قبل الحمل

هل أنا حامل؟! ومتى يظهر حملي في الفحوصات؟!

هل أنا حامل؟! ومتى يظهر حملي في الفحوصات؟!
النشر : مارس 27 , 2023
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
سارة آي، مسؤولة تسويق في موقع أمهات٣٦٠، حاصلة على شهادة البكالوريوس في التسويق من الجامعة الأردنية عام  2020 .تقوم سارة بكتابة محتوى... المزيد

تراقب النساء المتزوجات دوراتهن الشهرية بدقة لمعرفة مواعيد التبويض وتتبع أي علامات للحمل أو نفيه من الأساس ولربما من أكثر الأسئلة شيوعاً ما بين النساء المتزوجة هي كيف أعرف اني حامل و متى يظهر الحمل في فحوصات الحمل المختلفة؟

وعلى اختلاف طرق فحص الحمل التقليدية منها والحديثة، إلا أن هرمون الحمل ( HCG ) يلعب دور كبير إما بتأكيد الحمل أو نفيه من الأساس. فما هو هرمون الحمل و متى يظهر الحمل في فحوصات الحمل المختلفة؟

 

هرمون الحمل - هو الهرمون الذي تفرزه المشيمة بعد تلقيح البويضة ليساعد على تثبيت الحمل ويظهر عادة في فحص الحمل المنزلي أو في فحوصات الدم المخبرية. يساهم هذا الهرمون بشكل أساسي على حماية الجنين في المراحل الأولى للحمل والحفاظ عليه.

 

متى يظهر هرمون الحمل في الفحص المنزلي؟

"كلما كان وقت اجراء فحص الحمل أبكر، كان من الأصعب على أي من اختبارات الحمل الكشف عن وجود هرمون الحمل فيها وبالأخص في الفحص المنزلي للحمل – فحص البول. "

يمكنك الكشف عن وجود هرمون الحمل في البول عادةَ بعد تأخر الدورة الشهرية من 7 – 10 أيام  في حال أن الدورة الشهرية لك منتظمة وذلك لتلافي أي نتائج خاطئة، أي أنه بعد حوالي أسبوع من تلقيح البويضة تستمر مستويات هرمون الحمل بالتضاعف كل 72 ساعة و بذلك تظهر في فحص البول مع أخذ بعين الاعتبار ان توقيت التبويض يختلف من شهر لآخر و يمكن ان تنغرس البويضة الملقحة في أوقات مختلفة في الرحم.

يفضل اجراء اختبار الحمل المنزلي في الصباح عندما تكون مستويات الهرمونات في أعلى تركيز لها.

 

متى يظهر هرمون الحمل في فحص الدم المخبري؟

يمكنك الكشف عن وجود الحمل في فحص الدم المخبري بعد مرور 3 أيام من العلاقة بدون استخدام أي وسائل لمنع الحمل إلا أنه يفضل الانتظار من 7 – 10 أيام من تأخر الدورة الشهرية المنتظمة للكشف عن حدوث أي حمل وذلك لتفادي ظهور نتائج سلبية للحمل تحدث لانخفاض مستوى هرمون الحمل.

صورة لفحوصات دم مخبرية

متى يظهر كيس الحمل في السونار؟

يعتبر كيس الحمل من أولى العلامات التي يمكن تأكيدها عند زيارة الطبيب وعبر السونار – جهاز الموجات الصوتية ويظهر بالعادة كيس الحمل خلال الأسبوع ال 3 – 5 من الحمل.  

يمكن للسونار المهبلي اظهار كيس الحمل بسرعة أكبر من السونار العادي وخلال مدة زمنية أقل للانتظار.

 

إن كنت تتسائلين ما هي أعراض وعلامات الحمل المبكرة  التي تستدعي منك اللجوء الى اختبارات الحمل المختلفة التي تم ذكرها مسبقاً اليك الآتي:  

تشبه أعراض الحمل المبكرة علامات إقتراب الدورة الشهرية إلى حد كبير و أهمها هو ما يلي:

  • تأخر الدورة الشهرية.

  • النزيف المهبلي : نزول قطرات من الدم خلال الأيام الأولى للحمل وذلك عند انغراس البويضة في الرحم.

  • تحجر الثديين : وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي يمر بها الجسم في بداية الحمل.

  • الشعور بالتعب و كثرة النوم.

  • الشعور بالدوار الخفيف.

  • غثيان الصباح والقيء.

  • تسارع دقات القلب و ضيق التنفس.

 

هنالك أيضاً أعراض وعلامات غير شائعة تدل على الحمل مبكراَ ومنها:

·       الإمساك : اضطراب الهرمونات يؤثر على الجهاز الهضمي وقد يسبب الامساك.

·       احتقان الأنف.

·       الإفرازات المهبلية.

·       الشعور بطعم معدني في الفم.

·       قوة في حاسة الشم.

·       حب الشباب.

·       الصداع.

·       تقلبات المزاج.

·       نزيف الأنف.

·       زيادة التبول.

·       حرقة المعدة.

 

يرجى الانتباه أنه لا يقتصر ظهور هذه العلامات وأعراض الحمل على الحمل فقط لأنه من الممكن أن تكوني حامل دون التعرض لأي من هذه الأعراض أو من الممكن ظهور هذه الأعراض لأسباب أخرى كالمرض و أقتراب الدورة الشهرية أو حتى الحمل الكاذب.

 

فما هو الحمل الكاذب و ماهي أعراضه؟

الحمل الكاذب أو الحمل الوهمي هو حالة غير شائعة، تتسبب بظهور أعراض الحمل، ولكن دون وجود أي جنين في الرحم وعادةً ما تحدث مع زيادة التوتر النفسي للرغبة في الانجاب أو مع تكرار حالات الاجهاض أو العقم .

أن أعراض الحمل الكاذب مشابهه جداّ لأعراض الحمل الطبيعي، حيث تبدأ بانقطاع الدورة الشهرية و يصاحبها غثيان و قيء و غيرها من الأعراض الشائعة  وتشخص بالعادة بنفس الطرق والاختبارات المستخدمة في الحمل الحقيقي بدءاً بالفحص الجسدي ومن ثم اختبارات الدم والسونار لتأكيد الحمل أم نفيه.

مهما كان السبب ،  ان كان من المهم لك التأكد من حملكِ فور حدوثه، وحساب الفترة التي مضت عليه، ينصح  بزيارة الطبيب المختص لعمل الفحوصات اللازمة في المختبرات والسونار لتأكيد الحمل بأسرع وقت ممكن.

 

 

 

 

 

 

المراجع:

/article/1433/alhml-alkathb-ma-hy-aaaradh-okyf-ymkn-altaaaml-maah

https://altibbi.com/%D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A9/%D8%AD%D9%85%D9%84-%D9%83%D8%A7%D8%B0%D8%A8

https://www.aljazeera.net/women/2022/2/26/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D8%B0%D8%A8

https://www.mayoclinic.org/ar/healthy-lifestyle/getting-pregnant/in-depth/home-pregnancy-tests/art-20047940

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية