الأطفال ما قبل المدرسة 3-4 سنة

أفكار للعب: لعمرالأطفال من ٣-٥ سنوات 

أفكار للعب: لعمرالأطفال من ٣-٥ سنوات 
النشر : أكتوبر 17 , 2015
آخر تحديث : فبراير 17 , 2022
سيرسا قورشة سيرسا قورشة
سيرسا قورشة أخصائية طفولة إرشاد والدي.  لدى سيرسا  أكثر من ١٠- سنوات خبرة في العمل المباشر مع الأسر والأطفال وبالتحديد في ما... المزيد

3 سنوات،  يا له من عمر سحري! إن خيال طفلك يتطور بسرعة بين عمر ٣ و ٥ سنوات. وبينما أنتِ تبحثين عن ألعاب ونشاطات مناسبة للأطفال في هذا العمر ، خذي الوقت لتشجيع طفلك على تطوير خياله  وتقبل إبداعيته.

إليك قائمة من الأفكار الممتعة:

- الكاميرا: اشتري كاميرا بسيطة لطفلك الصغير، ودعيه يستكشف العالم من خلال عينيه ومن وجهة نظره. سيرى تفاصيلاً لم يكن ينتبه إليها من قبل ، وسيظهر حماساً إضافياً للبيئة من حوله. كما أنه سيكون فخوراً أن يريك صوره أيضاً.

- السباحة: 3 سنوات هو العمر المثالي للبدء بتعليم السباحة ، ابحثي عن مدرب محترف يإمكانه أن ينمّي حب طفلك للماء وينمي لديه تقنية السباحة. إذا كان طفلك يخاف من الماء، استمري في تشجيعه وأخبريه كم أنت فخورة به.

- اللعب بكرة القدم: إنها لعبة محبوبة جداً من قبل الأولاد والبنات! وهم يستطيعون الاستمتاع بلعبها مع بعض الأطفال أو مع الكبار. لا تحتاجون لإتباع قواعد اللعبة، فقط استمتعوا! أي لعبة أخرى تحتوي على كرة تكون ممتعة بالنسبة للأطفال، جرّبي كرة السلة، وكرة الطائرة.

- الموسيقى: تساعد الموسيقى على بناء خيال الأطفال خصيصا في عمر 3 سنوات. بإمكانه الغناء مع الأغاني المعروفة أثناء الجولات في السيارة، وبإمكانه تجريب العزف على الآلات المختلفة مثل: الدرمز، والكمان، والفلوت. فكري خارج الصندوق وشجعي الأطفال على الموسيقى.

- الرسم والتلوين: كل ما تحتاجين إليه هو ورق وألوان! جرّبي أنواعاً مختلفة مثل الألوان المائية، وألوان الشمع. شاركي الأطفال الرسم والتلوين، فبإمكانك معرفة الكثير عن طفلك من خلال رسوماته.

- لعبة الأزياء: إن الإبداع ولعب الأدوار له دور كبير في توسعة فكر الطفل الإبداعي، وفي تطوير اللغة عنده.

- الأشغال اليدوية: استعملي المواد الأولية الموجودة في مطبخك لصنع معجونة لعب بيتية مخصصة للأطفال ، واصنعي أشكالاً صغيرة متنوعة له. إن معجونة اللعب المصنوعة في البيت آمنة أكثر، في حال قرر أحد أطفالك تناولها كوجبة خفيفة!

- الخبز: يحب الأطفال المساعدة في المطبخ وتذوّق الأطعمة التي يصنعونها. دعيهم يشاركون في القياس، والتحريك، وإرجاع المواد الى مكانها. وتأكدي من الملاحظة والتعليق على القوامات والروائح المختلفة للأطعمة أثناء الإعداد.

- قومي بدعوة الأهل والأصدقاء إلى بيتك: وعرّضي طفلك إلى الأطفال من بيئات مختلفة قدر الإمكان، لأن هذا سيساعد طفلك على تعلّم التشابه والاختلاف، وسيعلّمه أن يكوّن صداقات متنوعة منذ عمر3 سنوات .

- الرقص واللعب: ارفعي صوت الموسيقى، وحرّكوا أقدامكم وقوموا بالدوران، ولعب الألعاب الموسيقية. هذا يعلم الطفل تنسيق حركاته ، كما يفرّغ الكثير من طاقته.

- خذي وقتاً للراحة: إن طفلك لا يحتاج إلى الحركة طوال الوقت. خصّصي زاوية هادئة في المنزل لقراءة الكتب، والرسم، ولاحتضان ماما!. إن هذه الأوقات مريحة ، وضرورية لتهدئة الجهاز العصبي للطفل ، ومساعدته على أن ينظّم انفعالاته.

إن العمر من ٣ إلى ٥ سنوات عمر ممتع لتجريب كل أنواع النشاطات والألعاب. عند طفلك الصغير الآن الاستقلالية الكافية لتجريب أشياء جديدة، ولكنه لازال يريد وجود ماما وبابا حوله ليشاركوه الضحك والمتعة! عصفورين بحجر!

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية