة المالية خيارًا جيداً، والسنة المالية مدتها 12 شهرًا وتستخدمها الشركات لأغراض إعداد الميزانية وإعداد التقارير الضريبية، وفي نهاية تلك الفترة، يقوم أصحاب العمل بوضع خطط توظيف وتعويضات للعام المقبل.

 

  1. قومي بتوثيق انجازاتك

يجب أن يكون الطلب مبنياً على تحقيق إنجازات مميزة أو تميزك في أداء العمل، وعليه قومي بتوثيق إنجازاتك وتحضيرها مسبقاَ كي تقومي بتقديمها لمديرك واقناعه بالحجة باستحقاقك للعلاوة. 

 

  1. اطلبي اجتماع مع مديرك بشكل منفرد.

اطلبي من مديرك أن تجتمعي به وحددي موعد للمقابلة، ومن الأفضل أن تطلبي الزيادة بشكل منفرد وسري وإذا كان من الصعب مقابلته وجهاً لوجه يمكن أن تقومي بذلك من خلال مكالمة فيديو.

وكوني حذرة من عدم مناقشة طلبك بشكل علني وأمام الآخرين أو إرساله بالبريد الإلكتروني، ولا تقومي بطلبه بعد اجتماع روتيني مع مديرك وضعيه كموعد منفرد على التقويم.

وعليكِ إخبار مديرك بالغرض من طلب الاجتماع كأن تقولي له: 

"هل سيكون من الجيد إذا أمضينا بعض الوقت أثناء مراجعة أدائي لمناقشة راتبي؟"

"أود تحديد اجتماع قصير لمناقشة راتبي. يرجى إعلامي إذا كان هذا الوقت مناسبًا لك ".

 

  1. قومي بالتحضير المسبق. 

حضري نفسك لهذه المقابلة كما تقومين بالعادة بالتحضير لمقابلات العمل، لذلك عليكِ ارتداء ملابس رسمية.

ويمكنك إدارة خوفك من مناقشة الموضوع من خلال كتابة السيناريو المتوقع، حيث إن هذه إحدى طرق إدارة المشاعر، وقومي بالتدرب على ما ستقولينه، مما سيمكنك من الالتزام به حتى عندما تكونين متوترة، وركزي على الأسباب المهنية وليس الشخصية التي تجعلك تستحقين هذه الزيادة واختاري الكلمات التي تعبر عن ثقتك باستحقاقك للزيادة وابتعدي عن استخدام كلمات مثل أعتقد وأظن وأشعر.

 

  1. استعدي للأسئلة.

عليكِ أن تكوني مستعدة للإجابة عن أسئلة مديرك بشأن عملك وإنجازاتك وتقبل أجابته وتحضير إجابات مسبقة، على سبيل المثال، إذا كانت إجابة مديرك بأنك تستحقين العلاوة ولكن حالياً الوقت غير ملائم فيمكنك سؤاله عن الوقت المتوقع أو الخطة الزمنية لذلك. 

يمكنك أيضاً مناقشة ساعات عمل مرنة أو المزيد من الإجازات في حال رفض أو تأجيل العلاوة. 

 

 

 

المراجع: 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية