العناية بالذات

5 أمور تقيك من اكتئاب ما بعد الإجازة (PTD)

5 أمور تقيك من اكتئاب ما بعد الإجازة (PTD)
النشر : ديسمبر 04 , 2022
آخر تحديث : ديسمبر 08 , 2022
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

نحلم ونخطط للعطلة، وننتظرها بفارغ الصبر، للخروج من روتين الحياة اليومية وللتخلص من ضغوطات العمل، ولكن عندما يصل وقت العطلة، فإنها تمضي بسرعة، ونضطر بعدها للعودة للواقع، ولكن الأمر ليس سهلاً على الجميع فالبعض يعاني من حالة مزاجية سيئة قد تلازمه عند العودة للمنزل بعد قضاء الإجازة والعودة للروتين الطبيعي، وهي حالة من الضيق النفسي والخمول، ويسمى هذا باكتئاب ما بعد السفر Post-travel depression (PTD).

 

ما هو اكتئاب ما بعد الإجازة Post-travel depression (PTD)؟

يُعرف أيضًا باسم متلازمة ما بعد الإجازة، ويأتي تأثيره من الركود في الروتين ما بعد فترة من الإثارة المستمرة. تشترك كآبة ما بعد العطلة في العديد من الأعراض المميزة نفسها مع اضطراب القلق أو المزاج، ومنها: الأرق، وانخفاض الطاقة، وصعوبة التركيز، والقلق. ولكن على عكس الاكتئاب الإكلينيكي، فإن فترة الضيق تكون قصيرة الأمد، وليست طويلة الأمد. وهذه الحالة ليست نادرة الحدوث كما يظن البعض.

بشكل عام، سوف يتلاشى هذا الشعور بالاكتئاب بعد الإجازة بمرور الوقت. ومع ذلك، هناك بعض الحيل الصغيرة للتغلب على مشاعر الحنين القوية للعطلة والتخلص من شعور الاكتئاب.

 

1.    خذي الأمور ببساطة!

 لا تنجرفي سريعاً في جنون الأنشطة، ولكن خذي بضعة أيام لتستقري. من المهم أن تكوني دائمًا قادرة على قضاء وقت مخصص من اليوم لنفسك والاستفادة من عطلة نهاية الأسبوع للاسترخاء أو الذهاب في رحلة خارج المدينة، مما يطيل الشعور بالعطلة.

 

2.     التمارين

 من المعروف أن الرياضة مفيدة للجسم، وتلعب دوراً كبيراً في تحسين المزاج، وذلك لأن التمارين تحفز الدماغ على إنتاج الإندورفين، لذلك يمكن لتمرين بسيط مثل المشي أن يكون ممتعاً ومفيداً لك.

 

3.    خذي قسطاً كاف من النوم

في الإجازة، لا يكون إيقاع النوم منتظمًا دائمًا، ويفضل محاولة النوم دائمًا لمدة 7-8 ساعات في الليل بمجرد العودة من عطلتك.

قومي بتهيئة جسمك لنوم مريح، وذلك بإيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية قبل 30 دقيقة على الأقل من النوم، وعدم تناول وجبة دسمة على العشاء، وقد أثبتت الدراسات أن النوم لمدة 8 ساعات على الأقل في الليلة - إلى جانب كونه مفيداُ للحفاظ على صحة ونضارة البشرة فهو أيضاً يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب.

 

4.    اعتني بنظامك الغذائي

لا تبدئي فورًا باتباع نظام غذائي صارم – حتى وإن انغمست في تناول الوجبات اللذيذة المليئة بالسعرات الحرارية خلال إجازتك، ولكن من الأفضل أن تتبعي نظامًا غذائيًا متوازناً غير صارم.

 

بعض الأطعمة تعزز من المزاج الجيد، مثل تلك الغنية بالتريبتوفان، وهو حمض أميني ضروري لجسم الإنسان ومهم لتخليق بعض المواد البيولوجية، مثل السيروتونين، المعروف أيضًا باسم هرمون السعادة. يمكن العثور عليه في الخضار الورقية والبقوليات ومنتجات الألبان والبيض وبعض الفواكه المجففة. من محاربي الاكتئاب والمزاج السيئ أيضًا أوميغا 3، والذي يمكن العثور عليه في الأسماك، وحمض الفوليك الموجود في بعض الفواكه (مثل البرتقال والفراولة والفواكه المجففة) والبقوليات والخضروات الخضراء.

 

5.    ابقي جسمك رطباً!

يتكون جسم الإنسان من 75% من الماء، وهناك ارتباطات مثبتة بين الماء والأداء الذهني. شرب الماء (على الأقل 7-8 أكواب في اليوم) له آثار مفيدة على التركيز، والذاكرة، والمزاج، والتعب.

إن تقوية طاقتك، والاستمرار في وتيرتك الطبيعية واتباع نمط حياة صحي هي قواعد ذهبية، حتى لا تتعرضي للسلبية والتعب. كل هذه عادات جيدة يجب الحفاظ عليها طوال العام، أو على الأقل حتى الإجازة القادمة!

 

 

المراجع

https://www.menariniblog.com/post-vacation-blues-some-easy-advices-to-face-it-in-the-best-way/amp?gclid=Cj0KCQiAm5ycBhCXARIsAPldzoWn80hTiwmY1cE5zQduVI2lPtKuGPhL2evLQSNLduoLL0dBvfkqhsEaAgXSEALw_wcB

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية