الجمال

زيت بذور الفراولة الطعام المفضل للبشرة، تعرفي على فوائده

زيت بذور الفراولة الطعام المفضل للبشرة، تعرفي على فوائده
النشر : نوفمبر 30 , 2022
آخر تحديث : نوفمبر 30 , 2022

من لا يحب الفراولة؟ هذه الفاكهة الحمراء المنقطة، فهي ليست فقط لذيذة المذاق، ولكنها مليئة  أيضًا بمضادات الأكسدة المفيدة للبشرة والجسم، ولا يوجد شيء يضاهي جاذبية التوت الأحمر النابض بالحياة الموجود في العديد من أنواع منتجات العناية بالبشرة، من أحمر الشفاه إلى مرطب الشفاه والعطور، وللفراولة الكثير من الفوائد عند تناولها، كما يتم أيضاً استخلاص الزيت من بذورها الصغيرة، فما هو زيت بذور الفراولة وما هي فوائده.

ما هو زيت بذور الفراولة؟

يتم الحصول على زيت بذور الفراولة من الضغط البارد على بذور الفراولة.

كيف يرتبط زيت بذور الفراولة بالجلد والعناية بالبشرة؟

يكتسب زيت بذور الفراولة أهمية كبيرة؛ بسبب تركيبته الرائعة من الأحماض الدهنية الأساسية التي تحتوي على ما يقرب من 38% من أحماض أوميغا 3 الدهنية واللينوليك (أوميغا 6) وأحماض ألفا لينولينيك والأوليك، كما أن زيت بذور الفراولة غني أيضًا بفيتامين E ومضادات الأكسدة، أي إن وجود هذه الأحماض في زيت بذور الفراولة له خصائص ترطيب ممتازة مفيدة جدًا للبشرة.

لكن ما يجعل زيت بذور الفراولة مفيدًا للغاية هو وجود حمض الإيلاجيك فيه، حيث يعد حمض الإيلاجيك أحد مضادات الأكسدة الفينولية الموجودة بشكل شائع في الخلايا النباتية للنباتات. وأظهرت الأبحاث أن حمض الإلاجيك يمكن أن يساعد البشرة بعدة طرق، بدءًا من تقليل الالتهاب بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية إلى تبييض البشرة وتقليل تصبغ ما بعد التعرض للشمس، وهذا الزيت الأخضر الداكن مليء أيضًا بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية، ويعتبر زيت بذور الفراولة مصدرًا جيدًا للفيتامينات A وB وC، مما يجعل محتواه من فيتامين C يكاد يكون مكافئًا للكمية الموجودة في ثمار الحمضيات مثل الليمون، كما أن زيت الفراولة غني أيضًا بالمعادن مثل البوتاسيوم والبورون والكوبالت والمغنيسيوم والفوسفور والفلور والكبريت والكالسيوم.

ما هي ميزة زيت بذور الفراولة؟

إن الميزة الرئيسية لزيت بذور الفراولة على الزيوت الأخرى الغنية بالأوميغا هي أن لها مدة صلاحية أطول، حيث إن صلاحية الزيوت الغنية بأوميجا 3 (الأحماض الدهنية الأساسية) أقصر. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بزيت بذور الفراولة، فإن مدة الصلاحية تزيد عن عام بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة، بشرط تخزينه بشكل صحيح. كما أن زيت بذور الفراولة (مثل زيت بذور ثمر الورد) هو أيضًا زيت جاف، مما يعني أنه يمتصه الجلد بسهولة، ولا يترك أي بقايا عليه. نتيجة لهذا العامل، يعمل زيت بذور الفراولة بشكل رائع حتى على البشرة الدهنية.

ومن أهم فوائد زيت الفراولة للعناية بالبشرة:

  1. يحافظ على مرونة الجلد

يمنع زيت بذور الفراولة انهيار الكولاجين المتراكم تحت الجلد، ويزيد من إنتاج الكولاجين أيضًا، حيث يحسن الكولاجين المعزز مرونة الجلد، وينعم الخطوط الدقيقة والتجاعيد، مما يمنحك بشرة أكثر شبابًا.

  1. يرطب البشرة

يرطب زيت بذور الفراولة البشرة بعمق دون انسداد مسامها، مما يجعل البشرة تبدو نضرة، ويحسن بشكل كبير ويحمي حاجز البشرة، ويساعد على استعادة نعومة وليونة الجلد.

  1. مفيد لعلاج بعض الأمراض الجلدية

يعتبر زيت بذور الفراولة مفيداً في علاج بعض الأمراض الجلدية الشائعة جدًا مثل الأكزيما والصدفية وحروق الشمس وحب الشباب وعلامات التمدد والسيلوليت والتهاب الجلد وما إلى ذلك، كما أنه يساعد أيضًا في علاج الحروق والجروح والندوب، ويستخدم هذا الزيت أيضًا لعلاج الشعر الجاف وفروة الرأس الجافة والأظافر الهشة، كما أنه يعالج الجلد الجاف أو المتشقق والجلد المتقشر.

  1. مفيد في العلاج بالروائح والتدليك العلاجي

يتميز زيت بذور الفراولة برائحة فريدة ومنعشة وحلوة، وهذا العطر الفريد يجعله محفزًا للحواس، وبالتالي فإنه يستخدم كزيت أساسي في العلاج العطري، كما أنه يستخدم كعطر للجسم وزيت للوجه، مما يجعله مناسباً في علاجات التدليك؛ لأنه يحتوي على قوام خفيف يجعل من السهل فركه على الجلد.

  1. يحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية

إن وجود حمض الإلاجيك في زيت الفراولة يجعله مضادًا قويًا للأكسدة، ويحارب الجذور الحرة وبالتالي يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس.

ولكن لزيت بذور الفراولة آثار جانبية ضئيلة وقلة قليلة من الناس أبلغوا عن ردود فعل تحسسية من استخدامه، ولا عجب في أن هذه الفراولة التي لا يمكن تفويتها في الحلويات حول العالم، تحتوي أيضًا على قوة كبيرة عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة.

 

المراجع: 

https://thewitcherycph.com/the-mixed-messages-of-paris-menswear-2/

https://thewitcherycph.com/the-mixed-messages-of-paris-menswear-2/

https://mallama.com/blogs/blog/strawberry-oil-skincare-benefits

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية