صحة الأطفال الرضع

4 أسباب شائعة لبكاء الأطفال الرضع وكيفية تهدئتهم

4 أسباب شائعة لبكاء الأطفال الرضع وكيفية تهدئتهم
النشر : أغسطس 13 , 2020
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023

برعاية:

يبكي الأطفال حديثي الولادة كثيرًا - لكنهم ينامون أكثر. ينام معظم الأطفال حديثي الولادة من ثماني إلى تسع ساعات خلال النهار وثماني ساعات أخرى في الليل.

على الأغلب، لن ينام طفلك طوال الليل (ست إلى ثماني ساعات) حتى يبلغ ثلاثة أشهر على الأقل وهناك أطفال آخرين لا ينامون طوال الليل حتى عمر السنة. وطبعاً، الطريقة الوحيدة التي يمكن لطفلك أن يتواصل معك بها ليطلب ما يريد أو يبلغك أنه استيقظ هي... البكاء!

البكاء هو الطريقة الأساسية لطفلك لتوجيه رسالة إليك، يبكي في الليل للإشارة إلى أنه بحاجة إلى مساعدتك. وطبعاً في كل مرة تتساءلين، ما الذي يحتاجه الآن ولماذا كل هذا البكاء... أليس كذلك؟

فيما يلي الأسباب الأكثر شيوعاً لبكاء الأطفال في الليل، وما يمكن تجربته لتهدئتهم:

 

السبب الأول: "أنا أبكي لأنني جائع"

الجوع هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لبكاء طفلك، خاصةً إذا كان حديث الولادة. كلما كان طفلك أصغر سنًا، زاد احتمال جوعه.

معدة طفلك صغيرة ولا يمكنها تحمل الكثير. لذلك لن يستغرق الأمر وقتًا طويلاً قبل أن يحتاج إلى وجبة أخرى. لذلك، حتى لو تكن قد مر وقت طويل على آخر رضعة له قدمي له الحليب سواء كنت ترضعينه من حليبك أو حليب صناعي.

من الصحيح أن الطفل الذي يرضع حليباً صناعياً لن يحتاج المزيد لمدة ساعتين على الأقل بعد آخر وجبة له. لكن كل طفل مختلف، فهناك بعض الأطفال يفضلون شرب الحليب على مراحل وفي هذه الحالة، لا يضر أن تقدمي له الحليب.

 

اقرئي أيضاً: لماذا ينام المواليد خلال النهار ويستيقظون خلال الليل؟

 

السبب الثاني: "أنا أبكي لأنني بحاجة إلى حضنك"

يحتاج طفلك للكثير من الاحتضان والاتصال الجسدي والطمأنينة لتهدئته، سيساعد التمايل والغناء له وهو بين يديك على تشتيته وتهدئته.

يمكنك تجربة ارتداء حمالة الأطفال لإبقائه قربك لفترات أطول دون أن تتعبي يديك، كما أنه سيهدأ لمجرد سماع صوت دقات قلبك والإحساس بدفء جسدك وشم رائحتك.

 

 

السبب الثالث: "أنا أبكي لأنني بحاجة لتغيير حفاضي"

إذا استيقظ طفلك باكياً ولم يكن جائعاً أو يحتاج لحضنك قومي بتفقد حفاضه وقومي بتغييرها، ستلاحظين أنه سيهدأ بسرعة ويرتاح. فمعظم الأطفال لا يحتملون الحفاضات المتسخة وخاصة وقت النوم. (فيديو: تغيير الحفاضات للأطفال الرضع خطوة بخطوة)

لذلك من المهم أن تقومي باختيار الحفاض المناسب لطفلك؛ أن تضعي طفلك في سريره وأن يستغرق في النوم لساعات طويلة أمرين مختلفين تماماً!

هناك خصائص مهمة يجب أن تتوفر بالحفاض حتى يؤمن لطفلك الراحة حتى في ساعات النهار مثل أن يكون له قدرة فائقة على الامتصاص، وتحتوي على كريم البابونج الذي يحمي بشرة طفلك من الاحتكاك والاحمرار ويرطبها ويتركها ناعمة الملمس، له حواجز تمنع التسرب ويحمي بشرة طفلك من طفح الحفاض إن ارتداه لمدة طويلة – أي أن تكون حشوته قطنية ناعمة للطفل.

مثل حفاضات فاين بيبي® التي تمتلك جميع هذه الخصائص وأكثر، فهي الوحيدة من اختيار خبراء – منهم أطباء أطفال- الجمعية الطبية العالمية (MWA) فتوفر الحماية الكاملة لطفلك لينام بكل راحة ليستيقظ بابتسامة على وجهه.

 

السبب الرابع: " أنا أبكي لأنني لست على ما يرام"

إذا كان طفلك يبكي كثيرًا، لكنه يتمتع بصحة جيدة، فقد يكون مصابًا بمغص الرضع (Colic) وأهم علاماته هي شد القبضتين أو الركبتين وتقوس الظهر وكأنه منزعج من أمر ما.

السبب وراء مغص الرضع غير واضح بعد ولكنه أمر شائع جداً عند الأطفال. كل ما عليك فعله هو حمله ومحاولة تهدئته إما بالغناء بالمشي أو تغيير ملابسه.

تذكري أن هذه المرحلة ستمر.. حيث يصل مغص الرضع ذروته على عمر الشهرين، وعادة ما يختفي على عمر ثلاثة إلى أربعة أشهر.

 

في حالات أخرى، إذا كان طفلك مريضًا، فمن المحتمل أن يبكي بنبرة مختلفة عن تلك التي اعتدت عليها. قد يكون أضعف أو أكثر إلحاحًا أو مستمرًا أو عالي النبرة. قد يتسبب التسنين أيضًا في انزعاج طفلك أكثر من المعتاد. غالبًا ما يكون الأطفال عصبيين ومضطربين في الأسبوع الذي يسبق ظهور الأسنان الجديدة.

لا أحد يعرف طفلك كما تعرفينه أنت. إذا شعرت أن شيئًا ما ليس على ما يرام، ثقي في غرائزك واتصلي بطبيبك حتى يساعدك ويستمع لمخاوفك.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية