رمضان

متى يصادف رمضان لعام 2023 وما هو دعاء الصوم؟

متى يصادف رمضان لعام 2023 وما هو دعاء الصوم؟
النشر : فبراير 26 , 2023
آخر تحديث : أبريل 10 , 2023
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الإسلامي، ويصادف الوقت الذي نزل فيه القرآن على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وبينما يرتبط الشهر بشكل عام بالصيام من الفجر حتى غروب الشمس، فهذا جانب واحد فقط من رمضان، حيث يعبر هذا الشهر عن الكثير من القيم الإسلامية والروحانية المميزة، والتي تتجلى في الصبر والتكاتف والتعاون، والابتعاد عن العادات السيئة والالتزام بالعبادات على اختلافها. وينتظر المسلمون رمضان كل عام، ولكل عائلة ودولة تقاليد خاصة بهم للاحتفال بالشهر المقدس، حيث تتجمع العائلات لتناول وجبة السحور ووجبة الإفطار، لينتهي بالاحتفال بعيد الفطر.

متى يبدأ رمضان لعام 2023؟

صادف بداية موعد شهر رمضان السابق لعام 2022، مع أغلب الدول العربية والإسلامية يوم السبت الموافق 02/04/2022م، وتوافق في دول عربية أخرى مثل المغرب والأردن وعُمان وجزر القمر، يوم الأحد 03/04/2022م. ومن المفترض أن يبدأ شهر رمضان في حوالي 23 مارس 2023 ليستمر لمدة 29 يوماً، وينتهي في حوالي 21 أبريل 2023 مع عيد الفطر، وعادًة ما تختلف رؤية هلال شهر رمضان من بلد إلى أخرى، إذ تعتمد بعض الدول على الرؤية الشرعية، بينما تعتمد دول أخرى على الحسابات الفلكية. أما عن فرائض الصوم، يجب على المسلم أولاً أن يعقد نية الصوم من الليل، لأن الصوم عبادة فلا تصح إلا بنية وهي واجبة في أول الشهر للشهر كله ما لم يفصل بينهما بفطر.

لماذا يختلف موعد شهر رمضان كل عام؟

يأتي ترتيب موعد شهر رمضان المبارك في التقويم الهجري بالمرتبة التاسعة ضمن السنة الهجرية، ولا يتوافق موعده مع ترتيب شهور السنة الميلادية، لأنّ السنة الهجرية عدد أيامها 354 تقل عن عدد أيام السنة الميلادية بحوالي 11 يومًا في كلّ عام هجري، لاختلاف أطوال الأعوام الهجرية والميلادية.

ما هو دعاء نية الصيام؟

النية لها أهمية كبيرة في الإسلام، فهي التي تحدد هدف الإنسان ووجهته وقصده في كثير من الأمور، لذا يقول صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أَوِ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ لِمَا هَاجَرَ إِلَيْهِ» متفق عليه.

 

وينوي المسلمون صيام الشهر من خلال الدعاء، "اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملاً لوجهك الكريم إيماناً واحتسابًا، اللهم تقبله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصوماً مقبولاً". 

ومن الأدعية أيضاً التي يحرص عليها المسلمون، دعاء وداع شهر رمضان: اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه، فإن جعلته فاجعلني مرحوماً، ولا تجعلني محروماً اللهم تقبله منا بأحسن قبولك وتجاوزك وعفوك وصفحك وغفرانك وحقيقة رضوانك، حتى تظفرنا فيه بكل خير مطلوب، وجزيل عطاء موهوب، وتقينا فيه من كل مرهوب أو بلاء مجلوب أو ذنب مكسوب.

 

ما هي إمساكية رمضان؟

تساعد الإمساكية الصائمين في معرفة مواعيد السحور والإمساك والإفطار، وتضمن بداية أول أيام شهر رمضان ونهاية الشهر بالتقويم الميلادي والتقويم الهجري، بالإضافة إلى مواعيد صلوات الفريضة الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء، من أجل التعرف عليها والعمل بها.

 



 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية