قبل الحمل

متى يظهر الحمل في تحليل البول في المنزل أو في السونار؟

متى يظهر الحمل في تحليل البول في المنزل أو في السونار؟
النشر : فبراير 12 , 2023
آخر تحديث : أبريل 10 , 2023
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

تنتظر الكثيرات من الأمهات خبر الحمل بفارغ الصبر، مما يجعلهن يقمن باختبارات الحمل المتكررة أملاً في الحصول على نتيجة إيجابية، ولكن متى يجب القيام بالفحص كي يكون أكثر دقة؟ ومتى يظهر الحمل في البول؟

يحدث الحمل نتيجة إخصاب البويضة، والتي تنتقل إلى الرحم، وتبدأ في الانغراس في جداره، وإذا نجحت عملية الزرع، يمكن أن تبدأ كميات صغيرة من هرمون الحمل (HCG ) في الظهور في البول من حوالي 7 إلى 9 أيام بعد الإباضة، وهذا هو الهرمون الذي تكتشفه جميع اختبارات الحمل المنزلي، ويمكن لبعض اختبارات الحمل المبكرة أن تخبرك ما إذا كنت حاملاً في وقت مبكر قبل 6 أيام من تأخر الدورة الشهرية.

وأدناه بعض الأسئلة التي قد تراودك قبل أن تحملي أو إذا تأخرت الدورة الشهرية:

ما هو اختبار الحمل؟

اختبار الحمل هو وسيلة لتحديد ما إذا كنت حاملاً عن طريق البول، وإذا كانت نتيجة اختبار الحمل إيجابية يظهر خطين على الجهاز، فهذا يعني أنك حامل، أما إذا كانت نتيجة الاختبار سلبية أي خط واحد، فهذا يعني أنك لست حاملاً، حيث تعمل اختبارات الحمل من خلال الكشف عن موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG)، وهو هرمون ينتجه جسمك عندما تكونين حاملاً.

 

متى يظهر الحمل في البول؟

يمكن أن يظهر قبل الموعد المتوقع للدورة ب 6 أيام، ولكن في حال عدم ظهوره، فيجب أن تدركي أنه حتى لو لم تكن نتيجتك إيجابية، فقد لا تزالين حاملاً، وذلك لأن مستويات هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) تختلف من امرأة إلى أخرى، وقد لا يكون هناك ما يكفي من الهرمون للاختبار لإعطاء نتيجة إيجابية، حيث تبدأ مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) في التراكم بمجرد زرع البويضة الملقحة في الرحم حوالي من ستة إلى 10 أيام بعد الحمل.

 

متى يجب إجراء اختبار الحمل عن طريق البول في المنزل؟

إذا كنت تعتقدين أنكِ حامل، فمن الجيد إجراء اختبار والتأكد من ذلك، وفي كثير من الحالات، قد تحصلين على نتيجة إيجابية من اختبار منزلي في وقت مبكر بعد 10 أيام من الحمل. وللحصول على نتيجة أكثر دقة، انتظري حتى تأخر دورتك الشهرية لإجراء الاختبار، ويمكن أن يتم فحص الحمل بعد عملية الإباضة، وقبل موعد الدورة الشهرية المتوقعة ب 6 أيام.

 

في أي وقت يجب عليكِ إجراء اختبار الحمل؟

إن أفضل وقت هو الصباح الباكر، ومع ذلك، فإن بعض اختبارات الحمل حساسة بدرجة كافية لاكتشاف موجهة الغدد التناسلية المشيمائية بغض النظر عن الوقت من اليوم الذي تجري فيه الاختبار، ويمكنك أيضًا إجراء اختبارين للحمل للتأكد من حصولك على النتيجة نفسها.

متى يظهر كيس الحمل ؟

يتكون كيس الحمل من حوالي 5 إلى 7 أسابيع بعد آخر دورة شهرية، لذلك عادة ما يكون كيس الحمل مرئياً بين 3 إلى 5 أسابيع من عمر الحمل باستخدام السونار المهبلي. ويتميز السونار المهبلي بحساسية أعلى، وينتج صوراً أوضح من السونار عبر البطن، ويمكن عادة رؤية كيس الحمل بمجرد أن تكون مستويات هرمون الحمل لدى الحامل بين 1500 و2000 ميكرومتر / مل.

 

متى يظهر كيس الحمل في السونار؟

يمكن إجراء فحص بالسونار للكشف عن الحمل، وعندما يتم إجراؤها في موعد قريب من الدورة الشهرية سيتم ملاحظة بطانة رحم سميكة مستعدة لانغراس البويضة، وعندما يتم إجراؤها بعد 4-5 أسابيع من الدورة الشهرية سيتم ملاحظة بعض من السوائل داخل بطانة الرحم، والتي تعتبر التطور المبكر لكيس الحمل، أما إذا تم إجراؤها بعد 5 أسابيع ونصف من الدورة الشهرية سيتم ملاحظة كيس الحمل، وبعد 6 أسابيع من الدورة الشهرية سيتم البدء بملاحظة الجنين.

وفيما يلي بعض الأعراض التي تدل على وجوب إجراء اختبار الحمل وقد تكون علامات مبكرة للحمل!

الأعراض المبكرة للحمل

  1. تأخر دورتك الشهرية

إحدى أولى علامات الحمل وأكثرها موثوقية هي غياب الدورة الشهرية، وضعي في اعتبارك أن دورتك الشهرية يمكن أن تتأخر أحيانًا بسبب الإجهاد أو النظام الغذائي أو التمارين.

  1. الشعور بالآلام في البطن

يمكن أن ينتج عن الزرع أيضًا شعورًا مشابهًا لتشنجات الدورة الشهرية، وفي بداية الحمل، قد تشعرين بهذا الانزعاج، وتظنين أن دورتك الشهرية قد اقتربت، لكنها لا تأتي أبدًا.

  1. ألم في الصدر

نظرًا لأن حملك ينتج المزيد والمزيد من الأستروجين والبروجسترون، تبدأ هذه الهرمونات في إحداث تغييرات في جسمك لدعم نمو الطفل، لذلك قد تشعرين بألم في ثدييك، ويبدو أنهما أكبر بسبب زيادة تدفق الدم، وقد تتألم حلماتك، وقد تبدو الأوردة أغمق تحت الجلد.

  1. الشعور بالاختلاف

بالإضافة إلى التشنجات والتهاب الثدي، يمكن أن يسبب الحمل المبكر:

  • غثيان
  • نفور الطعام
  • إنهاك
  • كثرة التبول

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية