الأطفال 6-11 سنة

10أفكار لأنشطة ممتعة لتجربتها في عطلة الشتاء

10أفكار لأنشطة ممتعة لتجربتها في عطلة الشتاء
النشر : ديسمبر 22 , 2022
آخر تحديث : فبراير 01 , 2023
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

تعتبر عطلة الشتاء فرصة رائعة للأطفال للراحة والاستمتاع بدفء المنزل والنوم خلال أيام موسم الشتاء البارد، وتأتي هذه الإجازة عادة بعد موسم الأعياد، وما أن تنتهي حتى يعود الأطفال إلى استكمال العام الدراسي.

لذلك، تعد عطلة الشتاء مهمة جداً (ومستحقه أيضاً!)، فهناك الكثير من الطرق الممتعة لدمج التعلم أثناء العطلة، ولن يشعر أطفالك بالملل خاصة أن البقاء في المنزل قد يعد ضرورياً مع البرد القارس!

إليك في هذا المقال قائمة بأفكار لأنشطة للأطفال مناسبة للعطلة الشتوية:

  1. قراءة كتب العطلات معًا.

ادمجي وقت القراءة في خططك للعطلة، وجربي قراءة كتبك المفضلة معًا، أو هذه القصص ذات الطابع الخاص بالشتاء من الشخصيات الأدبية الكلاسيكية، وإذا كنتم مسافرين، اصطحبي معك بعض الكتب الصوتية لإبقاء الأطفال منشغلين على متن الطائرة أو في السيارة.

 

  1. ممارسة مهارات الكتابة

تعد العديد من أنشطة العطلات المفضلة فرصًا مثالية لممارسة مهارات الكتابة، اطلبي من الأطفال كتابة رسائل إلى أصدقائهم أو جربي تعليمهم كتابة يومياتهم، أو اطلبي من الأطفال التعبير عن امتنانهم والحصول على بعض التدريب أيضًا، من خلال كتابة ملاحظات عن أحداث يومهم.

 

  1. اكتشف تراث عائلتك.

تقضي العديد من العائلات موسم العطلات مع عائلة ممتدة قريبًا وبعيدًا. إذا كنت ستزور الأجداد والأقارب الأكبر سنًا، فهذه فرصة رائعة لتشجيع الأطفال على الاهتمام بالتعرف على تراث عائلاتهم، وحاولي أن تجعلي الأطفال يقابلون أقاربهم ويتعرفون أكثر كيف كانت الحياة عندما كانوا يكبرون وحول التراث الثقافي لعائلتك، ويمكن للأطفال أيضًا إنشاء كتاب تاريخ عائلي أو شجرة عائلة بما تعلموه.

 

  1. الحرف اليدوية

مارسوا المهارات الفنية من خلال قضاء الوقت في القيام بالحرف اليدوية، أو صنع الحلي أو بطاقات التهنئة أو صنع الهدايا والديكورات المصنوعة يدويًا أو تزيين ورق التغليف.

 

  1. اجراء التجارب العلمية المنزلية

يمكنك مساعدة الأطفال على القيام بالتجارب العلمية كصنع الثلج والتكاثف وتعلم الكثير من العلوم عن طريق اللعب، ويمكنهم عمل البراكين على سبيل المثال وغيرها.

 

  1. تعلم الطبخ

هناك الكثير لنتعلمه في المطبخ! جربوا خبز الكعكات أو اطلبوا من الأطفال المساعدة في تحضير وجبات الطعام.

 

  1. لعب الألعاب الجماعية أو الإلكترونية

حوّلي ليلة الألعاب العائلية إلى فرصة تعليمية باختيار إحدى ألعاب الطاولة التعليمية الممتعة، كما أن للألعاب الإلكترونية الكثير من الفوائد على تطور الأطفال.

 

  1. الخروج واللعب بالخارج

حتى لو كان الجو باردًا، إلا أن الأطفال بحاجة لاستنشاق الهواء النظيف، كما أن ذلك سيجدد نشاطهم.

 

  1. تعلم مهارة جديدة أو تكملة التعلم.

يمكنك أن تساعديهم على اكتشاف الروبوتات أو تعلم البرمجة، أو جرب تعلم لغة جديدة

 

  1. مشاهدة الأفلام سوياً

تعتبر من الأنشطة الممتعة خلال فصل الشتاء، خاصة مع تناول كوب من الكاكاو الساخن والبسكويت اللذيذ والفشار الطازج، والجلوس معاً.

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية