أخبار حول العالم

7 مدونات صوتية (بودكاست) عليك الاستماع إليها

7 مدونات صوتية (بودكاست) عليك الاستماع إليها
النشر : سبتمبر 06 , 2020
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

بقلم: أية صرصور- فريق أمهات ٣٦٠.

ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من قنوات بث المحتوى على شبكة الانترنت، ويختلف هذا المحتوى في نوعه وكيفية بثه، فهناك المادة المكتوبة والمسموعة والمرئية والتي يتم تحميلها على منصات التواصل الاجتماعي والمواقع المختلفة، ويمكنك الاستفادة من هذا المحتوى على الصعيد الشخصي والمهني بالإضافة إلى الترفيه.

وإحدى أنواع المحتوى هو البودكاست هو عبارة عن برامج إذاعية تُبث عن طريق الإنترنت تستطيعين تحميلها والاستماع لها مباشرة، فيختلف عن الراديو التقليدي في أنك تستطيعين الاستماع إلى ما تحبين في أي وقت وفي أي مكان، كما يُمكنك الاشتراك بقنوات وبرامج التدوين الصوتي هذه لتصلك إشعارات بالحلقات الجديدة، كما أن أي شخص يستطيع أن يستمع أو يُنشئ هو بنفسه محتوى صوتيًا يُشاركه مع غيره ويبني له جمهوره الخاص من المستمعين.

وتكمن أهمية التدوين الصوتي في العفوية في الطرح والإلقاء مما يجعله سهل الإقناع وسهل الوصول، كما أنه قليل التكاليف ولا يتطلب العديد من المعدات لتحضيره، ويمكنك الاستماع إليه في السيارة أو العمل أو أثناء القيام بالمهام اليومية الاعتيادية. 

اقرأي أيضاً: 5 أشياء تحبها المرأة في الرجل

إليكِ 7 مدونات صوتية ننصحك بالاستماع إليها: 

  1.  بودكاست فنجان

 بودكاست فنجان

يقدم هذا البرنامج عبد الرحمن أبو مالح وهوإعلامي وصحافي سعودي. أحد رواد البودكاست في الوطن العربي، والرئيس التنفيذي لشركة ثمانية للنشر والتوزيع، ذاع صيته بتقديم وإعداد "بودكاست فنجان"، الذي يتناول من خلاله الحديث حول العديد من القضايا من خلال وجهة نظر ضيوفه وهم مختصين وخبراء في المجال المطروح، وتتعدد المواضيع بين طبي وتاريخي واجتماعي وسياسي وبيئي بطريقة سلسة وواضحة.

 

٢. بودكاست مش بالشبشب.

 

بودكاست مش بالشبشب

يتم بثه كل أسبوع ويقدمه كل من لون ( أم لولد وبنت أعمارهم ٩ و ٦ سنين ) ووسام ( أب لأربع أولاد)، صديقان يتشاركان مهمة تغيير أساليب التربية وتوعية الأهل بعد تعرضهما للعديد من المواقف خلال تربية أبنائها،  ويتحدث البودكاست عن تربية الأطفال بوعي، ويهدف إلى بناء أطفال سعداء، مرنين بكل المواقف واثقين من أنفسهم وقدراتهم ويهدف إلى بث الطاقة الإيجابية والتركيز عليها في التربية ويتم التحاور في كل حلقة مع أحد الضيوف الأخصائيين .

اقرأي أيضاً: التربية الإيجابية لا تعني الحرية المطلقة!

٣.بودكاست صافح كتابك

 

يقدم هذا البودكاست تلخيص لكتب مشهورة ومعروفة ويعطيك لمحة عن الكتاب وأهميته ونبذة عن المؤلفين. 

 

٤.بودكاست وفر طاقتك.

 

بودكاست عربي يناقش أهم مهارات الذكاء العاطفي التي تؤثر على شعورنا بالسعادة وتحقيق الذات وبناء العلاقات الجيدة والصحية وتقدمه الأخصائية رلى  الكيلاني، وهي أخصائية تواصل وذكاء عاطفي محترفة ولديها حماسٌ دائم بنشر الوعي. تحمل الجنسيتين البريطانية والأردنية. ساعدتها دراستها للهندسة المدنية في تقييم الأمور بدقة وتصميم الأبعاد بشكلٍ مختلف، كما ساعدها العمل في مجال البيئة والتنمية في البحث في تطوير احتياجات الإنسان قبل التفكير في تطوير البيئة المبنية. الأمر الذي قادها إلى معرفة شغفها الحقيقي في تدريب وإلهام الآخرين. وكونها محبة للمطالعة فقد أدخلها ذلك عالم الذكاء العاطفي، والذي تعتبره رلى القطعة الناقصة من أحجية الجهد المبذول في المنطقة من أجل رفع الوعي العام وإعادة بناء الحضارة وتطوير المجتمع والذات بشكلٍ مستدام.

قد يهمك أيضاً:تخبُّطات تربوية: كيف نصنع إنساناً غير مبالي، مبتز ومتمرد؟

٥.بودكاست سوبر سول "Super Soul"

سوبر سول

بودكاست باللغة الإنجليزية للإعلامية أوبرا وينفري، تستضيف من خلاله نخبة من الفنانين والمشاهير المعروفين عالمياً وتناقشهم في جوانب مختلفة من حياتهم وآرائهم وتجاربهم الشخصية والتحديات التي استطاعوا اجتيازها لتحقيق النجاح، ويخوض النقاش في ثنايا الروح وتتعمق في دواخلهم وأرواحهم.

٦.بودكاست Tedأعمال 

تحتوي هذه القناة على مختلف الخطابات التي تم إلقاؤها على منصة تيد باللغة العربية بما يخص الأعمال، وتقدم النصائح وتجارب بعض الريادين ورجال الأعمال في الشرق الأوسط ورحلتهم في تحقيق النجاح.

٧. WCL.Podcast

بودكاست من المرأة العربية للمرأة العربية بإدارة كل من آلاء كزكز وشذى محمود وهديل شحادة. يتم من خلاله تناول مواضيع صحية وتربوية وقضايا اجتماعية تهم المرأة العربية وتغطي مختلف جوانب حياتها، ويتم عرض هذه المواضيع والتحدث فيها من قبل نساء عربيات رياديات عاملات في مختلف القطاعات والمجالات.

اقرأي أيضاً: 7 حيل وطرق مبتكرة للتنظيف في المنزل

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية