الجمال

استخدامات مذهلة لزيت السمسم للجمال والصحة

استخدامات مذهلة لزيت السمسم للجمال والصحة
النشر : يناير 06 , 2021
آخر تحديث : يوليو 27 , 2022
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

يحتوي مطبخك على العديد من المكونات المذهلة، والتي تدخل في صناعة الكثير من مستحضرات ومواد التجميل، ويمكن أن تكون بديلاً رائعاً وقليل للعناية بالبشرة والشعر، ومن هذه المكونات هو زيت السمسم، حيث يحتوي السمسم على مضادات الأكسدة التي لها تأثير قوي على صحتك، ويتم استخراج الزيت من بذوره.

ومن فوائد زيت السمسم لجمال الشعر والبشرة وللصحة ما يلي: 

زيت السمسم للوجه

تتعدد فوائد زيت السمسم للوجه، إذ يمكن للزيت الموجود في بذور السمسم أن يفعل العجائب لبشرتك لأنه يحافظ على نعومتها ونضارتها، نظراً لخصائصه المضادة للالتهابات، حيث إنه يعالج الاحمرار ومشاكل بشرة الوجه الأخرى من الداخل.

زيت السمسم لحروق الشمس

إحدى فوائد زيت السمسم للوجه أيضاً أنه يمكن أن يساعد في علاج حروق الشمس، حيث يمنع أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة من إتلاف بشرتك، وبالتالي يمنع ظهور التجاعيد والتصبغ على المدى الطويل ويقلل الاستخدام المنتظم لهذا الزيت بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الجلد ويمنع تأثر الجلد.

زيت السمسم لإزالة سموم الجلد

تمتلك جزيئات زيت بذور السمسم خاصية جذب السموم التي تذوب في الزيت، ويمكنك دهنه مباشرة على بشرتك وجسمك أو يمكنك مزجه بزيت جوز الهند قبل الاستخدام.

زيت السمسم للشعر

تحتوي بذور السمسم على أحماض دهنية أساسية مثل أوميغا 3 وأوميغا 6 وأوميغا 9 التي تعزز نمو الشعر، حيث يحفز نمو الشعر من خلال تغذية فروة الرأس وتكييفها وتعزيزها، ويساعد التدليك المنتظم بزيت السمسم الدافئ من دوران الدورة الدموية عن طريق التغلغل بعمق في فروة الرأس، كما تساعد فوائد زيت السمسم للشعر على محاربة مشاكل الشعر المختلفة مثل الشعر الجاف وقشرة الرأس وتساقط الشعر

ويتم استخدام زيت السمسم للشعر من خلال إضافته إلى أقنعة الشعر، حيث يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت السمسم إلى كوب من الزبادي ثم قومي بمزجها جيداً وضعيها على شعرك وفروة رأسك من 15-20 دقيقة قبل الاستحمام.  

 زيت السمسم للكحة 

وجدت بعض الدراسات التي أجريت حول فوائد زيت السمسم للكحة، أن زيت السمسم قلل من أعراض السعال ولكن ليس لدرجة كبيرة. 

المراجع:

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/sesame-oil-for-skin

https://doctor.ndtv.com/living-healthy/sesame-oil-beauty-benefits-know-how-this-oil-is-beneficial-for-your-skin-and-hair-learn-method-to-use-2225627

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/16765847/

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية