نصائح عن الصحة

5 فوائد عجيبة لعشبة الأشواغندا على صحتك

5 فوائد عجيبة لعشبة الأشواغندا على صحتك
النشر : يناير 08 , 2023
آخر تحديث : يناير 08 , 2023
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

لم يخلق الله شيئاً إلا وجعل فيه الفائدة، وهناك الكثير من النباتات التي منحتنا إياها الأم الطبيعة، ولم نكتشف بعد خصائصها وفوائدها، وكل يوم هو يوم اكتشاف كل ما هو جديد، وكلما تطور العلم، ظهر لنا اكتشاف جديد ومعرفة جديدة، ومن الأعشاب التي ذاع صيتها في الفترة الأخيرة هي عشبة الأشواغندا، وتعتبر من الأعشاب ذات الفوائد المذهلة، ولها الكثير من الخصائص التي جعلتها محط أنظار العالم، حتى إن البعض يراها الحل لجميع المشاكل، وخاصة أنها تساعد على تقليل الالتهابات، وترفع من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض.

 

ما هي عشبة الأشواغندا؟

أشواجندا هي عشبة تُستخدم في طب الأيورفيدا منذ قرون للمساعدة في استقرار فسيولوجيا الجسم والتوازن، وما يعنيه هذا هو أن الأشواجندا تعمل على استقرار الاختلال في جسمك بشكل فعال بحيث يمكن أن تخفض الكورتيزول، وتعزز وظيفة الغدة الدرقية خلال فترات الإجهاد. ويأتي طب الأيورفيدا من الهند، ويتمحور حول إيجاد طرق طبيعية لعلاج الجسم من الأمراض بدلاً من استخدام الوصفات الطبية أو الأدوية الخارجية.

تُصنَّف أشواجنداعلى أنها "راسايانا" في مصطلحات الأيورفيدا، وهي تستخدم للدفاع عن جسمك ضد السموم الموجودة في بيئتك أو نظامك الغذائي للحفاظ على الصحة البدنية والعقلية الإيجابية. وتحتوي هذه العشبة القديمة أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للقلق ومضادة للاكتئاب، مما يجعلها ذات قيمة كبيرة لصحتنا. وتحتوي على نسبة عالية من الحديد فحسب ومركبات كيميائية معروفة بأنها مضادة للأورام. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة - وهي جزيئات تحمي جسمك من التلف الكيميائي الخارجي.

ما هي فوائد الأشواغندا؟

  1. تعزز وظيفة الغدة الدرقية

تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية لأشواجندا في قدرتها على تحفيز الغدة الدرقية ومساعدتها على العمل على النحو الأمثل، حيث إنها معروفة بفعاليتها في علاج اضطرابات الغدة الدرقية مفرطة النشاط والكسولة، وقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة الطب البديل والتكميلي، فقد كانت ناجحة في علاج الغدة الدرقية لدى مرضى قصور الغدة الدرقية، وعلى الرغم من إجراء القليل من الأبحاث حول تأثيرات الأشواغندا على فرط نشاط الغدة الدرقية، فقد ثبت أن العشبة تعمل على استقرار نظام الغدة الدرقية.

 

  1. تقلل من التوتر والقلق

ربما تكون هذه أفضل ميزة معروفة لأشواغندا، حيث تساعدك هذه العشبة على إدارة الكورتيزول والمحافظة على هدوئك طوال اليوم وفقًا لدراسة أجريت عام 2012، ونشرت في المجلة الهندية للطب، فقد ثبت أن أشواغندا "تحسن مقاومة الفرد لتأثيرات الإجهاد"، مما يساعدك على البقاء هادئًا في البيئات عالية الضغط.

 

  1. تزيل سموم الجسم

أشواجندا لها بعض الخصائص المضادة للأورام، وقد تحمي الجسم أيضًا من الالتهابات؛ بسبب خصائصها المضادة للأكسدة وإزالة السموم.

 

  1. تحسن الذاكرة ووظيفة خلايا المخ

تؤدي الضغوطات في حياتنا إلى إلحاق الضرر بأجسامنا وتدمير نظامنا العصبي بمرور الوقت، لذا فإن وجود الأشواجندا كمخفف طبيعي للتوتر أمر مفيد بالتأكيد. ولكن أكثر من ذلك، فإن إنزيمات إزالة السموم القوية في الأشواغندا تساعد في وقف الجذور الحرة، والمواد الكيميائية التي تعزز الشيخوخة وتآكل الجسم، وقد ثبت أنها تساعد في تعزيز الذاكرة والوظيفة الإدراكية لدى البالغين على مدى 8 أسابيع.

 

  1. تنشط جهاز المناعة

يمكن أن تساعد الأشواجندا في تقليل الالتهاب في جسمك ومساعدة جهاز المناعة لديك على العمل بشكل صحيح، ولم يقتصر الأمر على تحسين عدد خلايا الدم البيضاء، ولكن تشير الأبحاث إلى أن الأشواغندا قد تزيد من إنتاج الغلوبولين المناعي، وهو عبارة عن أجسام مضادة تقاوم الأمراض في جهاز المناعة، وتساعد الأشواغندا جسمك بشكل طبيعي على تطوير المزيد من هذه الأجسام لدعم صحتك.

 

 

 

المراجع:

https://jo.iherb.com/blog/the-health-benefits-of-ashwagandha/660

https://jo.iherb.com/blog/benefits-of-ashwagandha-gummies/1312

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية