أخبار حول العالم

5 أنواع نباتات داخلية وكيفية العناية بها

5 أنواع نباتات داخلية وكيفية العناية بها
النشر : أغسطس 11 , 2020
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

أظهرت الدراسات أن زراعة النباتات داخل المنازل تعمل على تعزيز المزاج والإنتاجية والتركيز والابداع، كما أنها تعمل على تقليل الإجهاد والتعب وتساعد في التقليل من الإصابة بالأمراض وذلك لأنها تقوم بتنظيف الهواء الداخلي عن طريق امتصاص السموم وزيادة الرطوبة وإنتاج الأكسجين، بالإضافة الى أن وجود النباتات يساعد على إضافة لمسات جمالية للمكان ويجعله أكثر حيويةً ونضارة.

إن زراعة النباتات والعناية بها تعتبر شغفاً للعديد من الأشخاص، حيث يصبح الاعتناء بالنباتات جزءاً لا يتجزأ من يومهم لذلك عملت رزان على تأسيس حساب على منصة انستغرام باسم صبارة رزان لمساعدة الآخرين واعطائهم نصائح لكيفية الاعتناء بأنواع النباتات الداخلية المختلفة وكيفية إعداد السماد الطبيعي، وتقوم رزان أيضاً بتصوير يومياتها في الاعتناء بنباتاتها وحديقتها البيتية والتي تقضي معظم وقتها بداخلها وتفضل أن تقوم بإنجاز مهامها اليومية وهي محاطة بالنباتات بلونها الأخضر الجذاب ورائحتها العطرة.

 

وبناءً على نصيحتها، إليكِ ٥ أنواع من النباتات الداخلية وكيفية الاعتناء بها:

1. نبات كلاثيا Calathea

 

نبات كلاثيا

نبات داخلي يمتاز بجمال ألوان أوراقه وأشكالها الجذابة حيث أن الأوراق لها خطوط جميلة وأحياناً بقع بدل الخطوط. موطنها الأصلي أمريكا الجنوبية وميزتها الجميلة أنها تضم أوراقها ليلاً وتتفتح أوراقها صباحاً بسبب الإضاءة.

تفضل الإضاءة العالية بالداخل وعدم تعرضها لأشعة الشمس المباشرة.

 الري: يجب ريها مرة كل ٣ أيام أو ٤ أيام بالأسبوع، يجب أن تبقى تربتها رطبة باستمرار ويفضل رش أوراقها بمياه خالية من الأملاح والكلور تقريباً كل يوم.

 التسميد: يجب تسميدها كل شهر خلال فصل الصيف، ودرجة الحرارة المناسبة لها تتراوح ما بين 16-24 درجة مئوية  حيث تسبب الحرارة العالية جداً وجفاف الجو المحيط بها جفاف الأوراق.

 

2. Croton  نبات الكروتون

نبتة الكروتون

  من أجمل نباتات الزينة الداخلية وهي نبات استوائي موطنه الأصلي إندونيسيا ويعتبر بطيء النمو و دائم الخضرة، يتميز بأوراقه الواسعة  الجميلة  متعددة الألوان والتي  تشبه أوراق التين.

  العناية بنبات الكروتون: يفضل الأماكن الرطبة، الإضاءة القوية ويفضل الري عند جفاف سطح تربته ويفضل زراعته بتربة البيتموس الصناعية.

 

3. M O N S T E R A  المونستيرا أو القفص الصدري

نبتة المونستيرا أو ما يسمى بالقفص الصدري

 من أجمل النباتات شهرة بعالم الانستغرام، وهي نبتة داخلية  يمكن أن تناسبها درجة حرارة الغرفة، فهو محب للمناخ الدافئ ويمكنه أن يعيش في درجات الحرارة المنخفضة بشرط أن لا تقل عن 12 درجة مئوية، يجب أن يتم ريه  بغزارة في الصيف خاصة اذا ارتفعت درجات الحرارة واحتاج النبات للرطوبة لذلك يفضل رش النبتة باستمرار بالرذاذ على فترات متقاربة خاصةً في الصيف، ويُسمد خلال فترة النمو النشط في بداية الربيع والصيف.  

 

4. نباتSpathiphyllum الشراع / زنبقة السلام / الأشرعة البيضاء

 

نبتة الشراع التي تسمى أيضا زنبقة السلام

 من أنواع نباتات الزينة الداخلية، تعتبر من النباتات المعقمة للجو تسهل العناية بها، تتحمل انخفاض الحرارة إلى 12 درجة مئوية، وتحب الرطوبة العالية، لذلك يستحسن استخدام صينية الحصى المبلل لتكون تحتها باستمرار خاصةً في الصيف، وكذلك يفضل خلال الصيف الاستمرار وتكرار الرش بالرذاذ على الأوراق الخضراء، وتجنب رش الأوراق البيضاء والأزهار؛ كي لا تتعرض للعفن. وبعد ذبول الأزهار لا بد من قصها من الأسفل لحثها على الإزهار مرة أخرى. تسميدها يتم كل شهر.

5. نبات السنسيفيرا / جلد النمر  Sansevieria

نبتة جلد النمر

نبات عصاري داخلي جميل جداً حيث تتميز أوراق السنسيفيرا بأنها طويلة قاسية وسميكة ولامعة، هناك العديد من الأنواع والأشكال الجميلة منها. تعتبر من النباتات المحبة للإضاءة المرتفعة ولكن يجب أن تبقى بعيدة عن أشعة الشمس حتى تبقى أوراقه خضراء.

لا يحتاج إلى الري بكثرة لأن كثرة المياه تتسبب بتعفن السنسيفيرا، الري المناسب لها مرة بالأسبوع خلال فصل بالصيف، ويفضل زراعته بالتربة المختلطة.

 

يمكنكِ تحضر السماد الطبيعي في المنزل، تنصح رزان بنوعين من السماد: 

1. سماد الخميرة:

كيفية تحضير سماد الخميرة:

  • نضع معلقة خميرة + معلقة سكر ولتر ماء.
  • نتركهم في وعاء لمدة ٦ ساعات بدون إغلاق الوعاء بعد ذلك نقوم برش أوراق النبات بالسماد وكذلك التربة (يفضل وضع كأس من سماد الخميرة مع كمية الماء المستخدم للري ونقوم بري النبات).
  • يفضل استخدام سماد الخميرة بنفس اليوم.

2. سماد ماء نقع الأرز

نستخدم ماء نقع الأرز ونسقي النباتات بها.

فوائد ماء نقع الارز:

١.يساعد النبات على النمو.
٢.غني بالبوتاسيوم الذي يساعد النباتات على محاربة الأمراض وتقوية الجذور.

وقد تتعرض النباتات إلى مشكلة الحشرات والتي يمكن علاجها بمبيد عضوي منزلي ولتحضيره تحتاجين إلى:

  •  لتر من الماء

  • كمية من الصابون أو سائل الجلي.

 ونقوم برش الحشرات على ساق النبات والتربة، ويجب ان يتم رش النبات بعد ساعة من استخدام المبيد بعد ساعة من الرش حتى لا تتأذى النباتات خصوصاً بفصل الصيف.

ويفضل وضع المبيدات والأسمدة في الصباح الباكر أو بعد غروب الشمس ويفضل أن يتم الرش وقت الصباح الباكر كون المسامات تكون مفتوحة وهو الأفضل والابتعاد عن منتصف النهار لأنه يسبب تبخر محلول الرش مما يسبب تركزه وبالتالي حرق أوراق النبات وعدم الاستفادة من المبيد أو السماد .

 

 

المراجع: 

https://www.thesill.com/blogs/care-miscellaneous/why-you-need-plants-in-your-life

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية