مقابلات

الشعرة تحولت إلى خصلة وتحولت إلى أمل... القصة ما وراء خصل!

الشعرة تحولت إلى خصلة وتحولت إلى أمل... القصة ما وراء خصل!
النشر : أكتوبر 23 , 2022
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
سارة آي، مسؤولة تسويق في موقع أمهات٣٦٠، حاصلة على شهادة البكالوريوس في التسويق من الجامعة الأردنية عام  2020 .تقوم سارة بكتابة محتوى... المزيد

 

في كثير من الأحيان، نسأل أنفسنا كأفراد السؤال التالي "كيف يمكننا أن نكون أشخاصاً فعالين في المجتمع وأن نقدم الدعم والمؤازرة لمرضى السرطان وعائلاتهم؟!"  والقصد هنا ليس الدعم المادي فقط أو حتى التعبير عن مشاعرنا بأنهم أشخاص أقوياء وأن هذه الفترة ستمضي، بل بتقديم دعم من نوع جديد ومميز لم يختبروه مرضى السرطان من قبل.

في هذه المقابلة سنجيبكم عن هذا السؤال ونشارك معكم تفاصيل أكثر عن مبادرة/مؤسسة غير ربحية تحمل في طياتها الكثير من العطاء، المشاعر والحب!

نشارك معكن وبالتعاون مع إحدى مؤسسي هذه المبادرة/المؤسسة الغير ربحية سخاء زعاترة تفاصيل أكثر عن خصُل!

 

طفلة صغيرة تتبرع بشعرها لمرضى السرطان

 

حدثينا أكثر عن "خصل"؟

خُصل هي مبادرة/مؤسسة غير ربحية تقدم الدعم النفسي للنساء اللواتي فقدن شعرهن بسبب مرض السرطان أو أي من الأمراض الجلدية والنفسية وذلك بتقديم شعر مستعار (باروكة) مصنوعة من الشعر الطبيعي مجانًا لهم حتى يتماثلوا الشفاء.

الفكرة بالأساس تكمن في ارتفاع سعر البواريك المصنوعة من الشعر الطبيعي مقارنة مع البواريك الأخرى. ولأن تكلفة العلاج خصيصًا لمرض السرطان عالية فالمريض بغنى عن أي تكاليف أخرى.

 

باروكة من الشعر الطبيعي

 

متى بدأت خصُل ومن أين جاءت الفكرة؟

بدأت مبادرة ومؤسسة خُصل في شهر 4 من عام 2016 من الجامعة الأردنية بإدارة سخاء زعاترة، هبة حميدان ورند مقداد وجاءت من حاجة المجتمع لهذا النوع من المبادرات، حيث نشأت الفكرة من بوست على منصة الفيسبوك كانت فيه إحدى الفتيات تسأل عن كيفية التبرع بشعرها لدعم مرضى السرطان وإن كان هنالك أي مبادرات أو هيئات تدعم هذا النوع من في التبرعات في عمان – الأردن وكانت جميع التعليقات للأشخاص تفيد بالنفي.

 

كيف تقيسين نجاح المبادرة وهل هنالك إقبال على الموضوع؟

 بالنسبة لنجاح المبادرة، لقد تمكنا من تأمين مئات البواريك المصنوعة من الشعر الطبيعي إلى حد الآن للمرضى وبغض النظر عن المرض وباختلاف أعمارهم.

 أما بالنسبة للإقبال وعلى الرغم من أن مسألة التبرع بالشعر مسألة حساسة بالنسبة للإناث، إلا ان الإقبال عالي جداً لأن الثقافة ووعي المجتمع بأهمية الدعم النفسي للمرضى اختلفت بالتأكيد عن السنوات السابقة.

 

طفلة صغيرة تتبرع بشعرها لمرضى السرطان

 

ما هي أكثر المواقف تأثيرًا فيك وأثبتت لك نجاح فكرة خُصل؟

القصص جميعها مؤثرة جدًا لأنه وعلى امتداد عملية التبرع، العملية مؤثرة للجميع ابتداء بالمتبرع والمتطوع والمستلم.

 من أكثر القصص تأثيرا بالنسبة لي هي قصة لعروس، استخدمت باروكة من خصل لترتديها يوم عرسها وتم تفصيل الباروكة بالمواصفات التي تفضلها.

هنالك أيضا قصة لطفلة صغيرة استلمت باروكة من خصل قبل بدء المدرسة لكي ترتديها ولا تشعر بالإحراج بين زملائها وقصة لمجموعة من الصديقات قاموا بالتبرع بشعرهم وتكلفة إنتاج الباروكة لصديقتهم المصابة بالسرطان حتى لا تشعر بأنها مختلفة عنهم وقصص كثيرة لعائلات قامت بالمثل.

قد يكون الأمر مفاجأ بالنسبة للبعض الا أننا نتلقى تبرعات من ذكور وأطفال أيضا!

" الشعرة صارت خصلة والخصلة صارت باروكة والباروكة صارت أمل! "

 

 

شاب يقوم بالتبرع بشعره لمرضى السرطان

 

شاركي معنا أهم 3 دروس تعلمتيها من العمل في خُصل وعلى الصعيد الشخصي؟

الدرس الأول:

تعلمت بالتأكيد من عملي في خصل أن الشخص يجب أن ينظر خارج محيطه ليكتشف المشاكل التي يمكنه المساعدة في حلها!  “مش شرط أنا أو حدا من عيلتي نكون بنمر في هذه المشكلة حتى نحاول نلاقي إلها حل".

الدرس الثاني:

تعلمت من خصل الصبر بالتأكيد! لأن عملية التعافي من المرض وبالتحديد مرض السرطان طويلة نسبياً وعلينا أن نكون صبورين ونقدم كل الدعم الذي يمكننا تقديمه حتى يتماثل المريض الشفاء لأن الاستمرارية في تقديم الدعم مهمة جداُ. 

الدرس الثالث:

ساعدتني خصل على تمنية مهاراتي الاجتماعية بالتواصل مع الآخرين والترتيب لكل ما نحتاجه.

 

خصلة من الشعر تم التبرع بها لمرضى السرطان

 

ما هو طموحك لخصل وأين ترين خُصل في المستقبل؟

أرى في خُصل الاستقلال بالكامل في تصنيع البواريك والاستغناء عن أي أشخاص أو مراكز تجميل لتصنيع البواريك وتجهيزها وذلك بفتح المشغل الخاص بنا وبتعليم وتدريب النساء الأقل حظا على حياكة البواريك ليتم دمجهم في هذا القطاع ولربما توفير رواتب شهرية لهم في المستقبل.

 

طفل صغير يقوم بالتبرع لمرضى السرطان

 

ما هي أهم النصائح أو الرسائل التي ترغبين بإيصالها بخصوص سرطان الثدي في شهر التوعية؟ 

النصيحة لي ولوالدتي وللإناث جميعاً ولجميع الأشخاص الذين يقرأون هذا المقال اليوم، أرجو منكم الا تتجاهلوا أي أعراض!  أو بالتحديد، لا تنتظروا أي أعراض لتتوجهوا للطبيب! افحصوا اليوم لأن الفحوصات الدورية من الممكن أن تنقذ حياة!

 

كيف قمتم بتطوير آلية التبرع؟

هنالك وجهان للتبرع: أما التبرع بالشعر أو التبرع بالنقد.

التبرع بالشعر:

التبرع بالشعر يكون بالشروط التالية :-

  • يفضل أن يكون الشعر طويلاً – 30 سم فأكثر.

  • يجب أن يكون الشعر جاف بالكامل.

  • يجب أن يكون الشعر مربوط بإحكام إما مُجدل  أو كذيل الحصان.

*تحتاج  خُصل تقريبا إلى 4 متبرعات بالشعر على الأقل لإنتاج باروكة واحدة.*

 

طفل صغير يتبرع بالشعر لمرضى السرطان

 

التبرع النقدي:

التبرع النقدي مهم أيضاً لأن تكلفة تصنيع الباروكة الواحدة عالية فهي تتطلب حياكة وتنظيف وقص وصبغ وتعقيم وغيرها.

* البواريك المصنوعة من الشعر الطبيعي ذات الجودة العالية والتي لا تسبب الحساسيات عند الاحتكاك بالرأس سعرها عالي لكن ملمسها أفضل والتعامل معها أسهل وصحية أكثر بالنسبة للجراثيم والميكروبات. * 

 

كيف يستلم المريض الباروكة؟

استلام البواريك يكون بالدور والأولوية حالياً لمرضى السرطان حيث يتم الاطلاع على الحالة الصحية للمريض وأخذ صورة عن هويته ومن ثم يدخل في دور لاستلام البواريك.

تصنع البواريك بمواصفات أساسية ويمكن لكل شخص تغيرها حسب ما يفضله، يمكن تغيير لون الشعر والشكل بما يناسب شكل الوجه ويمكن أيضا طلب مواصفات محددة قبل البدء بتصنيع الباروكة. 

يبقى فريق خصل على تواصل مع المريض الذي يستلم الباروكة حتى يتماثل الشفاء ليتم تسليمها لشخص آخر بحاجة لها.

 

 كيف يمكن التواصل مع خًصل؟

يمكنكم التواصل مع فريق خُصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة تفاصيل أكثر.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية