القراءة

5 كتب وروايات عالمية ستعجبك بالتأكيد

5 كتب وروايات عالمية ستعجبك بالتأكيد
النشر : أكتوبر 05 , 2020
آخر تحديث : سبتمبر 02 , 2021
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

يقال أن القارئ يعيش ألف حياة قبل أن يموت والذي لا يقرأ يعيش حياةً واحدة، إن القراءة والمطالعة هواية تغذي الروح والعاطفة والعقل، فمن خلال القراءة يمكنك تطوير الكثير من المهارات لديكِ وتعلم الكثير من المعلومات ومعرفة التجارب المختلفة، كما أنها يمكن أن تنقلك إلى عوالم أخرى، عوالم خيالية غير واقعية ولكن مع كل كلمة ستشعرين وكأنك فعلاً هناك، فتبحرين مع القراصنة والمغامرين في عرض البحر، ويدق قلبك مع كلمات الغرام والغزل بين المحبين، وتتساقط دموعك مع بكاء البطلة بعد وداع حبيبها.

 

وعليكِ عزيزتي أن تجعلي القراءة جزءاً مهماً من حياتك، وذلك من خلال قراءة القليل يومياً حتى تصبح عادة يومية لديكِ، وقد اخترت لكِ مجموعة من الكتب المنوعة والتي يمكنكِ أن تبدئي رحلة القراءة بها:

1. رواية "الطنطورية " للكاتبة رضوى عاشور

تدور أحداث الرواية عن قرية الطنطورية (نسبة إلى قرية الطنطورة الواقعة على الساحل الفلسطيني جنوب حيفا)، التي تعرضت عام 1948 لمذبحة على يد العصابات الصهيونية، وتتناول الرواية هذه المذبحة كمنطلق للأحداث الرئيسية، لتتابع حياة عائلة اقتلعت من القرية وحياتها عبر ما يقرب من نصف قرن إلى الآن مروراً بتجربة اللجوء في لبنان، وبطلة الرواية امرأة من القرية يتابع القارئ حياتها منذ الصبا إلى الشيخوخة.
الرواية تمزج في سطورها بين الوقائع التاريخية من ناحية والإبداع الأدبي من ناحية أخرى.

 

2. كتاب " من الذي حرك الجبنة" للكاتب سبنسر جونسون

 

هي قصة مسلية ومفيدة وقصيرة لأربعة شخصيات يعيشون في متاهة ويقضون وقتهم في البحث عن الجبن، وهو استعارة لما تريد أن تحصل عليه في الحياة والمتاهة هي المكان الذي تبحث فيه عما تريد. وسيوضح لك هذا الكتاب كيفية توقع التغيير، والتكيف مع التغيير بسرعة، وكيف أنه عليك الاستمتاع باللحظات التي تمر عليك. اكتشف السر بنفسك وتعلم كيفية التعامل مع التغيير، بحيث تعاني من ضغوط أقل وتتمتع بمزيد من النجاح في عملك وفي حياتك.

 

3. كتاب "ثلاثة أيام من الإبصار" للكاتبة هيلين كيلر

 

يُصنف هذا الكتاب تحت الأدب البريطاني، وتتحدث فيه الكاتبة عن فقدانها لنعمة البصر، وما الذي ستفعله لو استعادت نعمة الإبصار لمدة 3 أيام؟  ماهي الرحلة التي ستخوضها وماذا تود أن ترى في رحلة الإبصار؟ بالرغم من قصر الكتاب إلا أن أفكاره عميقة وتمس الوجدان، وواضحة للقارئ.

 

4. رواية "الجحيم" للكاتب دان براون

تتحدث الرواية عن فيروس خطير يطوره عالِم مهووس، يؤمن بأن التضخم البشري سيقضي على موارد الطبيعة، لذلك قرر أن يُنصّب نفسه مُخَلّصا لإنقاذ كوكب الأرض، ويبدأ رحلة الاصطفاء وتبدأ معه رحلة الألغاز والمطاردة المحمومة لإيقاف خطته في أجواء تذكرك بجحيم (دانتي) في كتابه (الكوميديا الإلهية)، الذي يرى أن مصدر الشر هو الإنسان ذاته: "إذا كان العالم الحالي منحرفاً وضالاً فابحثوا عن السبب في أنفسكم".

وتكتظ الرواية بالرموز والأماكن والشخوص التي لن تتوانى عن البحث عنها لتذهل بكم المعلومات المثيرة التي يطرحها الكتاب كعادة دان بروان الذي يجند معه جنوداً مجهولين يقومون معه بإثراء النصوص تاريخياً وفكرياً.

 

5. رواية "فئران أمي حصة" للكاتب سعود السنوسي

كتب الروائي سعود السنعوسي في فئران أمي حصة، من صميم الحياة نصّاً واقعياً، وهندسه على هيئة أحجية تناثرت في أروقة الماضي. كما جاء في شعار الرواية «الفئران آتية، احموا الناس من الطاعون»، مشيراً بذلك إلى هذه الآفة الطائفية، التي تمددت في شرايين أهلها ونفوسهم، فطاولت نقمتها كل شيء مع الحروب التي مرت على المنطقة منذ الثورة الإيرانية عام 1979، مرورًا بالحرب العراقية الإيرانية 1980-1988، ثم اجتياح القوات العراقية للكويت 1990 ثم الغزو الأميركي للعراق 2003 وصولاً إلى الزمن الافتراضي الذي تتحرك فيه الرواية حيث ينتشر الطاعون الفتاك وتتهاوى أسعار النفط ويشتعل فتيل الحرب الأهلية.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية