صحة المرأة

أسباب الآلام أسفل الظهر عند النساء

أسباب الآلام أسفل الظهر عند النساء
النشر : يناير 22 , 2023
آخر تحديث : يناير 25 , 2023
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

تعاني الكثير من السيدات من الآلام في أسفل الظهر، والتي قد تسبب شعوراً بالضيق والتعب وصعوبة في إتمام المهام اليومية، وقد يزداد هذا الألم مع قلة النوم والتعب الناجم عن رعاية الأبناء وحملهم، خاصة الأعمار الصغيرة، وتلجأ العديدات إلى تناول المسكنات لتخفيف الألم، ولكن لعلاج المشكلة يجب أن نعرف أسبابها، والتي قد يكون علاجها في بعض الأحيان بسيطاً، ولا يحتاج إلى تدخل طبي، بينما قد تحتاجين إلى استشارة أخصائي وطبيب في حال تفاقم الأعراض.

ومن أسباب الآلام أسفل الظهر عند النساء:

  1. الفيبروماليجا

وهي الألم العضلي الليفي، وتكون مصحوبة بألم في العضلات وتيبس يمكن أن تسبب آلامًا منتشرة في الظهر، ويتميز بألم عضلي هيكلي واسع النطاق مصحوبًا بصلابة وإرهاق واضطراب في النوم وصعوبات في الإدراك وتغيرات مزاجية مثل القلق أو الاكتئاب.

حالياً، لم يتم دراسة اسباب للفيبروماليجا بالقدر الكافي، وقد يكون لدى المرضى الذين يعانون من الألم العضلي الليفي عتبة أقل للألم؛ بسبب زيادة إشارات حساسية الألم في الدماغ، وتكون النساء أكثر عرضة للإصابة بالألم العضلي الليفي من الرجال؛ لأنه يعتبر أن الهرمونات الأنثوية تلعب دورًا في الشعور بالألم.

 

  1. متلازمة الكمثري

ترتبط عضلة الكمثري بالجزء السفلي من العمود الفقري، وتمر عبر الأرداف، وتتصل بعظم في الجزء العلوي من الفخذ. وتوجد عضلة الكمثرى على جانبي الجسم، وهي تلعب دورًا كبيرًا في المساعدة في حركة الجزء السفلي من الجسم، ويقع العصب الوركي الكبير تحت عضلة الكمثري، ويمتد من الحبل الشوكي إلى أسفل كل ساق.

وتحدث متلازمة الكمثرى عندما تضغط عضلة الكمثري الضيقة والمسطحة على العصب الوركي، وتسبب التهابًا مؤلمًا، ولكن هذه الحالة غير شائعة، وقد تكون مؤلمة مثل عرق النسا، وتصيب متلازمة الكمثري النساء أكثر من الرجال، لكن السبب المحدد لذلك غير معروف.

 

  1. ضعف المفصل العجزي الحرقفي (SI Joint)

يغطي المفصل العجزي الحوض وهو مجاور لأسفل العمود الفقري، ويعمل مفصل SI كوسادة بين الجزء العلوي من الجسم والحوض، ويمكن أن يكون سبب الخلل هو الحمل ونمط المشي وهشاشة العظام والإصابة وما إلى ذلك.

 

  1. كوكيدينيا

ألم العصعص هو ألم في عظم الذنب، وعظم الذنب هو الجزء الأخير من العمود الفقري، ويتحمل، وتقول المعاهد الوطنية للصحة (NIH) إن النساء أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة بخمس مرات من الرجال. بالنسبة للنساء، يمكن أن يحدث ألم عظم الذنب بسبب:

  • إصابة العصعص أثناء السقوط أو أي حادث آخر يتسبب في إصابة العظام.
  • الجلوس لفترة طويلة على سطح صلب
  • آلام الظهر عند الإناث

 

  1. هشاشة العظام في العمود الفقري

هشاشة العظام هو مرض يصيب المفاصل، ويمكن أن يؤدي إلى كسر انضغاطي في أي مكان في العمود الفقري بسبب ترقق العظام.

 

  1. الديسك

يتسبب الانزلاق الفقاري الانحلالي في آلام الظهر عندما تنزلق إحدى فقرات الظهر السفلية للأمام فوق الفقرة الموجودة تحتها، مما يؤدي إلى تهيج جذور الأعصاب الشوكية.

 

  1. الاضطرابات الطبية

هناك المزيد من الاضطرابات التي تسبب آلام الظهر عند النساء، مثل التهابات الكلى أو المثانة، واضطرابات المبيض، والأورام الليفية الرحمية، والتهابات الحوض، وما إلى ذلك.

 

هناك أسباب أخرى لآلام الظهر تؤثر على النساء، ولكن من المرجح أن يصاب الرجال بالعديد منها. على سبيل المثال، يمكن للمرأة أو الرجل التعرض للإصابة أثناء ممارسة الرياضة أو رفع أوزان ثقيلة في صالة الألعاب الرياضية، أو في العمل.

 

ويمكن أيضاً أن يكون الألم بسبب: 

  1. عدوى الكلى

التهاب الحويضة والكلية الحاد (APN) هو الاسم الطبي لعدوى الكلى، وهي عدوى شديدة في المسالك البولية، ويمكن أن تكون مؤلمة للغاية. وقد تبدأ العدوى في المثانة والمسالك البولية، ثم تنتشر إلى الكلى.

 

  1. مرض التهاب الأمعاء

يشمل مرض التهاب الأمعاء التهاب القولون التقرحي، ويؤدي أحيانًا إلى تطور التهاب الفقار اللاصق (التهاب المفاصل الفقاري)، وهو نوع من التهاب المفاصل يسبب التهاب العمود الفقري، ويمكن أن يؤدي مرض التهاب الأمعاء إلى آلام أسفل الظهر المزمنة.

 

  1. التهاب البنكرياس

يساعد البنكرياس في هضم الطعام من خلال إنتاج الإنزيمات، ويساعد أيضًا في التحكم في مستويات السكر في الدم من خلال إطلاق الهرمونات. وعندما يلتهب البنكرياس، يمكن أن يسبب ألمًا في الجزء العلوي من البطن قد ينتشر إلى أسفل الظهر.

 

كيف يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية آلام أسفل الظهر؟

تلعب الهرمونات الجنسية الأنثوية دورًا مهمًا في مجموعة متنوعة من الأمراض التنكسية للعضلات والعظام، وفي حساسية الألم. فيما يلي بعض الأسباب الشائعة لآلام الظهر الهرمونية.

  1. الحمل

أثناء الحمل، يفرز الجسم هرمونًا يسمى ريلاكسين يعمل على إرخاء المفاصل والأربطة في منطقة الحوض للسماح للجنين بالنمو. ويمكن أن تتسبب التغيرات الهرمونية في ارتخاء الأربطة الداعمة في العمود الفقري أيضًا، مما يتسبب في حدوث خلل وظيفي في المفصل العجزي، وتكون التغيرات الهرمونية والضغط على منطقة أسفل الظهر من قبل الطفل، بما في ذلك عظم العصعص، وهي الأسباب الرئيسية لآلام أسفل الظهر لدى النساء، كما يؤدي زيادة وزن الجنين في الرحم إلى تغيرات في الوضع تؤدي إلى إجهاد الظهر والورك ومفاصل الساق.

 

  1. متلازمة ما قبل الحيض

هي مجموعة من الأعراض التي تعاني منها النساء قبل بدء الدورة الشهرية بعدة أيام إلى أسبوع، وغالبًا ما تشمل الأعراض آلام أسفل الظهر والتي يُعتقد أنها ناجمة عن تغيرات في الهرمونات، حيث يُفرز هرمون البروستاجلاندين أثناء الدورة الشهرية لتحضير الرحم للتخلص من بطانة الرحم.

 

  1. وصول سن اليأس

يتسارع تنكس القرص الفقري بسبب انخفاض مستويات هرمون الأستروجين بعد انقطاع الطمث.

لا ينبغي تجاهل الألم المستمر؛ لأنه قد يكون بسبب شيء أكثر خطورة مثل عرق النسا أو تمزق القرص أو العدوى. ولا ينبغي تجاهل الألم الحاد الذي يأتي فجأة. ومن الأفضل دائمًا مراجعة الطبيب عندما لا تساعد العلاجات المنزلية في تخفيف الألم، أو يتعارض الألم الحاد أو المزمن مع أنشطة الحياة.

 

المصادر: 

https://www.sapnamed.com/

https://illinoispain.com/2022/03/

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية