الجمال

طرق ووصفات علاج قشرة الرأس والتخلص منها

طرق ووصفات علاج قشرة الرأس والتخلص منها
النشر : ديسمبر 31 , 2020
آخر تحديث : يوليو 27 , 2022
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

تعد قشرة الرأس من أكثر المشاكل المزعجة التي نعاني منها، فهي تجعل مظهر الشعر غير صحي وغير نظيف المصاحب للحكة المزعجة، بالإضافة إلى اتساخ الملابس.  الأمر الذي يجعلنا نبحث عن حلول سريعة للتخلص منها وتجنبها على حد سواء، ولكن قبل أن نذكر لكم هذه الحلول دعونا نتحدث عن أصل هذه الحالة لنفهمها أكثر.

قشرة الرأس هي حالة يسببها فطر الملاسيزية، الذي يتغذى على المادة الدهنية التي تفرزها الغدد الدهنية على فروة الرأس وخلايا الجلد الميتة التي تحدث بشكل طبيعي بسبب تكوين جلد جديد، على الرغم من أن هذا الميكروب جزء طبيعي من فروة الرأس، إلا أنه قد يسبب المشاكل في البيئات الرطبة، خاصة في فصل الصيف والرياح الموسمية بسبب الرطوبة الزائدة والتعرق ولكن هذا لا يعني أنها قد لا تظهر في الشتاء أحياناً فالأجواء الباردة تسبب الجفاف الذي يؤدي إلى الحكة والتقشر في معظم الأحيان. 

ولحسن الحظ، فإن قشرة الرأس قابلة للعلاج ويمكن علاجها بدايةٌ من خلال تمشيط الشعر من فروة رأسك لأسفل بحركات ثابتة مما يؤدي إلى نقل الزيت بعيدًا، حيث يساعد تحريكه على طول خيوط الشعر في الحفاظ على شعرك لامعًا وصحيًا، بالإضافة لاستخدام شامبو مضاد لقشرة الرأس.

في العادة يحتوي الشامبو المضاد لقشرة الرأس على مكونات نشطة تلعب دوراً هاماً في التخلص من القشرة، ومنها:

  • مستحضرات قطران الفحم (Denorex Therapeutic Protection، Neutrogena T / Gel، Scytera)
  • بيريثيون الزنك (سيلسون بلو لفروة الرأس الجافة والحكة ، شامبو نيوتروجينا تي / جل للتحكم اليومي في قشرة الرأس ، هيد آند شولدرز)
  • حمض الساليسيليك والكبريت (سيبكس ، سيبوليكس)
  • حمض الساليسيليك (نيوتروجينا تي / سال)
  • كبريتيد السيلينيوم (Dandrex ، القوة السريرية للرأس والكتفين ، سيلسون)
  • كيتوكونازول (إكستينا ، نيزورال إيه-دي ، زوليجيل)

 

وقد تحتاجين إلى التبديل بين أنواع الشامبو للحصول على النتيجة المرجوة، حيث إن كل مكون يعالج نوعاً معيناً من القشرة.

علاوة على ذلك، هناك الكثير من الوصفات المنزلية التي يمكن القيام بها بكل سهولة لعلاج هذه المشكلة:

  1. استخدام جوز الهند لعلاج قشرة الرأس.

 

يشتهر زيت جوز الهند بفوائده الصحية المتعددة، وغالبًا ما يستخدم أيضًا كعلاج طبيعي لقشرة الرأس، حيث يساعد زيت جوز الهند في تحسين ترطيب البشرة ومنع الجفاف، ويمكن وضع الزيت على الشعر كقناع وتركه ليلة كاملة وغسله كالعادة عند الصباح. 

 

  1. الخل.

 

يساعد الخل في علاج البشرة الجافة والحكة، كما يساعد أيضًا على قتل الفطريات والبكتيريا المسببة لقشرة الرأس، ويعتبر المحتوى الحمضي للخل مفيدًا للغاية لتقليل التساقط بشكل كبير.

 

٣. صودا الخبز.

 

تعمل صودا الخبز كمقشر لفروة الرأس بلطف دون تهييجها خلايا الجلد الميتة، ويعد التقشير ضرورياً للتخلص من الجلد الميت وتنظيف فروة الرأس. 

 

٤. وضع جل صبار الألوفيرا.

 

يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات في الألوفيرا في الحماية من قشرة الرأس.

 

٥. الثوم.

 

على الرغم من رائحته، إلا أن الثوم غني بفوائده الطبية، وهو مفيد للغاية كمنتج طبيعي مضاد للفطريات، ويمكنك استخدامه عن طريق طحن فص أو فصين من الثوم وخلطه بالماء، ثم قومي بوضعه على فروة رأسك، وللتخفيف من الرائحة يمكنك دائمًا خلطه مع القليل من العسل والزنجبيل.

 

٦. زيت شجرة الشاي.

 

تحتوي جميع الأدوية المضادة لحب الشباب والفطريات على زيت شجرة الشاي نظرًا لقدرته الاستثنائية على محاربة الالتهابات الفطرية والبكتيرية، قومي بإضافة قطرة أو قطرتين من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو الخاص بكِ واغسليه بشكل طبيعي ولاحظي النتائج المذهلة. 

 

إن لم تستطيعي التخلص من القشرة باستخدام الوصفات الطبيعية، فعليكِ مراجعة الطبيب، وذلك لأن هناك بعض الحالات ناجمة عن مشاكل صحية أو نفسية، والتي تستدعي استشارة من طبيب مختص. 

 

https://food.ndtv.com/beauty/7-easy-home-remedies-to-get-rid-of-dandruff-1200220

https://www.healthline.com/nutrition/ways-to-treat-dandruff#3.-Apply-Aloe-Vera

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية