التربية والتعليم

7 مؤشرات يجب الانتباه لها عند اختيار معلم لطفلك

7 مؤشرات يجب الانتباه لها عند اختيار معلم لطفلك
النشر : نوفمبر 06 , 2022
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023

بالتعاون مع 

novakid

قد يحتاج الأهالي في بعض الأحيان إلى تعيين معلم لإعطاء أطفالهم دروس إضافية خارج ساعات الدوام المدرسي، وذلك بسبب وجود مشكلة لدى الطالب في مادة معينة أو موضوع معين، ولكن العثور على مدرس جيد وموثوق ليس بالأمر السهل، بل يعتبر مهمة صعبة، وقد قامت نوفاكيد بالتعاون مع أحد الخبراء لتزويدكم بكيفية تجنب التعامل مع مدرسين غير موثوقين وعديمي الخبرة والمهارة.

وتجدر الإشارة إلى أن المعلم غير المؤهل يختبئ عادةً وراء الشهادات والتوصيات المزيفة، ولكن من خلال خبرائنا سنساعدكم على الكشف عنها، حيث يخبرنا Adrienne Landry، مدير البرامج التعليمية في مدرسة نوفاكيد لتعليم اللغة الإنجليزية للأطفال عبر الإنترنت، عن "مؤشرات الخطر" التي يجب الانتباه إليها.

 

  1. المعلم لديه شهادات غير معروفة

لا يكفي الحصول على دبلوم أو بكالوريوس تربية الطفل. مثلاً، في حالة تعليم اللغات الأجنبية، من المهم الانتباه إلى ما إذا كان المعلم حاصلاً على شهادات دولية مثل TEFL وTESOL.

ومن المهم أيضًا أن يتخرج المعلم من برنامج دراسي كامل عوضاً عن دورة قصيرة، مثلا، بالإضافة إلى برنامج الدراسة القياسي، فإن TESOL لديها أيضًا نسخة مبسطة من الدورة التدريبية الخاصة بها مقابل رسوم تسجيل مقدارها 50 دولارًا وتكون عبارة عن 40 ساعة من الدروس، وعليه يمكن لأي شخص أن يطلق على نفسه مدرسًا.

 

  1. يعطي المعلم ضمانات من البداية

سيختبر المعلم الجيد الطفل أولاً، وبعد ذلك، يتم مناقشة الأهداف ومواعيد تحقيقها مع الوالدين، سيقدمون خطة دراسية وشكلًا وتكرارًا للدروس. علاوة على ذلك، سوف يأخذون في الاعتبار المهام المحددة ومزاج الطفل، ويكون المعلم واقعي ولا يعطي وعود وهمية خلال أول اتصال هاتفي له مع الوالدين ولا يمتدح الطفل بشكل مبالغ به.

 

  1. المعلم يصر على اتباع منهجيته الخاصة في التعليم

لسوء الحظ، غالبًا ما يكون السبب في ذلك هو التغطية على عدم كفاءة المعلم ورغبته في الالتزام ببرنامج دراسة معياري وعدم تكييف أنفسهم مع كل طالب، حتى أفضل المناهج والأكثر شمولاً من المواد وأفضل الممارسات لا تضمن النتائج إذا كانت لا تناسب الطفل نظرًا لطريقة إدراكه للمعلومات.

 

  1. المعلم لا يقدم ملاحظات عن الطفل للأهل

إذا لم يكن الطفل على عجلةٍ من أمره لمشاركة ما تعلمه ويبدو غير راضٍ، فقد يكون هذا مؤشر لعدم كفاءة المعلم. فقد يكون المعلم رائع بكل الكلمة من حيث كفاءته الأكاديمية إلا أنه قد يكون ضعيف في طرقه بنقل المعرفة للطفل.

يأخذ المعلم الجيد دائمًا بالخصائص الفردية للطفل وإدراكه للموضوع والمواد، ويعمل على تطوير التوافق العاطفي وبناء الثقة مع الطفل، وعادةً ما يستغرق تكوين علاقة من درس إلى ثلاثة دروس. إذا لم يحدث هذا، فهذا سبب لإعادة التفكير في تغيير المعلم، كما يجب الأخذ بعين الاعتبار إذا ما كان الطفل غير مرتاح أو يشعر بالخوف من المعلم، حينها لا بد من التصرف، فإن ارتباط مادة بصعوبات معينة في مرحلة الصغر، ستجعل من الصعب تقبلها في المستقبل.

 

  1. المدرس لديه تقييمات على الإنترنت جيدة فقط أو ليس لديه تقييمات جيدة على الإطلاق

إذا لم يكن لدى المعلم أية تقييمات سلبية أو محايدة أو عدم وجود تقييمات جيدة، فمن الطبيعي أن تشكك بمصداقيته. إما أن يكون معلم سيئ أو أنه يغير الحسابات باستمرار بسبب الملاحظات السلبية.

بشكل عام، فإن أبسط طريقة لتجنب البحث عن تقييمات من الأهالي الآخرين حول المعلم هي اختيار المعلمين على المنصات التعليمية الرسمية عبر الإنترنت، حيث يتم فحص المعلم المسجل في مثل هذا المواقع عبر الإنترنت بعناية ويتم التحقق من جميع شهاداته، كما قد يتم جمع التقييمات والملاحظات من الأهالي الآخرين.

 

  1. المعلم لا يعطي واجبات منزلية

يعد عدم وجود أي مهام لتعزيز التعلم سبباً للقلق، حيث إن المدرس الذي يركز على النتائج، يعد الواجب المنزلي أداة مفيدة تمكنه من فهم كيفية إتقان الطالب للمادة ومدى فهمه لها، مما يجعلها أداة مهمة، ومن الجيد أن يطلب المعلم من الطالب إرسال مهام للتحقق منها وعدم إضاعة جزء كبير من الدرس في هذا الأمر.

الخيار الأسوأ هو إذا كان المعلم يقوم ببساطة بواجب الطالب المنزلي مع الطفل حتى في الدروس التي دفعتها أنت، إلا إذا طلبت منهم القيام بذلك بالطبع، حيث إن بعض المعلمين يعتبرون الدروس الخصوصية فرصة لكسب بعض المال بسهولة وبدون مسؤولية كبيرة.

 

  1. المعلم يتقاضى القليل من المال

يمكنك العثور عبر الإنترنت على مختلف الخدمات، بدءاً من السباك إلى أستاذ الفيزياء، مما يزيد من معدل المنافسة، وفي أغلب الأحيان، يقوم الأشخاص غير الكفؤين على العمل في تقديم مثل هذه الخدمات وخفض الأسعار على أمل إغراء العميل.

بالطبع في حالات معينة، قد يتقاضى المعلم الجيد الذي لا يعرف ظروف السوق سعرًا "أقل من سعر السوق"، لكن الأسعار التي تبلغ حوالي 5 دولارات في الساعة فهي بالتأكيد مؤشر خطر عليكم الانتباه له.


البحث عن المعلم المثالي و المناسب قد يكون مرهق، لذلك اختياركم لمدرسة نوفاكيد هو الحل الأنسب لأن جميع المعلمين يوفرون مكانًا آمنًا للطفل. يبني الطفل علاقات ثقة قوية مع المعلم تسهل عملية التعلم وتعزز ثقة أطفالي بأنفسهم بشكل عام! جميع المعلمين من ذوي الخبرة الحاصلين على شهادات دولية مثل TEFL وTESOL.، كما يرسل المعلم تقريرًا بعد كل درس مع الطفل. لذلك ليس من الضروري البقاء مع الطفل اثناء الدرس، لأنك تعرف ما يحدث أثناء الدرس ، وكيف يتقدم طفلك  بفضل التقارير والملاحظات المهمة من المعلم بعد كل درس.
سارع الآن و احجز درس التجريبي الأول مجاناً مع نوفاكيد

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية